15 يونيو 2012
طور باحثون يابانيون نموذجا حسابيا يسمح لهم بتوقع مدى نجاح الأفلام في شباك التذاكر، على ما أظهرت دراسة نشرت اليوم الجمعة في مجلة "نيو جورنال أوف فيزيكس". واستند الباحثون من قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء في جامعة توتوري اليابانية إلى النفقات الإعلانية اليومية الخاصة بخمسة وعشرين فيلما عرض في صالات السينما اليابانية.
وشملت الأفلام التي استندت عليها الدراسة، فيلم "أفاتار" للمخرج جيمس كامرون الذي حقق إيرادات قياسية عالميا بلغت 2.78 مليار دولار، وفيلم "دا فينشي كود" للمخرج رون هاورد و"بايرتس أوف ذي كاريبيين 3" و"سبايدر مان".
وقدروا أيضا مدى الحديث عن هذه الأفلام استنادا إلى عدد الرسائل المنشورة بشأنها على مواقع التواصل الاجتماعي. ثم احتسب الباحثون إمكانية أن يذهب فرد لمشاهدة فيلم معين في صالة سينما يابانية.
وأوضحوا أن النتائج التي هي على شكل رسوم بيانية تتطابق مع الايرادات التي حققتها الأفلام في الواقع، ما يبين أن هذا النموذج الحسابي قد يكون مؤشرا جيدا على نجاح فيلم معين قبل البدء في عرضه على الشاشات. واعتبروا أن هذا النموذج قابل للتطبيق في أسواق تجارية أخرى، مثل الموسيقى على الانترنت والمشروبات الغازية والمناسبات المحلية.