الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«شفت الحياة» جلسات غنائية تسبق الألبوم الرسمي

«شفت الحياة» جلسات غنائية تسبق الألبوم الرسمي
24 يونيو 2013 21:08
على الرغم من أن جمهوره ينتظر أن يطرح ألبومه الغنائي الرسمي، إلاّ أن الفنان السعودي المتميز رابح صقر، عاد وطرح بالاتفاق مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات ألبوماً غنائياً مغايراً من جهات متعددة، كان أهمها أنه يحمل أغنيات تم تسجيلها وتنفيذها بطريقة الجلسة الخليجية الشهيرة، وهو ما اعتبره البعض والمتابعون «خطوة موفقة» لحين طرح الألبوم الجديد الذي لا يعرف أحد، ومن بينهم رابح صقر نفسه، والى حينها يعتبر الألبوم الذي طرح نهاية شهر مايو الماضي «شفت الحياة» هو الألبوم الأخير لرابح صقر. مراد اليوسف (دبي) - احتوى ألبوم «شفت الحياة» على 13 أغنية، تعاون فيها صقر مع شعراء الكلمة الغنائية الأبرز في الساحة الغنائية السعودية بشكل خاص، والخليجية عامة، لاسيما وأن بعضاً من هذه الأسماء سجلت نجاحات كبيرة معه في أعمال سابقة، الى جانب أن الألبوم يحقق نجاحاً وانتشاراً كبيرين في السعودية والخليج، محققاً مبيعات ليست مستغربة على فنان جماهيري يمتلك قاعدة كبيرة مثله، وذلك بعد اتصال خاص مع أحد موظفي قسم المبيعات والتسويق بشركة روتانا في دبي، الذي أكد أن نجاح ألبوم «شفت الحياة» لم يقتصر فقط على أرقام التوزيع الكبيرة التي يبيعها، بل أيضاً على الإقبال الجماهيري الكبير الذي يحققه رابح في الحفلات الجماهيرية التي يحييها بصفة دورية في العديد من الدول والتي غالباً ما تنظمها الشركة كونها مديرة لأعماله ومتعهده لحفلاته. تكريم طلال وسلامة قبل الخوض في تفاصيل أغنيات الألبوم الثلاث عشرة ، لابد من الاتجاه الى لمسة الوفاء التي جسدها رابح صقر بين الأغنيات لعملاقين كبيرين في ساحة الأغنية السعودية والخليجية والعربية أيضاً، وذلك من خلال تقديمه لعملين سابقين للفنانين الكبيرين الراحلين طلال مداح وسلامة العبدلله، حيث قام بإعادة أغنية «تعالي نقسم الشكوى» لطلال مداح التي قدمها خلال مشواره وحياته الفنية الكبيرة، من كلمات الراحل الأمير الشاعر محمد العبد الله الفيصل، ومن ألحان الموسيقار الراحل أيضاً سامي إحسان، وهي أغنية تحمل ذكرى جميلة لدى الجمهور خاصة مع النجاح التي رافقته في حياة طلال مداح. الأغنية الثانية التي يكرم بها صقر نجوم وعمالقة الأغنية الخليجية والسعودية، فقد اختارها من أرشيف نجم الأغنية السعودية الشعبية الراحل الفنان سلامة العبد الله، وهي أغنية «انتصر ياس حبي» التي كتبها وقتها الشاعر عبد الله المصقاع، وقام الراحل سلامة العبد الله بتلحينها لنفسه وتقديمها في الجلسات الشعبية، حيث قام صقر بإعادة توزيعها بنفس الروح التي حملتها مع إضافة الأسلوب الغنائي الذي يحمله واشتهر به بين الجمهور، وكان قد قدمها ضمن جلسة إذاعية في وقت سابق على إذاعة «صوت الخليج» في قطر، موجهاً الشكر الخاص لها على السماح له بطرحها ضمن الألبوم، حيث إنها تملك حقوقها في البث، الى