الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أسئلة ورقة الفيزياء اختيارية

14 مايو 2006
تحقيق - السيد سلامة:
بعد أيام قليلة تبدأ امتحانات شهادة الثانوية العامة وينتظم في الامتحانات أكثر من 28 ألف طالب وطالبة يعيش بعضهم من الآن حالة القلق خوفاً من الامتحان الذي يرتبط في ذهن الطالب دائماً بعدد من الصور النمطية المخيفة التي تبعث على التوتــر الدائــــم إلى أن تزول 'غمته'·
كما ترتبط صورة الأيام السابقة للامتحان في ذهنية أسر هؤلاء الطلبة وغيرهم بكثير من الضبابية والتشويش وعدم الوضوح وتنقسم الأسر في هذا الصدد الى أسر شديدة الاهتمام بالطالب خلال الفترة السابقة للامتحان وأثناء الامتحان، وأسر غير مكترثة بما يدور من حول الطالب بل أن بعضها لا تلقي بالاً لهذا 'المجهول' الذي يؤرق الطالب وهو 'الامتحان' ونوع ثالث يقف على مفترق طرق من النموذجين السابقين ويشمل هذا النوع الأسر الواعية جيداً بضرورة تهيئة البيئة المناسبة للطالب منذ اليوم الأول لبدء الدراسة وحتى نهاية الامتحان بحيث يجد الطالب ويجتهد في دراسته وبالتالي يكون بعيدا عن 'ضغط' الأيام السابقة للامتحان·
منذ أيام انقطع معظم طلبة الثانوية العامة عن مدارسهم الحكومية وفي مدارس أخرى انخفضت نسبة الحضور الى أقل من 50 % وجلس طلبة الثانوية في بيوتهم استعدادا للامتحان الذي يحدد مصيرهم ومع وجود هؤلاء الطلبة في بيوتهم تثور أسئلة كثيرة من جانب الأسر حول كيفية تنظيم وقت الطالب ومساعدته على الاستذكار، والطرق الأنسب لاستثمار فترة ما قبل الامتحان في المراجعة للدروس في حين يطرح الطالب أسئلة كثيرة حول كيفية التعامل مع الورقة الامتحانية في مختلف المواد الدراسية وكيف ينظم وقته أثناء الامتحان وهل يبدأ بالأسئلة الاختيارية أم الإجبارية، وهل يبدأ بالأسئلة الصعبة أم السهلة· وأسئلة كثيرة أخرى
'الاتحاد' طرحت هذه الأسئلة من خلال الندوة العلمية التي عقدتها 'الاتحاد' في منطقة أبوظبي التعليمية بحضور خالد العبري رئيس قسم الشؤون التعليمية وشارك فيها 14 موجهاً وموجهة يمثلون جميع التخصصات الدراسية حيث قدم كل منهم خلاصة خبراته للطالب في آلية التعامل مع ورقة الأسئلة بما يكفل له النجاح والتفوق·
حول كيفية تعامل الطالب مع ورقة امتحان الفيزياء أكد محمد المدور موجه الفيزياء أن الطالب الذي يتدرب قبل الامتحان على حل نموذجين أو أكثر من الامتحانات يستطيع التعامل مع الورقة الامتحانية بسلاسة ونصح الطالب بضرورة التركيز خلال المراجعة النظرية للمادة العلمية وحل نماذج تطبيقية مكملة للمادة أو الموضوع الذي درسه·
لا أسئلة إجبارية
وأشار إلى أن ورقة الأسئلة ستكون خالية تماما من أية أسئلة إجبارية للطالب بل ان جميع الأسئلة الموجودة بها ستكون اختيارية، وفي ورقة القسم الأدبي قد يطلب من الطالب توضيح بيانات على رسم أو شكل موجود في الورقة في حين أنه في ورقة العلمي يطلب من الطالب رسم أو شكل، مؤكدا أن الوقت المخصص للامتحان محسوب بدقة شديدة كما أن توزيع الأسئلة يراعي الفروق الفردية فهناك سؤال يحصل الطالب من خلاله على الدرجة الكاملة وسؤال آخر يحصل من خلاله طالب آخر على 95 في المئة من الدرجة وهكذا فالورقة تجمع أسئلة متنوعة وعلى الطالب أن يختار السؤال السهل في البداية ويستثمر وقته بصورة سريعة من خلال حل الأسئلة الأخرى·
