الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يستعرضان جهود مكافحة الارهاب

وزيرا خارجية مصر وفرنسا يستعرضان جهود مكافحة الارهاب
20 يونيو 2015 22:21

بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم السبت مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الذي يزور القاهرة حاليا ملفات إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، وخاصة في مكافحة الاٍرهاب.

وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية عقب المقابلة بأن المباحثات تركزت حول الملفات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية المشتركة. وقال إن المباحثات تناولت العديد من الملفات الاقليمية والدولية وخاصة مكافحة الاٍرهاب والقضاء على التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف الذي يغذيها وجهود الجانبين في التصدي لظاهرة الاٍرهاب.

وأضاف أن وزيري خارجية البلدين استعرضا تطورات الاوضاع في ليبيا ودعم جهود المبعوث الأممي إلَي ليبيا برناندينو ليون في دفع الحل السياسي للأمام وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتمكن من مواجهة الاٍرهاب وظاهرة الهجرة غبر الشرعية. كما ناقشا تطورات الملف السوري وسبل التوصل لحل سياسي يحظي بتوافق من الشعب السوري بما يؤدي للتوصل الى نظام ديمقراطي ووقف قتل المدنيين ومحاربة التنظيمات الإرهابية على الأراضي السورية.

وعرض الوزير شكري خلال اللقاء نتائج اجتماع الفصائل السورية الذي عقد بالقاهرة وما صدر عنه من وثائق علي رأسها خريطة الطريق التي تعكس توافق فصائل المعارضة الوطنية السورية، منوها بالتنسيق الذّي تجربه مصر مع العديد من الأطراف الإقليمية والدولية الهامة لدفع الحل السياسي للأمام استنادا الي مقررات جنيف.

وأوضح المتحدث الرسمي انه تم مناقشه الأزمة اليمنية وما توصلت اليه حتى الان مفاوضات جنيف مع أهمية دعم الشرعية واستعادتها، فضلا عن التشاور والتنسيق المشترك حول الملف الفلسطيني اتصالا بالاجتماع الذي سيعقد مساء اليوم بين الوزير الفرنسي واللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة التحرك الخاص بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والتي يرأسها وزير الخارجية سامح شكري بعضوية وزراء خارجية فلسطين والأردن والمغرب والسيد أمين عان جامعة الدول العربية.

وقال المتحدث ان مباحثات الوزيرين تناولت ايضا المفاوضات الجارية بين ايران ومجموعة الدول الست الكبرى حول الملف النووي الإيراني. وأضاف عبد العاطي ان مباحثات الوزيرين تناولت ايضا الإرضاع في القارة الافريقية في ضوء سعي البلدين نحو دعم تحقيق الاستقرار والتنمية في دول القارة بما يحقق مصالح الشعوب الافريقية.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، حضور الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند حفل افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس المقبل. وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري بقصر الاتحادية اليوم السبت أن المساعدات العسكرية سوف تكون جاهزة في الوقت المحدد وما نتفق عليه فيما بيننا.

وقال فابيوس ردا على سؤال بشأن امكانية التفاوض مع حماس بشأن إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي أن فرنسا ليس لها اتصال مع حركة «حماس»، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية تريد مصطلح الدولة اليهودية وهو محل رفض من الجانب الفلسطيني.

من جانبه، أكد سامح شكري، وزير الخارجية، إن مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس شهدت ارتياحاً من الجانبين على المستوى السياسي والاقتصادي، مشيراً إلى أن العلاقات بين مصر وفرنسا علاقات تاريخية تتسم بالقوة والمتانة والتواصل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©