الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» يعرف أولياء الأمور ببرنامج «تمكين»

18 يونيو 2013 00:14
أبوظبي (الاتحاد)- نظّم مجلس أبوظبي للتعليم برنامجاً تعريفياً لأولياء أمور الطلبة لتعريفهم ببرنامج “تمكين”. ويمثل “تمكين” إحدى المبادرات الرئيسية التي تعتمد عليها إدارة التطوير المهني بالمجلس، للتركيز على إعداد وتأهيل القيادات المدرسية والهيئات التعليمية من أجل تلبية المعايير المهنية اللازمة، فيما يوفر البرنامج الفرصة أمام المدارس لتنظيم الفعاليات الخاصة بأولياء الأمور والتي تركز على تعلم الطلبة. ويأتي البرنامج انطلاقاً من حرص المجلس على تعزيز مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية للطلبة، وتعريفهم بالممارسات المتبعة في المدارس الحكومية لتشجيع الطلبة على التعلم، وإطلاعهم على النموذج المدرسي الجديد. ويستهدف البرنامج إعداد وتأهيل القيادات المدرسية والمعلمين، من أجل دعم جهود مجلس أبوظبي للتعليم الرامية إلى الارتقاء بمستوى المخرجات التعليمية التي يحققها الطلبة. وأوضح محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس، أن الفعاليات التي تقيمها المدارس تشجع أولياء الأمور على المساهمة الفعالة في الأنشطة المدرسية المتعلقة بالطلبة. وأضاف أن برامج التطوير المهني المستمر للتربويين “تمكين” يوفر الفرصة أمام المدارس للارتقاء بأدائها، وفقاً لأعلى المعايير الدولية، وذلك بغية تحقيق التميز الذي يتواءم مع أهداف رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. واعتبر أن مشاركة المدرسة وأولياء الأمور في العملية التعليمية تساهم بصورة كبيرة في تطوير أداء الطلبة، وتحفيزهم على استغلال كامل طاقاتهم وقدراتهم. ونُظّمت جلسة تعريفية لأولياء الأمور بمدرسة البداية، تمّ خلالها تقديم شرح مفصل لأفضل الممارسات المتبعة في عملية التقييم والتي تعزز من عملية تعلم ونمو الطلبة. كما تمت دعوة 25 من أولياء أمور طلبة مدرسة البروج لحضور إحدى الجلسات التعريفية، والتي تم خلالها تشجيعهم على ضرورة اتباع العادات الغذائية السليمة التي تعزز من صحة ونمو أولادهم، فيما أثنى أولياء الأمور على المواضيع التي أثيرت خلال الجلسة وخاصة تعريفهم بوسائل استخدام تكنولوجيا المعلومات. كما تم خلال الجلسة التي عقدت في مدرسة المروة إطلاع أولياء الأمور على النموذج المدرسي الجديد الذي أطلقه المجلس، والهادف إلى تعزيز عملية التعلم والارتقاء بالمخرجات التعليمية للطلبة لتضاهي أعلى المستويات العالمية. وفي ختام الجلسة، طرح أولياء الأمور عدداً من الأسئلة والاستفسارات ضمن برنامج تمكين وتمت الإجابة عليها جميعاً. والجدير بالذكر أن المجلس عقد عدداً من الجلسات التدريبية المختلفة للمعلمين خلال العام الماضي، شملت استخدام الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات للمساعدة على إشراك الطلبة في العملية التعليمية والاستراتيجيات المستخدمة في إدارة السلوك الإيجابي، ونظرية الذكاء المتعدد وأنماط التعلم والتركيز على الطالب بوصفه محور العملية التعليمية، وتلبية الاحتياجات التعليمية والتربوية الخاصة وتقييم استراتيجيات التعلم والتدريس في إطار النموذج المدرسي الجديد. وخلال الجلسات التي ضمت أولياء الأمور لعب مديرو المدارس ومساعدوهم دوراً فعالاً في مساعدة المعلمين على التعريف بمختلف الأنشطة التعليمية، كما تم تنظيم اجتماعات لمدة أسبوع في المدارس لتعريف أولياء الأمور بمفاهيم اختبارات السيبا CEPA.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©