الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مطارات دبي» تعكف على استقطاب الجيل الجديد من أحدث التقنيات لتعزيز خدمات المسافرين

«مطارات دبي» تعكف على استقطاب الجيل الجديد من أحدث التقنيات لتعزيز خدمات المسافرين
16 يونيو 2013 22:13
دبي (الاتحاد) - تعكف مؤسسة مطارات دبي على استقطاب الجيل الجديد من الأنظمة والتقنيات لتعزيز خدمات المسافرين، بحسب ماجد الجوكر نائب الرئيس للعمليات في مطارات دبي. جاء ذلك خلال استقبال مطارات دبي، وفدا ضم 40 من كبار المسؤولين في الهيئات والجهات الحكومية في دبي المعنيين بالخدمات والتميز المؤسسي، في زيارة خاصة قام بتنظيمها مركز نموذج دبي، التابع للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، برئاسة ايمان السويدي مديرة المركز الى المبنى 3 والمبنى دي في مطار دبي الدولي. وأكد الجوكر أن الفترة المقبلة تحمل المزيد من التطوير في مجالات خدمات المسافرين، مشيرا إلى أن فرق العمل في مطارات دبي وضعت الخطط الكفيلة لجعل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، بخصوص الحكومة الذكية، حقيقة على ارض الواقع، خاصة بعد أن أوضح سموه انه يريد من الحكومة أن تعمل على مدار الـ 24 ساعة على غرار شركات الطيران. وقال: “في وقتنا الراهن لم يعد من الممكن التعامل مع التحديات التي كانت تواجه صانع القرار في التسعينات كما نتعامل معها نحن، فقد ارتفعت أعداد المسافرين عبر المطار من نحو 20 مليون مسافر في العام 2000 الى 57 مليون مسافر في 2012 ونتوقع التعامل مع 65 مليون مسافر في 2013 وبالتالي فإننا نتجه نحو تجميع غالبية الخدمات ضمن نقطة واحدة لتبسيط الإجراءات مع الحفاظ على اعلى معايير الأمن والسلامة، كما نعمل على معايير واستراتيجيات جديدة تأخذ بعين الاعتبار احتياجات المسافر وترتيبات سفره من المنزل الى الطائرة وليس من وقت وصوله بسيارته الى خارج مبنى المطار”. وقدم الجوكر للوفد شرحا حول الإجراءات المتبعة في حال تأخر أي رحلة عن موعد وصولها أو إقلاعها مشيرا الى أن هذا الموضوع يأتي على قائمة أولويات وحدة العمليات خاصة اذا ما عرفنا ان مطار دبي يتعامل مع نحو 900 رحلة و135 الف مسافر يوميا. وأوضح ان خطورة تأخر الرحلات تكمن في أن التأخير ولأي ظرف كان سيؤدي الى تأخر خط سير الطائرة او الرحلة باتجاه المحطات التالية وبالتالي فإن بعض شركات الطيران تخسر ملايين الدولارات سنويا نتيجة لذلك. واطلع الجوكر الوفد على الاستراتيجيات التي وضعتها ادارة العمليات ومستوى التحديات وكيفية التعامل معها وكيف يتم التنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين وشركات الطيران لمواكبة نمو الطلب على السفر. ولفت الى استقطاب مطارات دبي لأرقى التقنيات والأنظمة لتوفير خدمة افضل للمتعاملين وان دبي سبقت غيرها بإنشاء بنية تحتية متطورة لخدمة صناعة الطيران التي تشكل نحو 28% من إجمالي الناتج المحلي للإمارة في الوقت الراهن. وقال الجوكر: ندرس افضل الخيارات من الجيل الجديد للأنظمة والتقنيات التي نحتاجها لتلبية توقعات مسافرينا قبل طلبها من قبلهم. نود أن نسبق التوقعات ونؤكد للمتعاملين أننا حريصون على جعل سفرهم عبر مطار دبي رحلة تبقى في الذاكرة. وشدد على