الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الأندية تطلع على أساليب التسويق والتقنيات الإلكترونية

20 سبتمبر 2010 23:02
اطلع ممثلو أندية دبي على أحدث آليات التخطيط الدقيق والمناسب وأساليب التسويق والتقنيات الإلكترونية الحديثة التي قدمها الخبير العالمي الدكتور شريدار ماتوري خلال ورشة عمل “التسويق والتقنيات الإلكترونية الحديثة للمنشآت الرياضية، تجربة كأس العالم 2010” التي نظمها مجلس دبي الرياضي أول من أمس بهدف تعميم الفائدة ومنح الأندية فرصة الاطلاع على التجارب العالمية الناجحة وتطبيقها. وشهدت ورشة العمل إقبالاً وتجاوباً وتفاعلاً من قبل أندية دبي التي حرصت على وجود كوادرها الإدارية والفنية لتعزيز أدائها وتحقيق النقلة النوعية المطلوبة لمواكبة متطلبات عصر الاحتراف. وقدم الخبير العالمي خلال الورشة شرحاً لأحدث آليات التخطيط التسويقية والإلكترونية بما يساهم باتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب إلى جانب الطرق الأمثل لترسيخ مفهوم الولاء الجماهيري وزيادة نسبة متابعته لنشاطات النادي، حيث يمتلك ماتوري خبرة كبيرة من خلال عمله بشركة متخصصة قامت بمهمة إدارة العمليات خلال نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2010 بجنوب أفريقيا، إلى جانب مساهمتها في تطوير الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” ومضاعفة عدد زواره ست مرات أكثر عما كانت عليه منذ عام 2006، كما ساهمت بإدارة الموقع الإلكتروني لأندية عالمية أبرزها ريال مدريد الإسباني وساعدت في عملية تحليل البيانات بالدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة “الان بي ايه”. وأشار ماتوري إلى أن عملية تطوير الأندية بحاجة إلى خطة زمنية طويلة الأمد يتم تطبيقها بشكل جزئي وعلى خطوات متفرقة للتركيز على الأمور ذات الأهمية الأكبر في البداية وصولاً لمختلف التفاصيل. وأكد أن شبكة المعلومات العالمية “الإنترنت” هي مستقبل الأندية لتوسيع قاعدتها الجماهيرية والترويج لعلامتها التجارية، حيث ساهمت المواقع الإلكترونية للأندية العالمية في رفع نسبة الإقبال الجماهيري من خلال تلبيتها لاحتياجات ومتطلبات الجماهير، حيث توفر أحدث أخبار فرق النادي حول النتائج واللاعبين وغيرهم، إلى جانب وضع صور خاصة بالنادي وتوفير خدمة “فيديو ستريمينج” لعرض أبرز اللقطات الرياضية والاحتفالية والأهداف وبعض الأنشطة. كما يساهم الموقع الإلكتروني في تطوير عمليات وأساليب التواصل مع شركاء الحدث والرعاة والشركات الداعمة وتطوير عمليات التواصل الفعّال بين الإعلام والجماهير. واقترح ماتوري على الأندية فكرة بيع التذاكر عبر الموقع الإلكتروني أو الاستعانة بنظام إلكتروني لتسجيل الجماهير في الملعب. وتمنح هذه الفكرة الأندية فرصة جمع البيانات حول الجماهير الحاضرة والتواصل معها في ما بعد عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف للاطمئنان على الجماهير التي انقطعت عن حضور المباريات ومعرفة أسباب الغياب ومحاولة معالجتها، وهي خطوة من شأنها أن تساهم بزيادة ولاء الجماهير للنادي ورفع نسبة إقبالهم لحضور المباريات. واستعرض ماتوري أهمية وجود مركز قيادة خلال المباريات يقوم بتنسيق الجهود الفنية والإدارية وتنظيم عملية تبادل البيانات والمعلومات بما يساهم بتوفير الجهود والمصاريف سواء على القائمين على تنظيم الحدث أو الجماهير ويقلل من نسبة الوقوع في الأخطاء.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©