• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م
  10:17     شرطة بنجلادش تبحث عن عائلة المشتبه به في تفجير نيويورك         10:32    إجازة رأس السنة الميلادية للحكومة الاتحادية يومي 31 ديسمبر و1 يناير    

هادي يبحث مع السفير الأميركي «الفرص الممكنة» لتحقيق السلام

ولد الشيخ يعلن التحضير لمقترح جديد لحل الأزمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 أكتوبر 2017

نيويورك ، صنعاء، الرياض (الاتحاد، وكالات)

قال إسماعيل ولد الشيخ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مساء أمس: «إنه حالياً بصدد العمل على مقترح شامل، يتضمن مبادرات إنسانية لإعادة بناء الثقة، وكذلك خطوات لعودة الأطراف المتصارعة إلى طاولة المفاوضات». وأضاف ولد الشيخ في كلمة خلال جلسة مجلس الأمن: «سوف ندخل في تفاصيل هذا المقترح مع الحكومة اليمنية، وكذلك مع تحالف الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام اللذين تعهدا باللقاء والتباحث بالحيثيات، ونتمنى أن يقترن التعهد بالأفعال، وأن يضاعفا التزامهما بالعمل معنا، بهدف التوصل إلى حل سياسي سلمي».

وأوضح المبعوث الأممي الخاص أن أطراف النزاع في اليمن ماضية في صراع عسكري عقيم يعيق طريق السلام، في وقت يعاني فيه الشعب اليمني من كارثة إنسانية عارمة صنعها الإنسان.

وأشار إلى أن نحو 17 مليون شخص لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الطعام، ويواجه أكثر من ثلث مقاطعات البلاد خطرَ المجاعة الحادة، وقد أدى تدمير البنية التحتية وانهيار الخدمات العامة إلى تفشّي مرض الكوليرا بشكل هو الأسوأ في العالم، والذي أدّى إلى مقتل أكثر من 2100 شخص، وما زال يصيب الآلاف كل أسبوع. وأكد ولد الشيخ أن على الأطراف المتصارعة في اليمن أن تقرر الالتزام بوقف الأعمال العدائية، والمضي في مناقشات بشأن اتفاق سلام شامل، كما عليها أن تجد أرضيةً مشتركة للتخفيف من آثار النزاع والجوع والمرض، وزيادة الثقة فيما بينها.

من جهة أخرى بحث الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس في الرياض مع السفير الأميركي، ماثيو تولر، «الفرص الممكنة والمتاحة» لتحقيق السلام في اليمن الذي تمزقه الحرب منذ مطلع 2015.

وقال هادي خلال اللقاء إن «السلام المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وفي مقدمتها القرار رقم 2216، هو خيارنا ونثمن مواقف المجتمع الدولي الداعمة لذلك»، معبراً عن تقديره وامتنانه لجهود السفير الأميركي المنطلقة من حرص الولايات المتحدة على أمن واستقرار اليمن وتجاوز تحدياته وصعوباته الراهنة المترتبة على انقلاب الحوثي وصالح على الشرعية الدستورية وإجماع وتوافق الشعب اليمني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا