الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تكريم 18 مدرسة بالعين لمشاركتها في برنامج قيادة للتطوير المهني

تكريم 18 مدرسة بالعين لمشاركتها في برنامج قيادة للتطوير المهني
20 يونيو 2012
فاطمة المطوع (العين) - أقام مجلس أبوظبي للتعليم صباح أمس، حفلاً لتكريم 18 مدرسة شاركت في برنامج قيادة للتطوير المهني، بحضور معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، والدكتورة باميلا بينيو عميدة جامعة فندربيلت، ومحمد سالم الظاهري المدير التنفيذي للعمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم، وسالم الكثيري مدير مكتب العين الإقليمي. وقال معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، في كلمته في الاحتفال، إن القيادة التربوية الناجحة هي أساس تقدم المنظومة المدرسية وتطورها، وهذا هو ما نسعى إليه من خلال خططنا الاستراتيجية في مجلس أبوظبي للتعليم التي تولي أهمية بالغة بتوفير أفضل برامج التطوير المهني للهيئات الإدارية والتدريسية بهدف تنمية مهارات القيادات التي تؤدي بدورها إلى تعليم متميز للطلاب، وبالتالي الحصول على مخرجات تعليم تحقق الأهداف الاستراتيجية لمجلس أبوظبي للتعليم والتي تنبثق من رؤية أبوظبي لعام 2030. وأضاف معاليه «يأتي تطوير المهارات القيادية والتعليمية لمديري المدارس من خلال خطة من البرامج المكثفة، لتحقيق النجاح في القيادة والإدارة المدرسية وذلك بتحديد المعايير المهنية لمديري المدارس والتي تنقسم إلى خمسة مجالات رئيسة، وهي قيادة العملية التعليمية والمؤسسة والأفراد والمجتمع، وذلك تطلعاً إلى الارتقاء بالعملية التعليمية وفقاً لأعلى المعايير العالمية، وإعداد طلبة يضاهون أقرانهم في دول العالم المتقدمة». وأشار معاليه إلى أن برنامج «قيادة» أشرفت عليه جامعة فندربيلت لتدريب مديري 18 مدرسة ونوابهم على البحث والتطوير العملي، وتمكينهم من تطبيق المعرفة واستخدامها خلال اليوم الدراسي، إذ يتيح البرنامج فرصاً للتدريب العملي على القيادة المدرسية، ويعمل على دمج المنهاج مع الخبرات العملية للاستفادة منها في التعامل في المواقف اليومية التي تواجه القيادة المدرسية، لافتاً إلى أن المنهاج والبيدوغوجيا وأدوات التعلم موجودة جميعها في التطبيقات والأبحاث العلمية التي يتم تطبيقها مباشرة من قبل مديري المدارس ونوابهم، وبالتالي تأهيل مجموعة من القيادات المدرسة لتكون قادرة على إمداد المدارس الأخرى بالدعم الممنهج. واشتملت علمية التطوير المهني لبرنامج «قيادة» على التدريب النظري والتطبيق العملي، إذ يتضمن منهاج التدريب تعزيز القيادة الاستراتيجية بما يتماشى مع معايير مجلس أبوظبي للتعليم والنموذج المدرسي الجديد، وتطوير فريق قيادة، وخلق الحاجة إلى التغيير، وتنمية مهارات إدارة الاجتماعات بطرق عملية فاعلة للوصول إلى اتفاق محدد، فضلاً عن التعرف إلى المهارات الكامنة لدى القيادات المدرسية وتطويرها، وصولاً إلى مجموعة من المعلمين المتميزين، واتخاذ القرارات بناء على معطيات ثابتة، وتوفير تدريب مهني عالي الجودة في المدارس. كما يتضمن منهاج التدريب تعميق قنوات التواصل الفعال في المنظومة المدرسية، والتعرف إلى ردود الأفعال المباشرة، والتركيز على التخطيط الاستراتيجي الذي يخدم الأهداف الأكاديمية في المدارس. وأشاد عدد من مديري ومديرات المدارس بأنشطة وفعاليات برنامج قيادة للتطوير المهني الذي ساهم في توفير المناشط التدريبية المتطورة للقيادة التربوية الناجحة من خلال عملية التطوير المهني للعاملين بالميدان التربوي، وما تضمنه برنامج قيادة من مناشط متطورة في كيفية إدارة العملية التعليمية بأحدث الوسائل المتطورة. وتقدم الجميع بالشكر الجزيل لمجلس أبوظبي للتعليم على ما يقدمه من دعم ومساندة لتطوير العملية التعليمية بالمدارس، وفق المنظومة التعليمية المتطورة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©