الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

سوريا تشهد أسوأ مستويات العنف منذ عام

سوريا تشهد أسوأ مستويات العنف منذ عام
5 أكتوبر 2017 20:53
نددت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، بمقتل مئات الأشخاص وتدمير المستشفيات والمدارس خلال الأسبوعين الأخيرين في مناطق عدة في سوريا، معتبرة أن مستويات العنف هي "الأسوأ" منذ معارك مدينة حلب العام الماضي.
وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في بيان منفصل اليوم الخميس، من أن استهداف المدنيين والمرافق "يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وقد يصل إلى حد جرائم الحرب".
وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في بيان، عن خشيتها "إزاء التقارير التي تفيد بوقوع مئات الضحايا من المدنيين وتدمير المستشفيات والمدارس جراء موجات القتال" التي وصفتها بـ"الأعنف" خلال العام الحالي.
وأضافت "في المجمل، تعد هذه أسوأ مستويات للعنف منذ معركة حلب 2016" في إشارة إلى المعارك العنيفة التي استمرت أشهراً في المدينة وانتهت في ديسمبر بسيطرة قوات النظام على الأحياء الشرقية التي كانت بأيدي الفصائل المعارضة منذ صيف العام 2012.
وقالت رئيسة اللجنة في سوريا ماريان غاسر "على مدار الأسبوعين المنصرمين، شهدنا تصاعداً مثيراً للقلق في العمليات العسكرية التي صاحبها سقوط أعداد كبيرة من الضحايا في صفوف المدنيين".
وارتفعت حصيلة القتلى بشكل لافت في الأسبوعين الأخيرين في مناطق عدة في سوريا وتحديداً في الرقة (شمال) ودير الزور (شرق) جراء غارات جوية.
ووثق المرصد مطلع الشهر الحالي مقتل 3000 شخص بينهم نحو ألف مدني خلال شهر سبتمبر الماضي في أعلى حصيلة قتلى شهرية منذ مطلع العام.
ويدعم التحالف الدولي هجوماً تشنه قوات سوريا الديموقراطية على مدينة الرقة التي باتت تسيطر على أكثر من تسعين في المئة من أحيائها.
وتدعم روسيا من جهتها هجوماً تشنه قوات النظام في مدينة دير الزور لطرد الإرهابيين من أحيائها الشرقية ومناطق في ريفها الغربي.
وبحسب الصليب الأحمر، تعرضت "عشرة مستشفيات لأضرار أثناء الأيام العشرة الأخيرة، ما تسبب في حرمان مئات الآلاف من الأشخاص من حتى أبسط خدمات الرعاية الصحية".
ونددت الأمم المتحدة، من جهتها، بالتصعيد في سوريا.
وقال منسق الشؤون الإنسانية الإقليمي للأزمة السورية بانوس مومتزيس "أشعر بالصدمة إزاء التقارير الواردة عن ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين بسبب الهجمات الجوية المكثفة في سوريا".
وشدد على أن "الهجوم على المرافق الطبية يحرم المدنيين من حقهم في الرعاية الطبية المنقذة للحياة".
ودعت الأمم المتحدة على لسان مومتزيس "جميع أطراف النزاع إلى اتخاذ جميع التدابير الفورية لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في جميع أنحاء سوريا".
واعتبر أن "استهداف المدنيين والمرافق بما في ذلك المستشفيات وغيرها من المرافق الطبية هو أمر غير مقبول، ويشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وقد يصل إلى حد جرائم الحرب".
وتشهد سوريا منذ مارس 2011 نزاعا بدأ باحتجاجات سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد، سرعان ما تحول إلى حرب دامية تسببت بمقتل أكثر من 330 ألف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل سوريا وخارجها.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©