السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فادي حرب: الإنتاج السيئ «يخنق» المطربين

فادي حرب: الإنتاج السيئ «يخنق» المطربين
19 يونيو 2011 21:26
فادي حرب‏‏ مطرب لبناني شاب تجربته الإبداعية تختلف عن عشرات التجارب التي نشهد ولادتها كل يوم في الغناء‏،‏ فهي ثرية ثراء إحساسه‏، عميقة عمق إبداع الفنان في داخله‏ لهذا فهي خاصة جداً‏. وهذه الأيام يعمل فادي على ترويج ألبومه الأول “مش بس بحبك” الذي طرح في نهاية عام 2010 ومع اندلاع ثورة الياسمين في تونس، فتعرض لظلم كبير حيث توالت العديد من الثورات التي لم تجعل الألبوم يأخذ حقه في الشهرة رغم ما تتميز به أغنياته من جمال وتعاونه مع كبار الشعراء والملحنين والموزعين. يقول فادي حرب عن بداية المشوار في عالم الغناء: بدأت منذ حوالي ثمانية أعوام وبالتحديد عام 2002 عندما حصلت على الميدالية الفضية عن فئة الأغنية الطربية الشعبية في برنامج “ستديو الفن”، بعدها بأربع سنوات أصدرت أغنية منفردة باللهجة المصرية تحت عنوان “هما يومين” وصورتها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج اللبناني طوني قهوجي، ولقيت نجاحا منقطع النظير، بعدها بأربع سنوات وفي نهاية 2010 أصدرت أول ألبوماتي الغنائية بعنوان “مش بس بحبك” الذي يتضمن إحدى عشرة أغنية منوعة بين اللهجتين اللبنانية والمصرية وتعاونت فيها مع عددٍ من الشعراء منهم، نزار فرنسيس وأمير طعيمة وميشال ضو وعصام حسني، إضافة إلى الملحنين الراحل رياض الهمشري، وسمير صفير، ومارك عبدالنور، ومحمد يحيى، وروجيه أبي عقل وهائيل نبيل، وخلال هذه الفترة الممتدة لثماني سنوات، انشغلت في إحياء الحفلات بلبنان وعدد من الدول العربية أبرزها الأردن وتونس. أنا محظوظ وقال إنه فخور بالتعاون مع الموسيقار سمير صفير والشاعر نزار فرانسيس فهما اسمان لامعان في المجال الفني، خصوصاً انهما قدما أروع الأعمال في الساحة الفنية ويرى أنه محظوظ لأنه نال حصة من موهبتهما من خلال هذا الألبوم، كما لا ينسى الموسيقار الراحل رياض الهمشري الذي كان يعتبره والده الفني، وكان لا يفرق في تعاملاته بين النجوم المشهورين والشباب الصغار، ويعطي لكل مطرب الأسلوب الخاص به، أما الشاعر أمير طعيمه فهو صديقه وسبب معرفته بمعظم العاملين في الوسط الغنائي المصري. وأشار إلى أنه قدم في البومه كل الألوان الموسيقية المنتشرة حاليا ولكل أغنية رونقها وجمهورها وصوته يليق بمختلف الألوان ولا يحده نمط غنائي أو إيقاع لهذا استغل قدرته وقدم في الألبوم العديد من الأشكال الموسيقية. غياب شركات الإنتاج وأكد أن السبب وراء غيابه الطويل عن إصدار الألبومات يعود الى ما يعاني منه كل فنان شاب أو حتى مخضرم ينقصه الإنتاج ليتمكن من التواجد بشكل مستمر في الساحة الفنية، فمعظم المطربين في العالم العربي يخنقهم الإنتاج ويعانون غياب شركات الإنتاج التي تدعم مسيرة الفنان، كما أراد أن يختار أعمال الألبوم بتأنٍ، خصوصاً أنه يهتم بالنوعية ولا يكترث بالكم لأنه يحترم جمهوره ولا يرضى بأن يطل عليه بعمل لا يليق به، والتحضير للألبوم يتطلب وقتاً وجهداً وعملاً دؤوباً وأنتج ألبومه بنفسه وقامت شركة “ميلودي” بتوزيعه، ومشكلة الإنتاج وتقديم ألبومه الأول كانا السبب الرئيسي في تركيزه على إحياء الحفلات التي مكنته من تقديم ألبومه، كما بدأ العمل على الألبوم منذ أربع سنوات إذ تعاون مع أبرز الملحنين والشعراء الموجودين على الساحة الفنية، وحاول أن يضع فيه نفسه وروحه، وصور منه أغنية “مش بس بحبك” التي كتبها الشاعر نزار فرانسيس ولحنها سمير صفير، وإخراج إيلي سمعان، وهي تروي قصة رسام عاشق يعيش مع حبيبته لحظات رومانسية لا تنسى وكلمات الأغنية تعبر عن مشاعر شباب يعشقون بشدة ويتمنون ترجمة مشاعرهم الى كلمات وقد استطاع الملحن والشاعر فعل ذلك. رب ضارة نافعة وعن استعانته بالمخرج إيلي سمعان الذي يخوض تجربة الإخراج لأول مرة في كليبه “مش بس بحبك” قال فادي حرب: إيلي شاب موهوب ولم أمانع في أن تكون أغنيتي هي عمله الإخراجي الاول على صعيد الفيديو كليب، وجاءت فكرة الكليب بسيطة ولكنها قادرة على إيصال مضمون الكلمات والمشاعر الرائعة التي تنبع من الأغنية وتمكن المخرج الشاب من الوصول الى الناس بطريقة عفوية وجميلة. ونفى فادي أن يكون ساوره الخوف من أن ينساه الجمهور نظراً لتباعد وبطء خطواته الفنية لأن الجمهور وفي للفنان الذي يحترمه، والدليل أن أغنيته الأولى “هما يومين” مازالت محفورة في ذهن الجمهور حتى اليوم وتذيعها معظم الإذاعات العربية، وهذا يدل على أن العمل الجيد لا يموت. صعوبات وعن الصعوبات التي يواجهها المطربون الشباب في ظل الظروف الإنتاجية الصعبة قال حرب: الإنتاج ثم الإنتاج، لكن رب ضارة نافعة، فبسبب قلة الإنتاج بدأت الساحة تغربل الجيد من السيئ، والذوق العام تحسن وبات يميز بين المعروض، والدليل تراجع موجة الفنانات السريعات الصعود والهبوط، علماً بأنه لا يعارض تواجدهن على الساحة لأن الفن للجميع، وكل فنان يستطيع إثبات نفسه بحسب مجهوده وما يقدمه، والاستمرار هو العامل الأهم للبقاء والانتشار. وأكد أننا في زمن الأغنية السينجل ــ المنفردة ــ لكن هذه الظاهرة لا تمنع الفنان من تقديم ألبوم بين الفترة والأخرى لأنه مدين لجمهوره بألبوم يحتوي على أعمال كثيرة تمكن المستمع من التنوع فيما يستمع اليه، والأغنية الجميلة سيحبها الجمهور سواء كانت سينجل أو ضمن ألبوم.
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©