الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

التركيز مطلوب

17 يونيو 2012
كثير من الأسر تعتبر الامتحانات «شبحا» أو«كابوساً» مزعجاً ومرهقاً يطل برأسه كل عام، وعليهم مواجهة مسؤولياتهم الرئيسية في تهيئة المناخ المناسب للأبناء، إلى جانب تحمل الأعباء المالية الإضافية، فضلاً عما يعانونه من قلق وتوتر وخوف يخفقون في إخفائه ومن ثم يصدرونه بشكل مباشر أو غير مباشر إلى الأبناء، ومن ثم تلقي مثل هذه المشاعر السلبية بظلالها وتأثيراتها على أبنائهم الطلاب. ومن الطبيعي أننا نشهد اختلافاً وتفاوتاً في المشاكل التي تواجه الآباء والأمهات في مثل هذا الظرف، وفي طرق التعامل مع هذه المشاكل، ويتساءل البعض: ما هو مطلوب منا كآباء وأمهات أن نفعله حتى ينجح أبناؤنا في مراحلهم الدراسية المختلفة؟، أو» كيف نضمن للأبناء التفوق؟، أو كيف نجعل الابن في حالة ممتازة للتعامل مع الامتحانات؟ وكيف نهيئ له الجو الصحي المناسب؟ كيف ننفذ المطلوب؟ ولماذا تقلق الأسرة من الامتحانات؟وما هي أبرز المشكلات التي تواجه الأسرة في موسم الامتحانات؟ هناك عدة أمور تعوق تركيز الطالب مثل نقص مهارة التركيز، والتشتت، والانشغال بأمور فرعية أو هوايات أو عادات شخصية محببة، ووجود عوامل إثارة الانتباه الخارجية كالأصوات وقلة التدريب والممارسة، والاهتمام بأمور جانبية، والاستسلام للإحباط البسيط، وضعف الاهتمام ونقص الدافعية والحافز، والميل إلى التأجيل التلقائي لمهمة غير محببة وعدم وضوح الهدف، اختلاط الأولويات والالتزامات والواجبات، فضلاً عن التعب والإجهاد أوالمرض أو وجود انفعالات سلبية. وكي يكتسب الطالب مهارة التركيز، ينصح بضرورة التخلص من مسببات التشتت الخارجية والذاتية، والمراجعة في غرفة خاصة خالية من المثيرات الخارجية كالتلفاز أو غيره، ووسط إضاءة هادئة مريحة، ومناخ صحي متجدد، ويحدد مهمة سهلة في البداية، ويشجع نفسه، ويتدرب على وقف التفكير في الأمور التي تشغله كممارسة هواية يحبها أو الأصدقاء، ثم التمسك بالصبر والمثابرة وعدم الاستسلام للمشتتات، ويدرب نفسه على إقصاء هذه المؤثرات بالتجاهل التام وإلغاء المؤثرات غير المرغوبة تلقائياً وقصر نشاط المخ على شيء واحد رغم تعدد المثيرات حوله، بمعنى لو كان لا يستطيع التركيز أثناء استماعه للموسيقى عليه أن يتوقف عن سماعها. فالطالب إن كان يعاني من مرض أو أعراض مرضية عليه أن يعالجها أولاً، فإذا كان مصاباً بمشاكل في الرؤية، أو مشاكل معوية أو إصابته بنزلة برد مثلاً عليه أن يعالج هذه الأعراض حتى لا يشتت انتباهه ويفقد تركيزه، مع الاحتفاظ بقائمة شاملة لكل الالتزامات، مع البدء بالمهمة ذات الأولوية القصوى، وضرورة تعلم مهارة التركيز واحترامها.ومن ثم يحدد الطالب لنفسه خطة أو برنامجاً زمنياً للمراجعة، وتحديد الوقت المتاح، وأن يقل لنفسه مثلاً:» اليوم سأراجع كذا.. وكذا، ويعمل على تنفيذ ما حدده سلفاً، وعليه أن يختار الوقت المناسب للمراجعة بحيث لا تكون هناك مؤثرات خارجية تحول دون تحقيق هدفه. ومن العوامل المهمة أيضاً، الاهتمام بالبرنامج الغذائي السليم، وتحديد الأولويات، والوقت المتاح، وطريقة المطالعة، والاهتمام بأخذ أقساط من الراحة وعدم الاستغراق في السهر وتضييع الوقت، والابتعاد عن أية مشاكل أو ضغوط أسرية قد تصرف انتباهه وتشتت تركيزه. مع تمنياتنا لأبنائنا الطلاب بالنجاح والتفوق. المحرر | khourshied.harfoush@admedia.ae
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©