الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

طلبة «الثاني عشر» يعبرون تضاريس الجيولوجيا بهدوء وعلم النفس دون تعقيدات

طلبة «الثاني عشر» يعبرون تضاريس الجيولوجيا بهدوء وعلم النفس دون تعقيدات
19 يونيو 2012
أدى طلبة الصف الثاني عشر بقسميه (العلمي والأدبي) أمس امتحانات نهاية الفصل الثالث من العام الدراسي الحالي “2011/2012” في مادتي الجيولوجيا للقسم العلمي وعلم النفس للقسم الأدبي، حيث أعرب الطلبة عن ارتياحهم لمستوى الأسئلة، وأن اليوم الثاني للامتحانات يثلج الصدور. وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أن نتائج الصف الثاني عشر على مستوى إمارة أبوظبي ستعلن هذا العام ولأول مرة عن طريق نظام معلومات الطالب الإلكتروني الخاص بالمجلس. وأوضح د.الخييلى أنه تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن، وسيتمكن كل ولي أمر مسجل ضمن النظام من خلال “خدمة أولياء الأمور” من الحصول على نتيجة ابنه أو ابنته ودرجاتهما بمجرد إعلانها طبقا لمواعيد إعلان النتائج التي حددتها الوزارة مسبقاً. جاء ذلك خلال جولة قام بها معاليه أمس لمدرستي أبوظبي الثانوية للبنين وفلسطين الثانوية للبنات بأبوظبي للاطلاع على سير امتحانات الثاني عشر بحضور محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس، وتابع الخييلي أداء طلبة المدرستين في اللجان والتي تضم طلبة من المدارس الخاصة وتعليم الكبار والمنازل، حيث أدى طلبة القسم العلمي امتحان الجيولوجيا وطلبة الأدبي علم النفس. وقال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي في تصريحاته عقب الجولة إنه لمس ارتياحاً كبيراً لدى الطلبة في اللجان، وأنهم تفاعلوا مع الأسئلة بسلاسة، وأنه لم يجد لديهم أي ملاحظات حول صعوبات أو إشكاليات يواجهونها في الورقة الامتحانية، داعيا الطلبة للاستمرار في بذل الجهد والدراسة سعيا وراء تحقيق أعلى الدرجات والتميز الأكاديمي ليتمكنوا من الالتحاق بالتخصصات العلمية المطلوبة والمهمة في مختلف الجامعات. ولفت الى حجم التغيير في واقع أداء الطلبة في الامتحانات عما كانت عليه في الماضي، خاصة فيما يتعلق بالثانوية العامة وما كانت تمثله من حالة طوارئ في المنازل ولدى الأهالي بما كان ينعكس على الطالب في شكل قلق وتوتر دائم، إضافة الى طبيعة الأوراق الامتحانية والتي كانت كثيرة العدد لأن الطالب كان يمتحن في المقرر بالكامل نهاية العام. وأشار مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم إلى أن التطور في أساليب التدريس والتقييم ووجود الفصول الدراسية خفف على الطلبة هذا الضغط النفسي، وأصبحت الأسر تتعايش مع هذه الامتحانات بشكل أكثر استقرارا في ظل إدراك الجميع أن الإمتحان لا يوضع “لمعاقبة الطالب أو تحديه” بل هو أسلوب لقياس قدراته ومهاراته التي اكتسبها خلال تعلمه. واطلع معالي الدكتور مغير خميس الخييلي خلال الجولة على أداء 4 طالبات في لجنة خاصة بثانوية فلسطين، حيث تعاني إحداهن من مشاكل سمعية، وثلاث أخريات يعانين من بطء تعلم وحرص على تشجيعهن على الأداء والدراسة. وقال محمد جمعة الحوسني مدير مدرسة ثانوية أبوظبى إن المدرسة تضم (245) طالباً من بينهم (133) في القسم العلمي، و(91) في القسم الأدبي، إضافة الى (144) طالباً من المنازل، وأوضحت شيخة الزعابي مدير ثانوية فلسطين أن المدرسة تضم (250) طالبة بينهن (112) طالبة في القسم الأدبي، و(138) في القسم العلمي، إضافة إلى استقبال المدرسة (162) طالبة من بعض المدارس الخاصة وتشمل مدارس الرؤية والحديثة والمنارة والظبيانية. ارتياح بالعين وعلى