الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

«اتصالات» الأفضل في جودة مكالمات الهاتف المتحرك داخل المباني و «دو» في الشوارع الخارجية

«اتصالات» الأفضل في جودة مكالمات الهاتف المتحرك داخل المباني و «دو» في الشوارع الخارجية
23 يونيو 2013 01:42
عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي) - أظهر مسح لهيئة تنظيم الاتصالات أن مؤسسة «اتصالات» الأفضل في جودة مكالماتها الصوتية عبر الهاتف المتحرك داخل المباني والشقق السكنية، فيما كانت خدمة «دو» الأفضل في الشوارع الخارجية. وقالت الهيئة إن نتائج المسح، الذي أجرته على شبكات الهاتف المتحرك لعام 2012، تؤكد أن أداء قطاع الاتصالات في الدولة يفوق الدول الأخرى في عدد من مؤشرات الأداء الرئيسية، مثل نسبة نجاح إتمام المكالمات، ونسبة انقطاع المكالمات، وسرعة تنزيل البيانات، استناداً إلى مقارنة معيارية للمسح الميداني مع دول عالمية تنفذ مسوحات ميدانية مشابهة. واشتمل المسح، الذي أجرته الهيئة خلال الفترة من أبريل حتى يونيو من العام 2012 على جزأين، الأول خارجي شمل 11 ألف كيلو متر مربع من شوارع الدولة في الإمارات السبع، إضافة إلى المنطقة الغربية بأبوظبي خلال ساعات الذروة، والثاني داخلي اشتمل على 34 مبنى ومنشأة رئيسية في مختلف إمارات الدولة. واستهدف المسح قياس أداء شبكتي «اتصالات» و«دو» من حيث 6 معايير رئيسية، هي نسبة نجاح إتمام المكالمات، ونسبة نجاح إنشاء المكالمات، ونسبة انقطاع المكالمات، وجودة الصوت، وتغطية الخدمة، وسرعة نقل البيانات. وقالت الهيئة إنها ملتزمة بضمان جودة خدمات الاتصالات وتنوعها في أرجاء الدولة، ويمثل ذلك جزءاً هاماً في خطة طويلة المدى لجعل الدولة مركزاً إقليمياً معترفاً به لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. وأفادت بأنها أجرت آلاف المكالمات والتطبيقات التجريبية للوقوف على جودة الخدمات المقدمة من المشغلين، واستخدمت في ذلك احدث معدات الاختبار التي تستخدم في أكثر من 160 منظمة معنية بالاتصالات، و70 دولة. وأظهرت نتائج المسح الداخلي لنحو 34 مبنى ومنشأة رئيسية في إمارات الدولة، تفوق خدمات الهاتف المتحرك لاتصالات على منافستها «دو» في المعايير الستة، وبلغت نسبة نجاح إتمام المكالمات عبر شبكة «اتصالات» 99,06% مقابل نسبة قدرها 98,42% لـ«دو». ووفقاً للهيئة، يقصد بهذا المعيار قدرة الشبكة على إنشاء المكالمة وإنهائها بشكل طبيعي، وتستند نسبة نجاح إتمام المكالمات على أكثر من 13000 محاولة اتصال صوتية قامت الهيئة بإجرائها لكل مشغل. وسجلت «اتصالات» نسبة أعلى في إنشاء المكالمة الصوتية بلغت 99,28% مقابل 99,02% لـ«دو»، ويقصد بهذا المعيار قدرة الشبكة على إنشاء المكالمة بشكل طبيعي. وفيما يتعلق بنسبة انقطاع المكالمة الصوتية عبر الهاتف المتحرك داخل المباني أو الشقق السكنية، سجلت اتصالات نسبة منخفضة بلغت 0,22% فيما بلغت نسبة الانقطاع لمكالمات «دو» إلى 0,61%. وتعكس هذه النسبة انقطاع مكالمات الهاتف المتحرك من قبل الشبكة خلال فترة 120 ثانية من الوقت الفعال لكل مكالمة، ويفضل تحقيق نسبة منخفضة من انقطاع المكالمات، بحسب الهيئة. وبشأن جودة الصوت عبر الهاتف المتحرك داخل المباني والشقق السكنية، حصلت اتصالات على نسبة 97,20% ودو على 97,14%. وقالت الهيئة إنه يتم احتساب جودة صوت المكالمة من خلال متوسط نتيجة الآراء، وهي وسيلة لتوفير نتيجة موضوعية لجودة الصوت للمكالمة في شبكة المشغل، وفي كل مكالمة يتم إرسال 5 عينات محادثة إلى الوصلة الصاعدة، و5 عينات أخرى إلى الوصلة الهابطة، وبعد ذلك يتم تحليل عينات المحادثات في كلا الاتجاهين لرصد أية تشويشات يكون سببها عمل الشبكة والتداخل، ويتم حساب مستوى التشويش باستخدام أسلوب متوسط نتيجة الآراء. ووفقاً لهذا التعريف فإن المستوى المقبول لجودة الصوت يجب أن يساوي 2,8 من نتيجة الرأي على الأقل. وعلى عكس الخدمات الصوتية داخل المباني، جاءت خدمات الهاتف المتحرك لـ«دو» في الشوارع الخارجية أفضل من «اتصالات» طبقا لنتائج المسح الخارجي الذي أجرته الهيئة على مساحة 13000 كيلو متر مربع من الشوارع الرئيسية بإمارات الدولة كافة. وسجلت «دو» نسبة في معيار نجاح إتمام المكالمات في الشوارع الخارجية بنحو 98,62% فيما بلغت النسبة للمكالمات عبر شبكة «اتصالات» 98,27%. وبلغت نسبة إنشاء المكالمات لدى «دو» 99% مقابل نسبة 98,71% لـ«اتصالات» وتنقطع المكالمات الخارجية لـ«دو» في الشوارع بنسبة 0,35% فيما ترتفع النسبة لمكالمات «اتصالات» إلى 0,49% كما تحقق «دو» جودة صوت في مكالماتها الخارجية، بنسبة 97,48% بينما تنخفض جودة الصوت عبر «اتصالات» إلى 94,86%. وفيما يتعلق بتغطية الخدمة، أظهرت نتائج المسح الخارجي أن مستوى تغطية الخدمة في النطاق الأحادي (الجيل الثاني حيث لا يمكن انتقال الهاتف المتحرك إلى شبكة الجيل الثالث) بلغت بالنسبة لـ«دو» 99,98% مقابل 99,97% لـ«اتصالات»، وبلغت النسبة في النطاق المزدوج (يمكن انتقال الهاتف المتحرك بين شبكة الجيل الثاني أو الجيل الثالث حسب الإشارة المستلمة من الشبكة) نحو 99,94% بالنسبة لـ «دو» ونحو 99,23% لـ«اتصالات». وقالت الهيئة في ختام تقريرها، إنه لا يجوز مقارنة مستوى جودة الخدمة التي انتهى إليها المسح مع تجربة المستهلكين، انطلاقاً من وجود عوامل أخرى يتعين أخذها في الحسبان، مثل الأسعار والخدمات، وخدمات القيمة المضافة وخدمة العملاء والدعم. وأكدت أن النتائج أظهرت أن كلاً من «اتصالات» و«دو» حققتا نتائج جيدة جدا بالنسبة لمؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالخدمات الصوتية وخدمات البيانات في الأجيال الثاني، والثالث والرابع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©