الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة «الثاني عشر»: أسئلة الرياضيات سهلة ودون «لوغاريتمات»

طلبة «الثاني عشر»: أسئلة الرياضيات سهلة ودون «لوغاريتمات»
19 يونيو 2011 23:25
أدى طلبة الصف الثاني عشر أمس الامتحانات في مادة الرياضيات للقسمين العلمي والأدبي، وجاءت الأسئلة للقسمين بحسب الطلبة بسيطة ومباشرة وخالية من أية لوغاريتمات رياضية كما كان الحال في بعض السنوات السابقة التي شكّلت فيها ورقة الرياضيات “معضلة” للطلبة سواء في العلمي أو الأدبي. ويواصل الطلبة أداء الامتحانات اليوم في مادة التربية الإسلامية للقسمين العلمي والأدبي، ويختتم طلبة الثاني عشر علمي الامتحانات غداً الثلاثاء بمادة اللغة الإنجليزية، كما يختتم طلبة القسم الأدبي امتحاناتهم الخميس المقبل بمادة الجغرافيا. وتابعت “الاتحاد” ملاحظات الطلبة في عدد من اللجان الامتحانية في مدارس أبوظبي، وأكد يوسف جاسم الطالب بالقسم الأدبي على أن ورقة الرياضيات كانت “بلسماً” ولم يكن أحد من الطلبة يتخيل أن تكون الورقة بهذه السهولة وبهذا الوضوح الذي لم يتعودوا عليه من قبل. وأشار أحمد الحوسني إلى أن أسئلة الرياضيات للقسم الأدبي جاءت واضحة وخالية من الغموض بل إن الطريقة التي تم بها تصميم الورقة الامتحانية تعتبر “مثالية”. وقالت هند يعقوب: إن ورقة القسم العلمي جاءت دسمة فيما يتعلق بمحتواها من الأسئلة وهو أمر ليس جديداً على طلبة العلمي الذين يعتبرون الرياضيات بالنسبة لهم مادة رئيسية بل هي العمود الفقري الذي يقودهم إلى التخصصات الجامعية المختلفة. وأوضح خالد ابراهيم المرزوقي أن طلبة العلمي يعتبروا أنفسهم محظوظين بورقة الرياضيات التي جاءت استكمالاً لمسلسل سهولة الامتحانات في الفيزياء والجيولوجيا والكيمياء والأحياء واللغة العربية وبالأمس الرياضيات. وفي المنطقة الغربية قال الطلبة إن أسئلة مادة الرياضيات أمس جاءت سهلة وواضحة وضمن المنهاج مؤكدين أنها راعت جميع المستويات. وأكد الطلاب سليم أحمد وفارق منير وعوض سالم من الثاني عشر العلمي أن مادة الرياضيات دشنت الأسبوع الثاني من الامتحانات النهائية بسلاسة ويسر وأكملت فرحة الطلاب وزادت من آمالهم في التفوق والنجاح بمجموع جيد إذا ما استمر الأمر بهذا الشكل، وأشاروا إلى أن معظم الطلاب تمكن من انجاز ورقته قبل أو ضمن الوقت المطلوب بسبب وضوح الأسئلة وتنظيمها وكونها ضمن المنهاج. وفي السياق نفسه قال سالم عيسى وسيف محمد وهادي عبد الله من الثاني عشر الأدبي أن مادة الرياضيات كانت سهلة وواضحة وجاءت ضمن المنهاج راجين أن يكون الأسبوع كله على مستوى مادة الرياضيات أمس. ووسط أجواء لا تخلو من الحماس والابتهاج شهدت لجان مدينة الشارقة أمس هدوءاً، حيث قال احمد حسين سهلي موجه الرياضيات في منطقة الشارقة التعليمية ان الامتحان جاء شاملا لكافة أجزاء المقرر، وراعى الفروقات الفردية والمستويات المختلفة للطلاب وتدرجت أسئلته بين التذكر والفهم والاستيعاب ومهارات التفكير. وقالت حصة الطنيجي مديرة مدرسة رقية الثانوية في الشارقة: ان امتحان الرياضيات للعلمي بصفة عامة “صعب” وموجه للطالبات الذكيات، فيما خطب امتحان “الرياضيات” للأدبي ود الطالبات متواضعات الذكاء أكثر مما سيساهم بصورة أو بأخرى بحصد درجات مرتفعة. بدورها قالت منى الرصاصي مديرة مدرسة الرفاع الثانوية إن امتحان رياضيات “الأدبي” جاء سهلا، مؤكدة في الوقت نفسه أنه لم ترد شكاوى بالمطلق. من جانبهم