وأوضح المدور أن ورقة امتحان الفيزياء تشبه تماما نفس الورقة التي امتحن فيها الطالب في الفصل الدراسي الأول مؤكداً على أن حل الفيزياء يحتاج إلى قراءة جيدة من الطالب لتعليمات الأسئلة ثم الهدوء والتركيز وكذلك إعادة المراجعة للتأكد من عدم إغفال أي من العناصر التي تتطلبها الإجابة·
الجغرافيا·· بعيداً عن الحفظ
ويتمنى مزيد النصراوي موجه الجغرافيا أن نتخلص من جو الامتحان الرهيب وان تتحول الامتحانات من النظام التقليدي الحالي إلى نظم حديثة تراكمية تعيش قدرات الطالب تباعاً مشيرا إلى انه يمكن طمأنة الطلبة بشأن ورقتي الأسئلة في مادتي الجغرافيا والاقتصاد حيث تشمل الورقة الامتحانية لكل منهما خرائط وأشكالاً يتعين على الطالب الإلمام بها إلماماً كاملاً مثل خرائط الوطن العربي وأيضا رسم خرائط لبعض الأقطار العربية وهنا ننصح الطالب بالاتجاه نحو كتاب المدرسة وكذلك الاستعانة بأطلس المدرسة بحيث تكون مراجعته للمادة على نحو جيد· وأكد انه منذ 4 سنوات تقريباً أخذت ورقة الأسئلة الطالب بعيداً عن قضية الحفظ إذ أن الأسئلة التي توجه للطالب مباشرة وواضحة ومن صميم الكتاب المدرسي، فقط ما نريده من الطالب هو حسن قراءة تعليمات الأسئلة والدقة في الإجابة·
التربية الإسلامية والراحة النفسية
وحول ورقة مادة التربية الإسلامية يؤكد عبد الرزاق العرقسوس موجه التربية الإسلامية أن مذاكرة هذه المادة ترتبط بتأمين الراحة النفسية للطالب خاصة في تلك الفترة الحالية التي تسبق الامتحان حيث يبرز دور الأسرة في توفير الجو النفسي المناسب، وهنا نوجه بعض الأسر بضرورة التخفيف من قضية 'الشحن' النفسي للطالب إذ يعمد بعض الأهالي إلى تكثيف توجيهاتهم للطالب خلال هذه الفترة على طريقة 'قم واستذكر دروسك والا ستأتي بمعدل منخفض' وهكذا يجد الطالب نفسه في موضع الاتهام في حين أنه من الأفضل أن نقول للطالب 'ممتاز أنت مجتهد وستنجح بإذن الله' وهكذا كلما اتسعت مساحة التشجيع للطالب كانت استجابته أكثر فعالية·
البدء بحل السهل
وبالنسبة لورقة الامتحان فإننا نوجه الطالب إلى عناصر منها ضرورة الاعتماد على الله وقراءة ورقة الأسئلة جيداً ثم تقسيم الورقة حسب الأسئلة بحيث يبدأ بحل السهل منها، والورقة تضم أسئلة عن القرآن الكريم وتفسيره وحفظه وكذلك الحديث الشريف والبحث والشخصيات الإسلامية وهناك مسائل في الميراث أيضاً، ونلاحظ أن بعض الطلبة لا يستذكرون مادة التربية الإسلامية إلا ليلة الامتحان وهذا ما يفسر رسوبهم في هذه المادة التي تأتي ورقة الامتحان الخاصة بها محددة المعالم وواضحة فكل فرع من فروع المادة له درجة مستقلة والسؤال المرتبط بهذا الفرع أو ذاك محدد بدقة·
وينبه العرقسوس الطلاب إلى ان النصوص المطلوب حفظها محددة، فبالنسبة للنص القرآني يدرس الطالب 8 نصوص قرآنية للحفظ والتفسير، مطلوب حفظ 6 نصوص منها في حين أن جميع الأحاديث الشريفة مطلوب حفظها وشرحها·
كما يوصي الطلبة بضرورة الانتباه جيداً لمحتوى السؤال ومراجعة الإجابة بصورة مركزة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©