صعيد متصل أبدى طلبة وطالبات اللجان الامتحانية بالقسمين العلمي والأدبي في العين ارتياحهم التام من أسئلة مادة الجيولوجيا للقسم العلمي وعلم النفس للأدبي والتي كانت تتوافق مع مستويات الطلبة والطالبات. وأكدت مريم الظاهري بالقسم العلمي أن امتحان مادة الجيولوجيا كان في متناول جميع الطالبات، حيث إن الأسئلة كانت متنوعة وتتناسب مع جميع المستويات. واتفقت في الرأي معها ميثاء الشامسي وشيخة النيادي على أن الامتحان في مادة الجيولوجيا كان سهلاً وأن الأسئلة جاءت ضمن المنهج المقرر.وأشار سعيد النيادي من القسم الأدبي إلى أن الورقة الامتحانية في مادة علم النفس كانت جيدة وفي مستوى الطالب المتوسط ولم تخرج عن الكتاب المدرسي. وقال منصور الحساني بلجنة خالد بن الوليد في العين إن الأسئلة بمادة علم النفس كانت مباشرة ولا توجد تعقيدات فيها، وقد كانت الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط. تنظيم وانضباطية وأشاد مشرفو ومشرفات لجان الامتحانات في العين بالتنظيم والانضباط والجدية من جانب الطلبة والطالبات في التعاطي مع أسئلة الورقة الامتحانية في المادتين، مؤكداً أنه قد تم إصدار التعليمات لجميع المدارس من جانب مجلس أبوظبي للتعليم لتوفير الأجواء التربوية المناسبة للطلبة والطالبات أثناء تأديتهم للامتحانات وتقديم الدعم اللازم لهم من اجل توفير الطمأنينة للجميع وضمان سير الامتحانات على اكمل وجه. إلى ذلك واصل أمس واصل طلاب الثاني عشر في المنطقة الغربية امتحانات الفصل الدراسي الثالث، حيث أكد معظم الطلاب سهولة أسئلة مادتي الجيولوجيا وعلم النفس، وأكد طلاب الأدبي في مدرسة الغربية أن أسئلة علم النفس كانت سهلة، مشيرين إلى أن معظم الطلاب أجاب عن الأسئلة بشكل جيد. وقال الطالب مصطفى جامع إن أسئلة علم النفس خلت من الأسئلة الصعبة أوالتعقيدات، كما أنها جاءت من المنهاج المقرر وفي متناول الطالب العادي. والانطباع نفسه أكده الطلاب عبد الله احمد المرر، وراشد صالح المزروعي وخالد سهيل عبد الله المزروعي ومحمود عمر حسن، حيث أكدوا ارتياحهم من الامتحان، وأن معظم الطلاب أجابوا عن الأسئلة، بخلاف سهيل حسن المزروعي الذي أكد حسب ما قال إن عدداً من الأسئلة كان صعباً، وأن الوقت المخصص للمادة كان قصيراً. من جهتهم أكد طلاب الثاني عشر العلمي سهولة مادة الجيولوجيا التي جاءت واضحة وسهلة وخلت الرسوم من التعقيد، كما أنها كانت في مستوى الطالب المتوسط. من جهته قال أسامة ناصر العوذلي مدير مدرسة الغربية للبنين انه تم توفير المناخ الملائم للطلبة واللجان الامتحانية. استبشار وفي لجان منطقة الشارقة التعليمية أجمع الطلبة والطالبات على سهولة الامتحان ومستبشرين بنتائج مادتي الجيولوجيا وعلم النفس، مؤكدين أن الأسئلة شملت أسئلة للفهم والاستيعاب والتحليل كما ساد اللجان جو من الارتياح التام في مختلف اللجان. وأوضحت منى شهيل نائب مدير منطقة الشارقة التعليمية أنها تواصلت مع توجيه مادة علم النفس الذي أكد سهولة الورقة الامتحانية والتي جاءت في مستوى الطالب المتوسط وشملت جميع أنواع الأسئلة. كما أوضحت أنه تم تدريب الطلبة والطالبات على نماذج امتحانية مشابهة، واعتبرت عدم تلقي أي مكالمات على الخط الساخن دلالة على سهولة الورقة، كما أكدت أن توجيه مادة الجيولوجيا أشار إلى أن الورقة الامتحانية صادفت توقعات الطلبة والنماذج الامتحانية التي تدربوا عليها. واعتبر خلفان الرويمة مدير ثانوية الخليج العربي أن الأسئلة بالنسبة لامتحاني طلبة العلمي والأدبي على حد سواء كانت ممتازة ولا غبار عليها وان الجميع خرجوا من القاعات قبل مضي