السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

حروفيات تكتب «نفحات» رمضانية

حروفيات تكتب «نفحات» رمضانية
3 يوليو 2014 02:08
التعاون الأول بين جمعية الإمارات لفن الخط العربي والزخرفة الإسلامية وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية تمثل في معرض «نفحات» الذي تم افتتاحه في اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك بمركز إكسبو الشارقة وذلك ضمن احتفالات رمضان الشارقة. شارك في المعرض 22 من أعضاء الجمعية وقدموا فيه لوحات خطية باستخدام أكثر من نوع من أنواع الخطوط مع التركيز على الخط الجلي والجلي الديواني. كانت معظم اللوحات مطرزة بآيات قرآنية وأحاديث شريفة، وقد تفاوتت من حيث مستواها الفني بحسب خبرة الخطاطين المشاركين، أما تركيز الخطاطين على الجلي الديواني الجلي فيعود للخصائص التي يتميز بها هذا النوع من الخطوط، من حيث اعتماده على استدارة الحروف وتداخلها، كما هو حال الخط الديواني، مع اعتماده بشكل أساسي على الزخرفة التي تتخلل الحروف، حيث ينظر إليه بوصفه خطاً زخرفياً بالأساس. وقد ظهر الخط الديواني الجلي في نهاية القرن 10هـ كما ينسب للخطاط التركي شهلا باشا. بعض اللوحات أنجزها أصحابها باستخدام الخط الديواني، والذي يستمد جماليته من حروفه المستديرة والمتداخلة، إلا أن ذلك قد يكون على حساب سهولة القراءة، حتى أنه ليصعب أحيانا التمييز بين الألف واللام إن كانا في بداية الكلمة، كما قد يلجأ الخطاط إلى ربط الحروف المنفصلة مثل الراء والواو والألف والدال بالحروف التي تأتي بعدها. هذا وقد تفرع الخط بالديواني إلى نوعين: الديواني العادي، وهو خال من الزخرفة، والديواني الجلي الذي يستخدم في الزخارف. حرص الخطاطون على اتباع قواعد الجلي الديواني كمريم التميمي التي أنجزت لوحة بآية قرآنية «ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين» وكانت الحروف عندها منسابة وتراعي كيفية كتابة الكاف والميم والألف والواو، كذلك هو الحال مع الخطاطة إيمان المهيري في «سبح اسم ربك الأعلى»، وشقيقتها عليا المهيري في «العلم نور»، وجميلة عوض وغيرهم. وفي هذا الخط ثمة معيار متفق عليه بين الخطاطين فاللام تكتب دائرية نازلة، والكاف علوية مثلثة والألف تكتب مائلة ولها سن من أعلى ولها ذيل، أما الألف الأخيرة الألف الأخيرة في الكلمات فتكتب بميل وانحناء وفي آخرها حلية، وهناك قواعد تراعي كتابة النون الوسطية ومجمل الحروف التي تأخذ أشكال عديدة، مثلا حرف النون المفرد والأخير يأخذ شكل الكمثري، كما هو حال حرف الراء التي تكتب حسب موقعها مفردة أو متصلة. بعض الخطاطين مثل حبيب العبيدالله عرض لوحة بخط النسخ مع الثلث مراعيا هو الآخر قواعد كتابة الثلث والنسخ. (الاتحاد الشارقة)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©