السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تويوتا» تعتذر عن عيوب أدت إلى سحب ملايين السيارات من عدة دول

«تويوتا» تعتذر عن عيوب أدت إلى سحب ملايين السيارات من عدة دول
30 يناير 2010 20:46
اعتذر رئيس شركة “تويوتا” اليابانية لتصنيع السيارات عن عيوب في دواسات البنزين في سيارات الشركة أدت إلى سحب ملايين السيارات في أميركا الشمالية والصين وأوروبا. وقدم أكيو تويودا المدير التنفيذي لـ”تويوتا” اعتذاره عن عيوب التصنيع في تعليقات مقتضبة لمحطة “إن إتش كيه” التليفزيونية اليابانية خلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا أمس الأول. وقال “آسفون جدا لإزعاج عملائنا. نعمل الآن على الوقوف على الحقائق لكي يتسنى توفير تفسير بأسرع وقت ممكن لتهدئة مخاوف عملائنا”. يذكر أن إصدار بيان اعتذار شخصي من رجل أعمال ياباني كبير هو أمر نادر الحدوث. وقال محللون إن أكبر شركة لتصنيع السيارات في العالم تواجه صفعة قوية لسمعتها بإنتاج موثوق به. وكانت “تويوتا” قد أعلنت في وقت سابق سحبها لنحو ثلاثة ملايين سيارة في أميركا الشمالية، وقالت أمس الأول إنها ستسحب 1,8 مليون سيارة في أوروبا. ويقول محللون صناعيون إن العدد الإجمالي للسيارات التي تضررت جراء عيوب في بدال السرعة أو أرضيات السيارة يمكن أن تربو على سبعة ملايين سيارة. وذكرت “تويوتا موتور أوروبا” إن ثمانية نماذج أنتجت في الفترة من نوفمبر 2005 وسبتمبر 2009، بما في ذلك نموذج “ياريس” الذي حقق أفضل نتائج مبيعات، خضعت لعمليات سحب. وشمل القرار موديلات “ايجو” و”آي كيو” و”ياريس” و”اوريس” و”كورولا” و”فيرسو” و”افينسيس” و”راف4”. ويحدد القرار سيارات “ايجو” التي تم انتاجها بين فبراير 2005 وأغسطس 2009 و”آي كيو” (نوفمبر 2008 إلى نوفمبر 2009) و”ياريس” (نوفمبر 2005 سبتمبر 2009) و”اوريس” (أكتوبر 2006 إلى يناير 2010). كما يشمل “كورولا” (أكتوبر 2006 إلى ديسمبر 2009) و”فيرسو” (فبراير 2009 إلى يناير 2010) و”افينسيس” (نوفمبر 2008 إلى ديسمبر 2009) و”راف4” (نوفمبر 2005 إلى نوفمبر 2009). وأكدت “تويوتا” أن القرار “لا يشمل أي سيارة لكزس او اي موديل آخر لتويوتا لم يذكر”. وأوضحت الشركة اليابانية أن سبب سحب هذه السيارات هو خطأ في تصميم دواسة السرعة التي تبقى عالقة في موقع متقدم في بعض الأحيان. والمشكلة نفسها أدت الى سحب 270 الف سيارة في كندا و75 الفاً في الصين و2،3 مليون سيارة في الولايات المتحدة حيث اضطرت المجموعة لتعليق انتاج وبيع ثمانية موديلات للمرة الاولى في تاريخها. و”تويوتا” التي أصبحت في 2008 أول شركة لصناعة السيارات في العالم تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية مثل منافسيها. وتراجعت مبيعاتها بنسبة 13% في 2009 لتبلغ 7,81 مليون سيارة وهو رقم يعادل تقريباً عدد السيارات التي اعلنت عن سحبها في الأشهر الاخيرة، الامر الذي قد يضر بصورتها.
المصدر: طوكيو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©