أهمية جهود مركز نموذج دبي الهادفة الى الارتقاء بأداء قطاع خدمة المتعاملين في القطاع الحكومي ونشر ثقافة التميز في الخدمة لدى هذا القطاع، مؤكدا أن جهودها لوضع الجهات المعنية تحت سقف واحد وتسهيل عملية استفادة كل منهم من الآخر وتوفير الخبرة والدعم الفني، سيقصر رحلة التميز التي ينشدها القطاع الحكومي في دبي”. وأشار سامي عقيل نائب الرئيس لخدمات المطار، خلال جولة الوفد في صالتي الدرجة الأولى ورجال الأعمال التابعتين لطيران الامارات في المبنى 3، الى أن الصالتين تعدان الأكبر من نوعهما والأكثر فخامة على مستوى العالم. وقدم شرحا للوفد عن نوعية وفرادة الخدمات التي يحصل عليها مسافرو طيران الامارات على هاتين الدرجتين، وتصل الطاقة الاستيعابية لصالة الدرجة الأولى الى 1500 مسافر في الساعة بينما تصل طاقة درجة رجال الأعمال الى 2500 مسافر في الساعة. من جانبها أكدت ايمان السويدي مديرة مركز نموذج دبي، أهمية تبادل الخبرات والزيارات الميدانية بين ممثلي الجهات الحكومية المعنيين بتطوير خدمات حكومة دبي والوصول بها الى مستويات لا تضاهي، بما يحقق طموحات رؤية حكومتنا الرشيدة. وينظم المركز مثل هذه الزيارات كأسلوب جديد للمقارنات المرجعية بين الجهات الحكومية حيث تحقق أكثر من فائدة منها الاستفادة من تجارب الحكومة للحكومة وتجربة الخدمة على أرض الواقع وكذلك النظر بمنظور جديد لتحسين الخدمات المشتركة. ومن جانبه أكد العقيد خالد الرزوقي مساعد المدير لقطاع الخدمات الالكترونية في الادارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، ان العام 2013 سيشكل إضافة نوعية لسجل خدمات المنافذ الجوية عبر دبي مع إنجاز مشروع البوابة الذكية بشكل نهائي، مما سيجعل عملية دخول وخروج القادمين اكثر سهولة ويسر. وأضاف أن العام الجاري سيشهد تحولا نوعيا بعمليات التدقيق على جوازات سفر القادمين إلى دبي مع إنجاز مشروع البوابات الذكية بالكامل، ونشر ثقافة السفر الإلكتروني، خاصة في ظل توجهات منظمة الاياتا وتوقعاتها بان ترتفع نسبة مستخدمي الإنترنت وأجهزة الاتصال الذكية المختلفة، في إنجاز الحجوزات الخاصة بالسفر إلى 80% في السنوات القليلة المقبلة. وأشاد احمد المدني مدير أول ادارة التخطيط التقني والتميز المؤسسي في جمارك دبي الذي مثل ادارته خلال الزيارة، بجهود مطارات دبي لإنجاح الزيارة وتحقيق أهدافها. وقال: “على الرغم من ضخامة منشآت مطار دبي وتطوير بنيته التحتية إلا أن الأنظمة والبرامج والرسائل الموجهة للمسافرين من خلال اللوحات الإرشادية، تجعل الحركة داخل مبنى المطار سهلة لجهة الوصول الى الوجهة المطلوبة مما يعزز سمعة المطار دوليا”. وقدم احمد الشمالي رئيس التخطيط للعمليات في مطارات دبي محاضرة تحدث فيها عن أهمية دراسة الاحتياجات وكيفية تلبيتها بأفضل الشروط والتكاليف على مدار الساعة، حرصا على عدم هدر الموارد المتاحة ان كانت مادية ام بشرية مشيرا في هذا الصدد الى أهمية الاستبيانات لاستطلاع آراء المتعاملين والى ضرورة التخطيط ومن ثم التطبيق فالمراجعة والتدقيق، للوقوف على مدى فاعلية الإجراءات التي تتخذها وحدة العمليات على المدى القريب والمتوسط والبعيد.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©