الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أكثر من مليون قميص مبيعات الريال واليونايتد والبارسا سنوياً

أكثر من مليون قميص مبيعات الريال واليونايتد والبارسا سنوياً
22 يونيو 2013 12:24
دبي (الاتحاد) - تظل قمصان الأندية العالمية أحد أهم مصادر إنعاش خزائنها، خاصة أنها تجلب الملايين من راعي القميص، مثل رعاية “الاتحاد” لقميص سيتي، و”الإمارات” لقميص الريال مثلاً، كما تحصل الأندية على مقابل مالي من الجهة التي تقوم بتصنيع القميص، حيث قامت شركة “نايكي” العالمية بإبرام صفقة مع مان سيتي يحصل النادي بموجبها على 110 ملايين دولار خلال 6 سنوات. وبعيداً عن كل ما سبق يتم تسويق قمصان الأندية العالمية على نطاق واسع بما يتناسب مع شعبيتها داخلياً وخارجياً، والإحصائيات المتعلقة بمبيعات قمصان الأندية خلال الفترة من عام 2007 حتى 2012، أي خلال 5 سنوات تشير إلى أن الريال نجح في تسويق مليون و400 ألف قميص، ويتساوى معه مان يونايتد، والملاحظ أن هذه القمصان يتم التدقيق عليها حرصاً على بيع “الأصلية” منها، وتتم ملاحقة الجهات التي تقوم بتقليدها. وكانت قائمة “براند فاينانس” لأغلى وأقوى العلامات التجارية في عالم كرة القدم والتي تم الكشف عنها الشهر الماضي، قد شهدت تغيرات كبيرة أسفرت عن اعتلاء العملاق البافاري بايرن ميونيخ للقمة على حساب القوى التقليدية الشهيرة مثل اليونايتد والريال والبارسا، ليصبح الفريق الألماني المتوج بثلاثية المجد في الموسم المنتهي أقوى أندية العالم من حيث القيمة السوقية، ويأت ذلك بعد أن نجح في الظفر بدوري الأبطال الأوروبي، وهي البطولة التي تتيح لبطلها اقتحام أبواب المجد مالياً وجماهيرياً وإعلامياً. وجاء في صدارة قائمة 2013 التي أصدرتها مؤسسة “براند فاينانس” نادي بايرن ميوينخ بـ 860 مليون دولار، فيما هبط مان يونايتد إلى المرتبة الثانية بعد أن كان يحتل المركز الأول في عام 2012، وبلغت القيمة السوقية لليونايتد في قائمة العام الجاري 837 مليون دولار. وجاء الريال ثالثاً بـ 621 مليوناً، ثم البارسا رابعاً بـ 572 مليون دولار. واللافت في قائمة 2013 استمرار مانشستر سيتي في دائرة الـ”توب تن” حيث احتل المركز الثامن بقيمة سوقية بلغت 332 مليون دولار، الأمر الذي يؤكد أن النادي الإنجليزي أصبح من القوى الكروية الكبيرة على المستوى العالمي بعد 5 سنوات من انتقال ملكيته إلى أبوظبي، كما حجزت 3 أندية إنجليزية المراكز من الخامس إلى السابع، وهي على الترتيب تشيلسي “418 مليون دولار”، وأرسنال بـ 410 ملايين، ثم ليفربول سابعاً بقيمة مالية تبلغ 361 مليوناً، فيما جاء سيتي ثامناً، وايه سي ميلان تاسعاً بـ 263 مليوناً، وسجل بروسيا دورتموند حضوره في المرتبة العاشرة بعد وصوله لنهائي دوري الأبطال، حيث بلغت قيمة علامته التجارية في القائمة الحالية 260 مليون دولار.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©