الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تنظيم الاتصالات» تطلق 14 مشروعاً ذكياً

«تنظيم الاتصالات» تطلق 14 مشروعاً ذكياً
8 أكتوبر 2017 21:36
يوسف العربي (دبي) أطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، 14 مشروعاً مبتكراً جديداً، خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 أمس منها «ارتقاء» و«تصنيف خدمات تقنية المعلومات»، و«تغطية»، و«أنت بأمان»، «هتاف» و«كن هناك الآن»، و«العمل عن بعد»، و«منصة المشاريع الطلابية»، «مهنة افتراضية في الفضاء»، و«لاتحاتي»، و«راصد»، و«الجيل الخامس». وقال حمد عبيد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في تصريحات على هامش جيتكس، إن المشاريع تمثل جملة جديدة من مساهمات الهيئة في تعزيز أسلوب الحياة الذكي في دولة الإمارات، ودعم عملية الانتقال إلى الاقتصاد المعرفي، من خلال إطلاق مشاريع نوعية، كما تمثل انتقالاً فعلياً في أسلوب ومنهج التعامل مع التكنولوجيا العصرية لخدمة الإنسان، التي تقدم حلولا تكنولوجية عصرية ترتبط بالمتطلبات الحياتية اليومية، بالاستفادة من إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وشاركت الهيئة في أسبوع جيتكس للتقنية تحت مظلة حكومة الإمارات الذكية، والتي تحتضن 22 جهة حكومية اتحادية، تعرض أهم إنجازاتها في مجال تسخير التكنولوجيا في سبيل تسهيل تقديم الخدمات الحكومية، وإسعاد المتعاملين، بطريقة تكاملية، تعزز مبدأ الحكومة الواحدة والخدمات المميزة. تصنيف جودة الخدمات واستعرضت الهيئة في جناحها بمعرض جيتكس مبادرة تصنيف جودة خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأماكن السياحية كأداة جديدة ليتعرف من خلالها المتعاملون على مستوى الخدمات المقدمة لهم، وبالتالي تمكينهم من اختيار وجهاتهم التي توفر خدمات عالية المستوى، من خلال مؤشر جودة الخدمات الرقمية المتوافرة. وحددت الهيئة عدداً من المعايير الأساسية والفرعية لتقييم مستوى جودة خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تقدم في الأماكن السياحية، إلى جانب النهج الذي سيتم من خلاله احتساب نتيجة التصنيف النهائية للمكان الذي سيتم تقييمه. فزعة وضمن مبادرة تغطية استعرضت الهيئة مبادرة فزعة وهي عبارة عن جهاز موصول بالسيارة يقوم بإرسال المعلومات المهمة والتبليغ في حال وقوع حادث إلى مراكز الطوارئ. يهدف إلى تعزيز توقيت واستعداد فرق الإنقاذ للوصول إلى الضحايا ومن المقرر أن يتم تطبيق المشروع بشكل تجريبي خلال العامين 2018 و2019 على أن يبدأ التطبيق الإلزامي اعتباراً من عام 2020. تغطية ومشروع «تغطية» نظام تكنولوجي ذكي ومبتكر، مطور من قبل الهيئة ويعمل على القيام بمسح ميداني لاختبار وقياس وتحليل جودة شبكات مشغلي الهواتف المتحركة في الدولة ومحاكاة تجربة المستخدمين. ويعد إطلاق مشروع «تغطية» تجسيداً لاستراتيجية الهيئة الرامية إلى تحسين وتطوير خدمات الاتصالات وتحسين رضا العملاء من خلال الالتزام بالتحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. أنت بأمان وأطلقت الهيئة مشروع «أنت بأمان» وهو الجهاز من أحدث الأجهزة اللاسلكية التي تستخدم الترددات اللاسلكية لإرسال نداءات الاستغاثة عبر الأقمار الصناعية. ويقوم المستخدم بإطلاق إشارة استغاثة عن طريق الجهاز إلى القمر الصناعي بحيث يتم استقبالها في مركز بحث الإنقاذ الوطني والذي يستطيع من خلال تحليل هذه الإشارات تحديد موقع المستخدم وطبيعة عملية الإنقاذ المطلوبة في وقت قصير جداً. هتاف وأطلقت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ونادي العين الرياضي الثقافي مبادرة «هتاف» التي تتيح لعشاق ومتابعي الرياضة من ذوي الهمم وتحديداً المكفوفين أو الذين يعانون ضعفاً في النظر إمكانية حضور المباريات في الملعب والتفاعل مع مجرياتها. وتقوم فكرة المبادرة على إيصال التعليق الصوتي على المباريات إليهم، وبالتالي مشاركتهم في التشجيع وتقديم الدعم لناديهم المفضل خلال المباريات التي تقام على استاد هزاع بن زايد بالعين. وتعكس المبادرة التي تتخذ من «حماس الكرة على مسامعكم» شعاراً لها التزام كل من الهيئة والنادي بمسؤوليتهما تجاه المجتمع من خلال توفير أحدث الحلول والأجهزة التي تتيح الفرصة لعشاق ومتابعي كرة القدم في الدولة من ذوي الهمم للمشاركة الفاعلة في دعم وتشجيع ناديهم المفضل وبالتالي إدخال السعادة