• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م

«الجامعة» تدعم جهود صباح الأحمد وتؤكد التزامها الحياد

الكويت «متفائلة» بإنهاء الأزمة قبل القمة الخليجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 أكتوبر 2017

الكويت (وكالات)

جددت الكويت تفاؤلها بجهود انتهاء الأزمة بين الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) ودولة قطر قبل موعد عقد القمة الخليجية في ديسمبر المقبل. وقال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله في تصريح للصحفيين بعد مشاركته في ندوة بمعهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي، إن الكويت لم توجه حتى الآن دعوات إلى قادة دول الخليج العربي لعقد القمة المقررة في ديسمبر، وأضاف أنه جرت العادة في كل قمة خليجية أن توجه الدعوات قبل مدة مناسبة، لكن مازال الوقت مبكراً للحديث عن تلك الدعوات وإرسالها إلى أشقائنا في دول الخليج.

وأعرب عن أمله في أن تتم إزالة الخلاف بين الأشقاء قبل عقد القمة الخليجية، مؤكداً تفاؤله بالجهود التي يبذلها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في حل الأزمة.

إلى ذلك، أكدت جامعة الدول العربية أمس استمرار تأييدها لجهود الوساطة الكويتية لإنهاء الخلاف بين الدول الأربع ودولة قطر. وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في لقاء مع وفد من أكاديمية ناصر العسكرية العليا في مصر، إن موقف الجامعة طبقاً للآليات المتفق عليها هو عدم التدخل حتى الآن، مجدداً تأييد الجامعة لجهود أمير الكويت لرأب الصدع الخليجي.

وأضاف أبو الغيط أن الخلاف بين الدول الأربع وقطر لم يطرح داخل مجلس الجامعة على مستوى المندوبين أو على المستوى الوزاري، وإنما اقتصر الأمر علي تأييد جهود أمير الكويت، معرباً عن الأمل بأن تحقق الكويت اختراقاً بهذا الشأن. وأضاف أن قطر عضو بجامعة الدول العربية ولها مسؤولياتها وواجباتها وحقوقها كافة، وان الجامعة عندما رصدت الخلاف القطري مع الرباعي العربي لم تكشف عن موقف مع أو ضد.

وحذر أبو الغيط من خطورة ما تواجهه الأمة العربية من ظروف بالغة الصعوبة، مؤكداً ضرورة بحث ظروف كل وضع عربي والتفكير في كيفية مواجهة التحديات الجديدة. وقال إن أبرز تلك التحديات يتمثل في التنظيمات الإرهابية التي تهدد استقرار الدول والشعوب العربية، مشدداً على استعداد الجامعة العربية لتعزيز المواجهة الجماعية العربية لتلك التحديات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا