الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الخلية الإرهابية المعتقلة بفرنسا خططت لاعتداءات في ديسمبر

الخلية الإرهابية المعتقلة بفرنسا خططت لاعتداءات في ديسمبر
24 نوفمبر 2016 18:35
أفاد مصدر قريب من التحقيق، اليوم الخميس، أن الشبكة التي يشتبه في أنها خططت لاعتداء في فرنسا ومدد القضاء الفرنسي توقيف خمسة من أفرادها المفترضين، كانت تخطط للتنفيذ في الأول من ديسمبر القادم.

وأضاف المصدر "أظهرت التحريات، التي لا تزال مستمرة، أن التنفيذ كان مقررا في الأول من ديسمبر".
 
وأوضح أن "عشرة مواقع" كانت موضع بحث عبر الانترنت من أفراد الخلية وكانت ستشكل أهدافا محتملة بينها مقر الشرطة العدلية في قلب باريس وسوق عيد الميلاد في الشانزليزيه ومدينة الملاهي ديزني لاند باريس الواقعة في المنطقة الباريسية وشرفات مقاه في شمال شرق العاصمة ومحطة مترو والعديد من أماكن العبادة.
 
وأعلنت الحكومة الفرنسية الاثنين إحباط اعتداء "كان يخطط له منذ أمد طويل" في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وذلك إثر تحقيق استمر لأكثر من ثمانية أشهر. وتم توقيف سبعة أشخاص في ستراسبورغ (شرق) ومرسيليا (جنوب شرق). ومساء الثلاثاء، أفرج عن اثنين كانا أوقفا في مرسيليا.
 
وتم تمديد توقيف الخمسة الباقين ليل الأربعاء إلى الخميس لأكثر من 96 ساعة.
 
ومثل هذا التمديد، الذي يمكن أن يصل إلى فترة مجموعها 144 ساعة أي ستة أيام، غير ممكن إلا إذا كانت التحقيقات تشير إلى مخاوف من اعتداء وشيك أو لضرورات التعاون الدولي.
 
وكانت التحقيقات أدت في مرحلة أولى إلى سلسة من الاعتقالات في 14 يونيو في أوج فعاليات كأس أوروبا لكرة القدم. ووجه الاتهام إلى فرنسيين اثنين وحبسا للاشتباه في أنهما حصلا على قروض استهلاكية بغرض تمويل أنشطة إرهابية. وأشارت التحريات إلى أنهما كانا على اتصال بقيادي في سوريا.
 
وكان تنظيم "داعش" الإرهابي تبنى قسما من الاعتداءات التي شهدتها فرنسا منذ يناير 2015 وخلفت 238 قتيلا.
 
وأثناء فترة التوقيف، اعترف أحد المشتبه بهم وكان أوقف في ستراسبورغ بوجود مشروع اعتداء. وأشار كهدف إلى مقر الشرطة العدلية وأيضا أجهزة الاستخبارات الداخلية.
 
وبين المشتبه بهم، الذين أوقفوا في ستراسبورغ وهم فرنسيو الجنسية وغير معروفين لدى أجهزة الاستخبارات، اشتبه في توجه اثنين إلى سوريا في 2015 قبل أن يعودا إلى أوروبا.
 
وعثر على الكثير من الأسلحة ووسائط الدعاية الإرهابية عند التفتيش.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©