أدرج عدد من الطلبة والطالبات مادة الرياضيات ضمن دائرة المتوسط، في حين اعتبر بعضهم الامتحان صعباً، أما طلبة الادبي فوصفوا امتحان “الرياضيات” بـ “الفرصة الطيبة” لحصد درجات عالية لتعويض ما فات من امتحانات. وقالت نورة حسن طالبة “الفرع الأدبي” إن الامتحان ليس صعباً، فيما اعتبر طلبة العلمي امتحان الرياضيات “متوسط”، مشددين على أن وقت المذاكرة كان ضيقا لإنهاء المنهاج في ظل عدم وجود استراحة بين الفصلين الثاني والثالث، وقال علي عبدالغفور إن الامتحان كان متوسطاً وبعض الأسئلة غير واضحة. ومن جهته أشار الطالب حسين عزمي إلى أن الأسئلة بحاجة الى تركيز شديد ودقة متناهية في الاجابة عنها. وفي لجان رأس الخيمة، وللمرة الأولى يتفق دارسو المنازل مع آراء طلبة الصباحي منذ بداية ماراثون الامتحانات بتعليمية رأس الخيمة في الرياضيات على سهولة الأسئلة. وأوضحت هدية أبو المجد موجهة الرياضيات بمنطقة رأس الخيمة التعليمية أن الورقة الامتحانية الخاصة بالمادة اعتمدت على خبرات سابقة تدرب عليها الطالب طوال الفترة الماضية ولم تتميز الاسئلة بوجود صعوبة باستثناء عدد من الاسئلة التي تحتاج الى تركيز فقط للتمييز بين الطالب المتوسط والطالب المتميز. وأكد حسن بله مدير مدرسة الراعفة للتعليم الأساسي والثانوي بنين في أم القيوين، أن أسئلة امتحان الرياضيات جاءت في مستوى الطالب المتوسط، مؤكداً أن معظم الطلبة استطاع الإجابة على الأسئلة ومراجعتها خلال الفترة الزمنية المحددة. وقال الطالب عمار الغربي، إن أسئلة امتحان الرياضيات جاءت سهلة وبسيطة، ومعظمها مطابقة للنماذج التدريبية، التي تدربوا عليها خلال دراستهم، وقال الطالب حميد سلطان إنه تدرب على الأسئلة من خلال نماذج الامتحانات السابقة، والتي تم طرح بعضها على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة التربية والتعليم، والبعض الآخر في المدرسة. وقال الطالب سالم محمد ان معظم الطلاب أبدو ارتياحهم من سهولة الامتحان، لافتاً إلى أن الأسئلة جاءت واضحة وبعيدة عن التعقيد أو الغموض. وفي الفجيرة اشتكى الطالب محمد عماد من مدرسة أكاديمية الفجيرة من صعوبة امتحان الرياضيات وأن الوقت غير كاف، وقال إن امتحان الرياضيات التجريبي لم يكن بهذا المستوى. ودعا الطالب مايد حمد إلى الرأفة عند تصحيح أوراق الرياضيات، حيث قال إن الاسئلة صعبة وغير متوقعة، وللاجابة عن سؤال واحد يحتاج الطالب أكثر من قانون للوصول إلى نتيجة مسألة واحدة، متمنياً ان تكون الامتحانات المقبلة أسهل لتعويض الدرجات. أما طلاب القسم الادبي في لجان الفجيرة فقد عبروا عن ارتياحهم لأسئلة امتحان الرياضيات، وأكدوا أنها جاءت في مستوى الطالب المتوسط. وقالت فاطمة احمد الحمادي في القسم الادبي: “الامتحان سهل في مستوى الطالب المتوسط وانتهينا من الإجابة على الأسئلة خلال نصف ساعة وكانت عبارة عن 14 سؤالاً في أربع ورقات والصفحة الخامسة عبارة عن جدول لاستخراج البيانات ولم نتوقع ان تكون الأسئلة بهذا المستوى السهل” وأكدت الطالبة عائشة سلطان بالقسم الادبي بمدرسة باحثة البادية بخورفكان أن الاسئلة جاءت واضحة في مستوى الطالب المتوسط، فيما أكد الطالبان محمد الكفو وأحمد محمد راشد الكندي من سيف اليعربي في كلباء بالقسم الادبي أيضاً على سهولة امتحان الرياضيات متأملاً أن تكون الامتحانات المقبلة بهذا المستوى.
المصدر: إمارات الدولة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©