الوقت، مضيفاً بأنه تجول على اللجان فور بدء الامتحان واستمع إلى الآراء الإيجابية التي ساقها الطلبة عن الامتحان. من جانبها قالت منى الرصاصي مديرة ثانوية الرفاع الثانوية في الشارقة: “الأوضاع ممتازة والأسئلة مباشرة وتراعي جميع المستويات الطلابية وهناك التزام واضح من قبل الطالبات ولا يوجد أي خرق أو حتى تأخير عن موعد الامتحان المقرر”. وفي لجان الامتحان بعجمان أعرب مصطفى عبدالله أحمد نائب مدير مدرسة حميد بن عبد العزيز للتعليم الثانوي عن سعادته بسهولة امتحاني علم النفس والجيولوجيا الذي أثلج صدور الطلاب ورسم البهجة على وجوههم، وقال إن الأسئلة كانت مباشرة وواضحة وركزت على المهارات التي جاءت في مستوى الطالب المتوسط واستطاع الطلاب الانتهاء من الامتحان خلال نصف الوقت المحدد للامتحانات. وأشار إلى أن الأسئلة لم تخل من الاستنتاج الذي يقيس مدى استيعاب الطالب للمادة إلا أنه كل تلك الأسئلة أستطاع الطالبات الإجابة عليها حيث أنها لم تخرج من إطار المنهج، ولفت إلى أن الطلاب خرجوا من اللجان متفائلين بالحصول على علامات مرتفعة، مشيراً إلى تغيب عدد من دارسي تعليم الكبار. سلس ومباشر من جانبه أكد أحمد عبد الحميد يحيى مدير مدرسة النعمان بن بشير للتعليم الثانوي في عجمان أنه خلال جولته على لجان الامتحان لم يسجل الطلاب أي شكوى، وقد أعرب الطلاب عن رضاهم عن الامتحان ووصفوه بالسلس والمباشر، ولفت إلى أن الامتحان لم يخرج عن نماذج الامتحان التي دأب المدرسون تدريب الطلاب عليها قبل الامتحان وذلك لإحراز نسب عاليه تؤهلهم للانخراط في التخصصات التي يرغبونها. وأضاف أن المدرسة تضم 120 طالبا من طلبة المنازل، حيث تم تسجيل 17 حالة غياب. وقد أجمع طلاب القسم الأدبي على سلاسة الامتحان رغم عدم مباشرة السؤال الأول وقال علي محمد خليفة إن الامتحان كان سهلا إلا أن السؤال الأول كان غير مباشرا ويحتاج للتفكير إلا أننا استطعنا استيعاب طريقة الحل. وأكد الطالب سالم مصبح سهولة الامتحان وتساءل بشأن عدم مرور معلم المادة أو أي من الموجهين على لجان الامتحان للاطمئنان على الطلاب ومدى حاجتهم للاستفسار عن أي سؤال. وفي أم القيوين أكد عدد من طلاب الصف الثاني عشر بالقسم الأدبي على سهولة امتحان مادة علم النفس، التي جاءت سهلة، فيما تباينت الآراء بين طلبة الصف الثاني عشر بالقسم العلمي بأم القيوين حول سهولة أسئلة امتحان الجيولوجيا، التي جاءت بعض أسئلتها غير مباشرة، وتحتاج إلى وقت وتفكير. وأكد جاسم فايز مدير مدرسة حاتم الطائي للتعليم الأساسي والثانوي في أم القيوين، إن معظم الطلاب في القسمين أبدوا ارتياحهم من سهولة امتحاني الجيولوجيا وعلم النفس، رغم وجود بعض الأسئلة الصعبة. وقال الطالب محمد عبيد الغاوي من القسم الأدبي في أم القيوين، إن أسئلة امتحان مادة علم النفس جاءت سهلة وواضحة، ومطابقة للنماذج التي تدرب عليها، لافتاً إلى أن الصفحة الأخيرة تعتبر هدية من وزارة التربية والتعليم، نظراً لسهولة أسئلتها. وقال الطالب عمر الخرجي من القسم العلمي في أم القيوين، إن أسئلة امتحان الجيولوجيا جاءت في متناول الطالب المتوسط، ويرى الطالب صالح سليم من القسم العلمي بأم القيوين، أن أسئلة امتحان مادة الجيولوجيا، جاءت بعضها صعبة وغير مباشرة. وفي الفجيرة والمنطقة الشرقية أعرب الطلبة عن سعادتهم لمستوى أسئلة الجيولوجيا وعلم النفس، وقال عبد الله خميس بن حميد من القسم العلمي مستوى أسئلة الجيولوجيا جاءت مناسبة جدا لمستويات الطلبة ولم نسجل أي شكوى. وقال سعيد هاشم من القسم العلمي: “أسئلة الجيولوجيا مناسبة، وخرجنا قبل الوقت المحدد