الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صراع جديد بين بوينج و إيرباص

صراع جديد بين بوينج و إيرباص
17 مايو 2006
إعداد - محمد عبد الرحيم:
بات من المفهوم ان كلا من شركتي إيرباص وبوينج العملاقتين في صناعة الطائرات سوف تواجه في الأسابيع القادمة خيارات مصيرية تتعلق بالمنتج وبمئات المليارات من الدولارات· وهذه الخطوة الخاصة بالاستراتيجية عادة ما كانت تتخذ مرة أو مرتين فقط طوال فترة عقد من الزمان· اما الآن فإن الظروف فيما يبدو قد حكمت بحيث أدت الى انهيار الهيكل الزمني السابق واضحى من المؤكد ان القرارات الخاصة بأنواع الطائرات الجديدة سوف تلقى بآثارها لسنوات طويلة على الشركتين المتنافستين وعلى المزودين العالميين بالاضافة الى شركات الطيران في جميع أنحاء العالم·
وكما ورد في صحيفة وول ستريت جورنال فقد وعد المسؤولون في شركة إيرباص بالكشف عما قريب عن المدى الذي ستمضى فيه الشركة في اجراء التعديلات على الطائرات المقترحة ء053 من أجل مواجهة انتقادات الزبائن والتصدي للنجاح المبدئي الذي حققته طائرة بوينج الجديدة 787 دريم لاينر· واصبح يتعين على شركة ايرباص ان تعمد الى تعديل تصاميمها وتبدأ في عرضها على شركات الطيران والمديرين الماليين بحلول نهاية هذا الشهر حتى تتمكن من تلبية توقعات الصناعة باتخاذ قرار في معرض فرانبورج الدولي للطيران الذي سيقام خارج لندن في شهر يوليو المقبل· ومن ناحية أخرى فإنها المرة الأولى طوال عقد من الزمان التي تبدو فيها بوينج وهي تمتلك خط الانتاج الاقوى في الصناعة حيث اظهرت الشركة الأميركية مقدرة واضحة على الاستفادة من قوتها التنافسية الحالية عبر الاسراع في طرح طائرة 787 في الاسواق بهدف امتصاص الطلب قبل ان تتمكن ايرباص من جلب طائرتها ء053 الى الاسواق· ولكن القفزة من أجل الاستحواذ على حصة سوقية مقدرة ربما تتضمن مخاطرة الهبوط بشركة بوينج في فخ الاندفاع في انتاج اعداد متزايدة وغير مرغوب فيها من الطائرات تماما كما فعلت في أواخر حقبة التسعينيات عندما رفعت من معدلات انتاج طائرتها من نوع 787 الدؤوبة التي لا تكف عن التحليق·
وهذه الخطوة من شأنها ان تؤدي الى كبح طلب المزودين والتأثير سلباً على هوامش الارباح ويذكر ان كريج ساولر المدير المالي لبرنامج طائرة 787 قد ذكر في الشهر الماضي بأن المسؤولين في شركة بوينج يعكفون على دراسة مدى أهمية اضافة خط ثان للتجميع الخاص بانتاج الطائرة·
وفي نفس هذه الأثناء ظل الزبائن يبذلون كل ما في وسعهم من اجل اختيار افضل التصميمات المتطورة من قبل كلتا الشركتين العملاقتين· اذ يقول نيكو بوخهولز رئيس ادارة الاسطول في شركة لوفتهانزا 'لقد اصبحنا نرغب في استراتيجية واضحة وطويلة المدى فيما يتعلق بالمنتجات التي تتسم بأقل قدر من التعقيدات في أنواع الطائرات والمحركات والمقصورات'· واشار جوستاف هامبيرت المدير التنفيذي لشركة ايرباص مؤخرا الى ان الشركة قد عمدت الى 'تكثيف حوارها مع شركات الخطوط الجوية في جميع أنحاء العالم'· ولكنه اعترف بأن بوينج قد استطاعت احراز بعض النقاط على حساب ايرباص فيما يختص بعملية التسويق· وتعتقد ايرباص بأنها سوف تتمكن من منافسة جميع الطائرات الجديدة التي تصنعها بوينج عبر اجراء تعديلات على الطائرة موديل ء033 القديم· وكانت كل من مؤسسة انترناشونال ليز فاينانس العملاقة الأميركية في مجال تأجير الطائرات وشركة سنغافورة ايرلاينز قد طالبت شركة ايرباص بشكل علني بضرورة تغيير هذه الطائرة بالكامل· وفي أبريل الماضي أعلنت شركة ايرباص انها تعكف على دراسة ادخال تعديلات على هذه الطائرة·
والآن فقد بات يتعين على شركة ايرباص والمؤسسات الأم التي تملكها - وهي الشركة الأوروبية للدفاع والفضاء الألمانية / الفرنسية التي تمتلك حصة بمقدار 80 في المئة والبريطانية بي ايه ئي للأنظمة التي تمتلك 20 في المئة في ايرباص - ان تقرر ما اذا كان من الافضل اجراء تعديلات على الطائرة ء053 وزيادة قيمة تطويرها البالغة 5 مليارات دولار بمقدار طفيف أو العمل على اعادة تصميمها بالكامل وتكبد فاتورة قد تصل قيمتها الى حوالى 10 مليارات دولار·
ويذكر ان طائرة ء053 متخلفة اصلا بفترة عامين عن طائرة بوينج 787 التي يخطط لطرحها في الأسواق في منتصف العام ·2008 لذا فإن إعادة تصميم الطائرة ء083 بالكامل يمكن ان يؤجل طرحها في الاسواق الى عام 2012 مما يترك الساحة خالية أمام طائرة 787 لتتسيد سوق الطائرات المتوسطة الحجم والعالي الربحية لفترة أربع سنوات كاملة· وفي الوقت الذي لم تتخذ فيه ايرباص قراراً بعد في هذه المسألة الا ان بعض الاشخاص اللصيقين بشركتي ايرباص وئي ايه دي اس 'الأوروبية للدفاع والفضاء' ذكروا بأن الشركتين ما زالتا تدرسان الحكمة في مضاعفة الفاتورة اذا ما كانت النتيجة المتمخضة مجرد تقاسم السوق مع شركة بوينج·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©