والبهجة إلى نفوسهم باعتبارهم شريحة أساسية ضمن النسيج الاجتماعي لدولة الإمارات. كن هناك الآن وبالنسبة لمبادرة كن هناك الآن فهي منصة اجتماعات افتراضية، تمكن المستخدمين من إنشاء مجسمات وعروض ثلاثية الأبعاد لمختلف القطاعات، مثل الطيران، والبناء، والتصنيع. حيث تستطيع الجهة العارضة عرض المشروع على الشركاء من دون الحاجة إلى زيارة مقر الجهة فعلياً، ويمكن للمشاركين في الاجتماع استكشاف البيئة، والتفاعل معها. دوامي وتم استعراض مبادرة «دوامي» وهو نظام إلكتروني ذكي يمكن الموظفين من العمل عن بعد دون الحاجة للتواجد في مقر العمل. يوفر النظام أدوات وبرامج ذكية مترابطة تساهم في تسهيل مهام الموظف الذي يتبع نظام العمل عن بعد. ويسهم هذا النظام في رفع سعادة الموظفين في الدولة، حيث إنه يختصر المسافات التي يقطعها الموظف من منزله إلى مقر العمل، بالإضافة إلى التقليل من مخاطر التنقل والازدحام المروري أو العوامل المناخية مثل الضباب والأمطار. ومن جانب آخر يدعم هذا النظام التوطين في الهيئة، حيث بإمكانها توظيف عدد أكبر من المواطنين القاطنين في مدن ومناطق تبعد عن موقع الهيئة الجغرافي. المشاريع الطلابية وعلى صعيد منصة المشاريع الطلابية فتم تطويرها لتتيح للطلاب التعاون وتحميل ومشاركة أفكارهم ومشاريعهم، لمحاكاة بيئة العمل كما يقوم مشروع «مهنة افتراضية في الفضاء» على استخدام تقنية الواقع الافتراضي لأخذ الطلبة في تجربة واقعية لمهام مهندس في قطاع الفضاء، حيث يتمكن الطالب من تركيب أجزاء قمر صناعي وإطلاقه في الفضاء خطوة بخطوة. كما يتواجد فريق من مركز الشيخ محمد بن راشد لعلوم الفضاء لشرح طبيعة عملهم، والإجابة على أسئلة الطلبة. وبهدف توعية الجمهور بالمفاهيم الخاطئة عن التأثيرات الصحية الناجمة عن الإشعاع الكهرومغناطيسي الناتج عن هوائي شبكات الهواتف المتحركة ومقارنته مع الإشعاع الناتج عن مجفف الشعر تم إطلاق «لا تحاتي». راصد ويعتبر «راصد» مشروع أصغر مركبة لمراقبة الطيف الترددي صديقة للبيئة، إحدى الأفكار الابتكارية لموظفي الهيئة كأصغر محطة لرصد ومراقبة الترددات اللاسلكية، حيث تم تصميم وتجهيز هذه المركبة بالكامل من قبل الكوادر الوطنية في الهيئة، وتستخدم للحد من الاستخدام غير مرخص للترددات اللاسلكية في الفعاليات والأحداث الكبرى في الدولة وسيتم استخدام هذه المركبة لرفع كفاءة استخدام الترددات وسرعة الاستجابة في حالات التداخلات الراديوية لضمان تقديم الخدمات بجودة عالية. الجيل الخامس وتمثل مبادرة الجيل الخامس الاتصالات المتقدمة 2020 المعروفة أيضاً باسم الجيل الخامس 5G، هي الثورة التكنولوجية التالية في النطاق العريض النقال. وتماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة 2021، تهدف الهيئة إلى أن تكون المحرك الرئيس لإطلاق الجيل الخامس من الخدمة التجارية المتنقلة. ومن خلال هذه المبادرة، أنشأت الهيئة لجنة توجيهية يرأسها المدير العام للدور الرقابي والقيادي. وأنشأت المبادرة أيضاً ثلاث لجان، بما في ذلك جميع أصحاب المصلحة (المشغلون والمصنعون والأوساط الأكاديمية والمستخدمون) من أجل تضافر الجهود وتحفيز المشغلين وإعداد المعايير والترددات اللازمة. وتتمثل هذه المبادرة من قبل الهيئة في العمل مع الشركاء الاستراتيجيين لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة دولة رائدة في نشر تقنية الجيل الخامس 5G. تقويم 200 مركز خدمة تابعة لمشغلي الاتصالات من بين المبادرات التي استعرضتها الهيئة مبادرة ارتقاء وهي مبادرة وطنية من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، والأولى من نوعها في العالم لتقييم مراكز خدمة المتعاملين لدى مزودي خدمات الاتصالات وذلك لتعزيز سعادة العملاء في مراكز خدمة المتعاملين في قطاع الاتصالات في الدولة. تهدف المبادرة إلى تقويم مراكز خدمة المتعاملين لدى مزودي خدمات قطاع الاتصالات، وتوحيد معايير الخدمات في مراكز خدمة المتعاملين، وضمان التناسق في الخدمات المقدمة من مزودي خدمات قطاع الاتصالات، وتشجيع المنافسة بين مزودي خدمات قطاع الاتصالات تنفذ الهيئة من خلال مظلة «إسعاد» العديد من المبادرات التي ترتكز على محورين هما: العملاء، وجودة خدمات الاتصالات المقدمة لهم. وأكدت الهيئة أنه تم الانتهاء من تقويم 200 مركز خدمة تابعة لمشغلي الاتصالات في الدولة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©