الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كوريا الجنوبية تنظر في حذف وصف الجيش الكوري الشمالي كعدو في تقرير الدفاع

كوريا الجنوبية تنظر في حذف وصف الجيش الكوري الشمالي كعدو في تقرير الدفاع
22 أغسطس 2018 11:49

تنظر كوريا الجنوبية في حذف إشاراتها إلى الجيش الكوري الشمالي بـ"العدو" في التقرير السنوي الرسمي لوزارة الدفاع المقرر إصداره في وقت لاحق من هذا العام حسبما ذكرت مصادر حكومية في سيؤول اليوم.

ونقلت وكالة "يونهاب" للأنباء الكورية الجنوبية عن مصدر طلب عدم الكشف عن هويته قوله: إن هذه الخطوة تتماشى مع اتفاق القمة بين الكوريتين في أبريل الماضي لوقف "كل الأعمال العدائية" ضد بعضها البعض والسعي لتخفيف حدة التوتر و"القضاء عملياً على خطر الحرب".
وأضاف المصدر "سيكون من التناقض إذا أجرينا مشاورات مع الشمال بشأن تدابير لوقف الأعمال العدائية التي ورد ذكرها في إعلان بانمونجوم مع الإبقاء على وصف الجيش الكوري الشمالي كعدو في التقرير الرسمي لحكومتنا"، مشيراً إلى السعي للتوصل إلى طريقة لاستخدام عبارة أو كلمة تعكس بشكل كاف التهديد العسكري الشمالي بدلاً من استخدام تعبير العدو.
وينص التقرير الرسمي الدفاعي لعام 2016 على أن أسلحة الدمار الشامل في كوريا الشمالية مثل الأسلحة النووية والصواريخ والهجمات الإلكترونية والتهديدات الإرهابية تشكل تهديداً كبيراً لأمن الجنوب، وما دامت هذه التهديدات مستمرة فإن النظام الكوري الشمالي والجيش هما أعداء، وذلك على حد قول المصدر.
وقال مراقبون إن سيؤول تدرس إزالة مصطلح الخصومة حيث يبدو أن تهديدات كوريا الشمالية قد تراجعت بوقف النظام المنعزل لتجاربه النووية والصاروخية وسعيه إلى تخفيف العقوبات لتعزيز اقتصادها المنهار.
وكانت المرة الأولى التي تمت الإشارة فيها إلى الجيش الكوري الشمالي على أنه "العدو الرئيسي" في تقرير سياسة سول الدفاعية في عام 1995 بعد أن هدد مسؤول كوري شمالي بتحويل سيؤول إلى "بحر من اللهب" وفي نسخة 2004 تم استبدال التعبير بـ"تهديد عسكري مباشر" وسط جو تصالحي.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©