ولم تواجهنا أي مشكلة في الامتحان”. وقال مرزوق راشد سالم من القسم الأدبي: “في امتحان علم النفس لم نصادف أي أسئلة صعبة والوقت كان مناسبا وخرجنا قبل نهاية الزمن المحدد”. أربعة أسئلة من جانبه أكد عيد عبد القادر موجه أول الجيولوجيا بمكتب الشارقـة التعليمــي أن ورقة أسئلة الجيولوجيا جـاءت في 4 أسئلة تضم 32 فقرة منها 30% نسبة أسئلة التذكر و30% نسبة أسئلة الفهم و35% لأسئلة التطبيق بينما بلغت نسبة أسئلة المهارات العقلية للمتميزين 5% ووزع الوقت على جميـع الأسئلة بشكل عادل يوفر فترة أخيرة للمراجعة. وقال عبدالرحيم الدسوقي الفيومي موجه أول علم النفس بمنطقة الفجيرة التعليمية إن أسئلة امتحان علم النفس أسعدت جميع الطلبة بلا استثناء وخلت تماما من أسئلة الحيل اللغوية والغموض، وقد جاءت تلك الأسئلة متماشية تماما مع المواصفات العامة للوزارة ومن المؤكد أن هناك طلابا سوف يحصلون على النسبة النهائية. وفي رأس الخيمة أثنى موجهو ومعلمو المنطقة التعليمية على سهولة ووضوح الورقتين الامتحانيتين الخاصة بمادتي الجيولوجيا وعلم النفس وأجمعت إدارات المدارس الثانوية في الإمارة أن طلبة القسمين خرجوا من اللجان الامتحانية في الوقت المحدد لهم. تعديل كلمة الاختياري بدورهم أشار الموجهون بالمنطقة إلى أن لجنة الكنترول والخط الساخن الخاصة بالامتحانات لم تتلق أي شكاوى حول غموض الورقة الامتحانية الخاصة بالجيولوجيا لطلبة العلمي باستثناء الملاحظة التي وصلت من لجنة الامتحانات من دبي حول السؤال الثاني في الفقرة رقم 13 في سؤال الخيار المتعدد وتعديل كلمة الاختياري من “الرويديوم إلى الروبيديوم”. وقال سالم السلومي موجه مادة الجيولوجيا بمنطقة رأس الخيمة التعليمية إن مركز تطوير الامتحان بالمنطقة لم يتلق منذ بدء الامتحان وتسليمها للطلبة أي ملاحظات، مشيراً إلى أن السبب في ذلك تنوع الأسئلة وملاءمتها لمختلف المستويات سواء للطالب المتوسط أو الطالب المتميز. وأوضح أن واضعي الامتحان راعوا هذا العام وبشكل دقيق توزيع الدرجات، مراعاة لمصلحة الطالب، مشيرا إلى أن الورقة الامتحانية الخاصة بالمادة تكونت من خمس أوراق وزعت عليها أربعة أسئلة متنوعة وشاملة المنهج، موضحاً أن السؤال الأول تضمن ثماني فقرات خصصت لها 24 درجة من بينها 7 درجات للسؤال المسألة الحسابية الخاصة بسؤال “الأمر المطلق” وخصص لسؤال الثاني الخاص بالخيار المتعدد 20 درجة والذي كان عبارة عن 10 فقرات اختيارية. بدوره قال خالد شعبان الشحي موجه أول جغرافيا وعلم النفس في وزارة التربية والتعليم إن امتحان علم النفس تميز بالسهولة والوضوح خاصة أن الأسئلة الموزعة على أربع صفحات شملت المنهج، والتي وزعت على ثلاثة أسئلة تضمنت 32 فقرة وثلاثة أسئلة تندرج تحتها 3 أسئلة فرعية تم اختيارها بدقة بحيث تتناسب مع الفروق الفردية للطلاب. أخطاء إملائية بسيطة في أسئلة الجيولوجيا أكد طلاب «الثاني عشر» في بعض اللجان الامتحانية بالمنطقة الغربية أن الأخطاء المذكورة في أسئلة الجيولوجيا أخطاء إملائية فقط وكانت في السؤال رقم “15” بالصفحة الثالثة وبعد الاتصال بالوزارة تم تصحيحها، وأضافت هذه اللجان أن الأسئلة كانت سهلة وواضحة مؤكدة أنها لم تتلق شكوى عن صعوبة في المواد أو عدم كفاية الوقت. وقال الطالب علي عبد المجيد إن أسئلة المادة كانت سهلة وإن تضمنت بعض الأخطاء الإملائية، وتم تداركها وتصحيحها خلال وقت قصير، مشيراً إلى أن الرسوم كانت واضحة كما كان الوقت كافياً، والرأي نفسه أكده الطالب سعيد محمد المري.
المصدر: إمارات الدولة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©