الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كيف تحوِّل سلبيات عملك إلى فوائد؟

27 مايو 2006
عزيزي الموظف هل حدث وأحسست يوماً انك تمارس عملك اليومي تحت ضغوط تجهل مصدرها، او رأيت زميلك في مكتب العمل يقوم بأداء واجبات العمل، وتغطيه غيوم التشاؤم والتذمر والملل، فاعلم حينها انها سلبيات العمل قد حامت على غرفة مكتبك وتسللت الى نفس زميلك· حيث ان تلك السلبيات دائما ما تتمثل في توجيه النقد للآخرين سواء كان نقدا لمستوى اداء عملهم أو سلوكياتهم والتذمر منهم، ولا يتوقف الأمر الى هذا الحد بل يكون من النادر ما يتم الثناء والشكر على العمل الجيد وادراكه·
ومن الأشكال الأخرى لسلبيات العمل، عدم الاستقرار الوظيفي، والعمل بمعزل عن الآخرين، كما كثيرا ما تدب الصراعات المدمرة والتي تحدث على مستوى الأفراد، وعلى مستوى الأقسام ايضا، مما يقلل من فرصة الترقي والتقدم في درجة العمل، وعدم وجود الثقة في القرارات الصادرة من ادارة العمل· ولكل تلك السلبيات التي استطاعت النجاح في التسلل الى مؤسستك، تأثيرات سلبية على مستوى العمل المرجو، حيث ستلاحظ كثرة شكاوى العملاء والتي ستزداد يوما بعد يوم ان استمر الحال على هذه الوتيرة، وفي نفس الوقت انخفاض معدلات الجودة في العمل، وزيادة معدلات الغياب والتأخير والصراعات الشخصية، كما يفقد كل موظف روح الإخلاص والإبداع والابتكار في العمل، وغيرها الكثير من المشكلات الناتجة عن سلبيات العمل·
والآن وبعد كل هذه السلبيات جاء دورك عزيزي الموظف والمسؤول، بمحاولة تغيير كل هذه السلبيات الى فوائد ايجابية، وذلك باتباع عدة طرق سهلة وبسيطة·
فأولاً: يجب عليك عزيزي ادراك الاسباب الرئيسية لوجود وحدوث هذه السلبيات في العمل، فإن استطعت اكتشافها، تكون قد أمسكت بزمام الأمور، وعملت على تخفيض حدوثها وتقليلها·
ثانيا: امنح نفسك وزملاءك وقتاً قصيرا للراحة بين عمل وآخر، وليكن لمدة عشر دقائق تقوم بها بنزهة في حديقة المؤسسة، او الجلوس في غرفة الاستقبال، او الذهاب الى الكافتيريا، وذلك للابتعاد عن التوتر والقلق الذي يؤدي الى موقف سلبي في العمل، والتخلص من الشحنات السالبة·
ثالثا: قم بصرف الأفكار السلبية التي تبادرك على الفور، ولا تتردد لحظة واحدة في نسيانها، وان حدث وبادرتك الفكرة، قم بتركيز فكرك في موضوع آخر غير هذه الفكرة السلبية·
رابعاً: ان نحيي روح الدعابة والضحك، حاول عزيزي الموظف ان تخلق جوا لطيفا وبيئة مناسبة للعمل، وذلك عن طريق قول نكتة او دعابة صغيرة والتي لا تتطلب منك الجهد الكبير، او عن طريق ذكر موقف طريف حدث في اثناء العمل او غيرها من مواقف الحياة اليومية·
وانصحك عزيزي النصيحة الخامسة: ان تكون في وسط اناس يتملكهم حب التفاؤل، فإن شعرت بأن جزءا بسيطا من سلبيات العمل قد تسلل الى نفسك، فلا تتردد ان تبحث عن اشخاص مفعمين بالتفاؤل·
كما يجب ان تكون خير صديق لنفسك ولشخصك، ويتمثل ذلك في ذكر الأشياء الحميدة ومدح نفسك عليها، كما يتحتم عليك ان تتجنب العبارات السلبية، والتي دائما ما يوجهها الشخص لنفسه في حالة التذمر، مثل 'ماذا بك·· ايها الأحمق'· ولا تنس عزيزي ان تكافئ نفسك على ايجابياتها مثل شراء هدايا بسيطة لنفسك، او الخروج لتناول العشاء خارج المنزل، او مشاهدة فيلم أو مسرحية طريفة·
وبعد ان تعرفت عزيزي الموظف على الطرق الايجابية التي تساعدك في التخلص من سلبيات العمل فلا تدعها يوما تغيم جو عملك·
آلاء محمد الزعابي
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©