السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
4 يوليو 2014 01:01
مشقة الصيام ? ما حكم الصيام والعمل في أوقات شديدة الحرارة والرطوبة؟ ?? يباح الفطر لأصحاب المهن التي تأخذ من أصحابها جهدا ومشقة فوق طاقتهم أثناء نهار رمضان، لأن القاعدة الشرعية تقضي أن المشقة تجلب التيسير، ولا فرق في ذلك بين رمضان وغيره، إلا أن العامل في نهار رمضان يجب أن يبيَّت نية الصوم فعلا، وإذا وجد مشقة شديدة في أثناء يوم صومه حينها يباح له الفطر، قال العلامة النفراوي في معرض الحديث عما يبيح الفطر: (... ونظيرها الحصاد الذي يخرج للحصاد بأجرته المحتاج إليها فإنه يجوز له الخروج إليه ولو أدى إلى فطره حيث يضطر إلى الأجرة، لكن بشرط تبييت الصوم، ولا يجوز له الفطر بالفعل إلا عند حصول المشقة)، وبناء على هذا فلينظر الإنسان في يوم صومه إن كان ما يلحقه من مشقة العمل فوق طاقته، ولا يستطيع أن يواصل معه فله أن يفطر، ثم يقضي بعد ذلك ما لم يصمه، مع العلم أن دولة الإمارات قد خففت عن العمال ساعات العمل في شهر رمضان المبارك وأصدرت قرارات تمنع أرباب العمل من تشغيل العمال في ذروة الحر، فعليك أن تنوي الصيام كل ليلة وتتجنب العمل في الحر الشديد فإذا شعرت بالمشقة فلك أن تفطر. توقيت الإفطار ? عند العودة من العمرة أكون بالطائرة أثناء المغرب والعشاء فهل أفطر على توقيت الإمارات أم السعودية؟ ?? يفطر الصائم المسافر بالطائرة إذا غربت الشمس في مكانه من الجو، ولا علاقة له بتوقيت البلد التي سافر منها، ولا البلد التي يتجه إليها، ولا البلد التي يحلق فوقها لأن الله سبحانه وتعالى قد علق الإفطار والإمساك بتَبَيُّن الصائم غروبَ الشمس وطلوعَ الفجر؛ فقال تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» [البقرة: 187]. ومن المعلوم أن الإنسان كلما ارتفع عن سطح الأرض تأخر غروب الشمس فى حقه، وذلك بسبب كُرَوِيّة الأرض، وحينئذٍ فمقتضى القواعد الشرعية أنه لا إفطار حتى تغرب الشمس فى حق الصائم نفسه، جاء في كتاب تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق للزيلعى الحنفي: “ رُوِيَ أَنَّ أَبَا مُوسَى الضَّرِيرَ الْفَقِيهَ صَاحِبَ (الْمُخْتَصَر) قَدِمَ الإِسْكَنْدَرِيَّة، فَسُئِلَ عَمَّنْ صَعِدَ عَلَى مَنَارَةِ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ فَيَرَى الشَّمْسَ بِزَمَانٍ طَوِيلٍ بَعْدَمَا غَرَبَتْ عِنْدَهُمْ فِى الْبَلَدِ، أَيَحِلُّ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ؟ فَقَالَ: لا، وَيَحِلُّ لأَهْلِ الْبَلَدِ؛ لأَنَّ كُلاًّ مُخَاطَبٌ بِمَا عِنْدَهُ. فحص النظر ? لدي موعد فحص نظر في رمضان والدكتور يضع يده على وجهي كي يرى عيني فهل يجوز؟ ?? فحص النظر لا يؤثر على الصيام، ولا يفطر، ولكن إن قطَّر الطبيب في العين شيئاً، فوصل طعمه إلى الحلق فإنه يفطر عند السادة المالكية، وقد ذهب الحنفية في الأصح عندهم، والشافعية كما في كفاية الأخيار وجماعة من العلماء إلى أن القطرة في العين لا تفسد الصوم لأنها لا تنافيه، وإن وجد طعمها في حلقه، لأن العين ليست منفذاً معتاداً. كما هو مبين في الفتوى رقم 1717. وأما موضوع لمس الطبيب للعين فإنه يجوز إن كان بقصد العلاج، وللضرورة العلا جية، في حالة عدم وجود طبيبة مختصة، ولا يجوز إن كان لغير ضرورة. والأصل أن تعالج المرأةَ امرأةُ مثلهــــــا، فإن لم تــــــوجد، أو لم تكن النساء بالكفاءة المطلوبـــــة، ـجاز التداوي عند رجل، مـــــع مراعاة الاعتبــــارات الشرعية المعروفة، من عــــدم الخلوة وعدم كشف إلا ما يحتــــاج إليه حتماً، وإن توفرت الطبيبة المسلــمة فليس هناك ضرورة للذهاب إلى الطبيب، لتوفر البديل. صيام شوال ? ما حكم صيام الست من شوال؟ وهل يمكن أن أنوي صيامها كقضاء لأيام أفطرتها في رمضان؟ ?? صيام الست من شوال فضيلة مسنونة لما ورد في فضلها، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر”رواه مسلم. ولذا فإن جمهور الفقهاء نصوا على استحبابها وتأكيد الحرص عليها، غير أنَّ السادة المالكية كرهوا صيامها في حق من يقتدى به ومن يخاف عليه اعتقاد وجوبها إن صامها متصلة برمضان متتابعة مظهراً لها معتقداً سنية اتصالها. جاء في حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: “فيكره لمقتدى به، ولمن خاف عليه اعتقاد وجوبها إن صامها متصلة برمضان متتابعة وأظهرها أو كان يعتقد سنية اتصالها. وأما عن صيام الست من شوال لمن عليه قضاء، فالأفضل له أن يقضي ما عليه من الأيام قبل أن يتنفل ويجوز له أن يقدم صيام الست على القضاء لأن قضاء رمضان على التراخي، ويجوز له أن يجمع بين نية القضاء وصيام الست من شوال بشرط أن تكون نية القضاء هي الأصل. الأطعمة الملونة ? ما حكم تناول أطعمة وعصائر بها ألوان وصبغات غذائية وبقاء أثرها على اللسان، وهل تفسد الصوم والصلاة؟ ?? ما يبقى على اللسان من آثار الطعام بعد المضمضة لا يضر الصوم حاله حال ما يبقى بين الأسنان من الطعام إذا أكله بالليل وبقي متعلقا بالأسنان بالنهار، فقد قال الإمام مالك رحمه الله تعالى في المدونة: (وإن ابتلع فلقة حب بين أسنانه مع ريقه أو دخل حلقه ذبابا أو ذرعه القيء في رمضان فلا شيء عليه ولو كان في صلاة لم يقطع ذلك صلاته). وأما السؤال هل يؤثر ذلك على الصلاة؟ فالجواب: أنه لا يؤثر بقايا آثار الطعام بعد المضمضة على صحة الصلاة باتفاق، ولكن ينبغي الحرص على أن يكون الفم نظيفا أثناء الصلاة؛ لأنها مناجاة لله تعالى، والذي يقتضيه الأدب معه نظافة الفم من أي رائحة وقت تأدية الصلاة، ولذا شرع السواك قبل الصلاة لهذا المعنى.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©