الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«بلدية أبوظبي» تستعرض استراتيجية الإنارة العامة في «قمة طاقة المستقبل»

«بلدية أبوظبي» تستعرض استراتيجية الإنارة العامة في «قمة طاقة المستقبل»
18 يناير 2012
أبوظبي (الاتحاد)- قدم قطاع البنية التحتية وأصول البلدية في بلدية مدينة أبوظبي أمس خلال حلقة الطاولة المستديرة في القمة العالمية لطاقة المستقبل عرضاً حول استراتيجية الإنارة العامة التي أعدتها البلدية بالتنسيق مع دائرة الشؤون البلدية وبدأت بتطبيقها مؤخراً بهدف إرساء مفاهيم الاستدامة في الإنارة العامة، وفق بيان صحفي. وتسعى الاستراتيجية إلى تخفيض استهلاك الطاقة وتقليص الانبعاثات الكربونية، واعتماد المعايير الدولية الأكثر حداثة في إنارة الطرق والساحات العامة. ويعتمد برنامج عمل الاستراتيجية العامة لإنارة إمارة أبوظبي تطبيقها بشكل تدريجي، لتعزيز الرفاهية، والتدبير الاقتصادي وتعزيز المسؤولية البيئية، والمساهمة في تحقيق الغاية المنشودة وجعل مدينة أبوظبي واحدة من أفضل مدن العالم. وتشمل الاستراتيجية جميع شبكات الطرق في إمارة أبوظبي، وتوصي بخفض استهلاك الطاقة من خلال خفض مستويات شدة الضوء، وإدخال تقنية جديدة للإضاءة (كالإضاءة بالصمامات الثنائية LED) لتحل محل المصابيح التقليدية (كالإضاءة بمصابيح الصوديم)، وتبني ممارسات التشغيل الذكية مثل الضبط المتكيف للإضاءة في الجزء الأخير من الليل. وتم إجراء تحليل اقتصادي وبيئي لتقييم فوائد هذه الاستراتيجية الموصى بها. وتتوقع الاستراتيجية أن تكون تكلفة الإضاءة بالصـمامات الثنائية LED مساوية لـ MH في غضون 8 سنوات وأن تنخفض تكلفة مشغلات الصمامات الثنائية LED بمعدل 60% خلال الثماني سنوات القادمة. يذكر أن القيمة المالية المدعومة لـ 1 كيلو واط / الساعة هي 15 فلس في حين تقدر التكلفة الاقتصادية للطاقة حوالي 35 فلس / كيلو واط/الساعة ويقدر المبلغ العائد على الإستراتيجية المقترحة حوالي مليار درهم هي قيمة التوفير خلال 20 عاماً. كما ستقلل أيضاً من انبعاث ثاني أكسيد الكربون CO2 بنسبة 60%. ويعرض قطاع البينة التحتية وأصول البلدية ببلدية مدينة أبوظبي أيضاً في القمة مشروع إعادة تدوير مادة الإسفلت الذي نفذته بلدية مدينة أبوظبي باستخدام طريقة تدوير الإسفلت البارد، بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية المتبعة في عملية صيانة الطرق وذلك عن طريق إزالة الطبقات المختلفة للطريق وإعادة بنائه باستخدام مواد جديدة. وقد تم تطبيق هذا المشروع في شارع رقم 16 في منطقة الشهامة وقامت بلدية مدينة أبوظبي بعمل دراسة شاملة في جميع مراحل المشروع خلصت إلى أن استخدام تقنية الإسفلت البارد في عملية إعادة تأهيل الطرق قد أثبتت فعاليتها من النواحي التقنية والمالية، إضافة إلى الحد من استخدام المواد الخام المستخدمة في بناء الطرق، وتوفير الطاقة المستخدمة في عملية إنتاج هذه المواد الخام وبنائها، إضافة إلى تقليل الفترة الزمنية لعملية إعادة تأهيل الطريق. كما يعرض مشروع الشبكات البلاستيكية في تثبيت وتقوية طبقات الرصف الإسفلتي للطرق الذي يهدف إلى تطبيق مبادئ الاستدامة في مشاريع الطرق والبنية التحتية بأبوظبي التي تعد هدفاً استراتيجياً لبلدية مدينة أبوظبي، حيث أن الالتزام بمتطلبات الاستدامة يعني النظر في وظائف المشروع وكفاءة الأداء، والتقدم التقني، وتكلفة دورة الحياة، والسلامة والصحة العامة وترشيد استخدام الطاقة والمواد الخام، وتقليل التأثيرات البيئية. ويعرض أيضا نظام الإضاءة المستدامة بتقنية (LED) في مشروع شارع السلام الذي يتميز بالقدرة على توفير الإضاءة لفترات طويلة بمتطلبات صيانة قليلة، إضافة إلى توفير استهلاك الكهرباء إلى أدنى حد ممكن ما يساهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ويحقق الحفاظ على البيئة ويوفر فرصة التحكم في مستويات الإضاءة وتعديلها عند الضرورة إضافة إلى ربطه بنظام تزويد الطاقة الذي يوفر الدعم للأنظمة الآلية والإضاءة في حالة الطوارئ وبما يضمن توفر الإنارة في أنفاق شارع السلام بصورة متواصلة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©