جانب أنه وجه شكر آخر من خلال غلاف الألبوم الى عبد الله نجل الفنان الراحل طلال مداح، ومحمد نجل الملحن الراحل المصقاع، على سماحهما له بتقديم أغنية «انتصر ياس حبي» ضمن أغنيات الألبوم. ساري والشعراء على الرغم من أن رابح صقر يملك مجموعة أغاني من كلمات الشاعر السعودي «ساري»، إلاّ أنه أحب أن يضع في الألبوم الجديد أغنية واحدة فقط، على أمل أن يقوم بتجهيز الأغنيات الأخرى بشكل موسيقي مختلف، ويضعه في الألبوم الرسمي المقبل الذي سيطرح لاحقاً، حيث تضمن الألبوم على أغنية «شفت الحياة» التي حملت عنوانه من كلمات ساري، وتصدى لتلحينها رابح صقر نفسه. أما الأغنية الرابعة بالألبوم فجاءت من أشعار منصور الشادي، الذي قدم له أغنية حملت عنوان «يعني خلاص» تصدى لألحانها الفنان والملحن بندر سعد. والأغنية الخامسة، تعاون فيها رابح صقر مع الأمير الشاعر فيصل بن خالد بن سلطان، من خلال أغنية «ما هو انت اللي» والتي تصدى لتلحينها صقر نفسه، الى جانب مجموعة كبيرة من أغنيات الألبوم. والأغنية السادسة في الألبوم تحمل عنوان «يمر الحب» وهي من كلمات الشاعر أحمد الجوفي وألحان ياسر بو علي، وهي من الأغنيات التي تحمل الإيقاعات السعودية في طريقة عزفها وتوزيعها الموسيقي. في حين جاءت الأغنية السابعة، من كلمات الشاعر الكويتي سعود البابطين وألحان الملحن الشهير «سهم» في تعاون متجدد معه بعد مجموعة من الأغنيات اللاتي قدماها معاً، حيث حملت الأغنية الجديدة في الألبوم عنوان «من كبرها». والأغنية الثامنة من الأغنيات التي قام رابح بتلحينها أيضاً، وتحمل في كلماتها موضوع الغرور وتأثيره على العلاقة الغرامية، حيث تحمل عنوان «مغرورة» من كلمات الشاعر إسماعيل الخليفة. وحملت الأغنية التاسعة في الألبوم عنوان «شوفوا إيش سوى» من كلمات الشاعر الغنائي محمد العبودي، ومن ألحان الملحن نامق أديب، وهي من أقصر الأغنيات، حيث لم تصل وقتها ثلاث دقائق. ومن خلال مناداة أهل الهوى، جاءت الأغنية العاشرة التي حملت عنوان «يا أهل الهوى» من كلمات الشاعر المتميز «عزام» ومن ألحان رابح صقر نفسه، والتي تحمل أداء مميزاً في العزف والغناء. وكانت الأغنية الحادية عشرة، من الأغنيات الطويلة في الألبوم، والتي يصل وقتها الى ما فوق الست دقائق، وحملت عنوان «مصير اللي زعل» من كلمات الشاعر أحمد الجوفي وألحان رابح صقر نفسه. أما الأغنية الثانية عشرة فهي «ما في كلامي شي» كلمات الشاعر مساعد الشمراني وألحان «سهم» وهو الملحن الوحيد الذي يتعاون معه في هذا الألبوم من خلال عملين اثنين. والأغنية الثالثة عشرة، والأخيرة في الجلسة الغنائية الخليجية حملت عنوان «ما عاد تسأل» الشهيرة، التي قدمها سابقاً بشكل منفرد، وحققت انتشاراً كبيراً بين الجمهور وباتت من أهم الأغنيات التي يطالبها في حفلاته الغنائية، والتي جاءت من كلمات الشاعر عبد الله الأسمري ومن ألحان القطري الشاب عبد الله المناعي. علاقة صقر وروتانا وقد قام رابح صقر بإسناد مهمة عملية «المكساج» للأغاني للمهندس البحريني جاسم محمد، الذي قام بتجهيزها بأعلى المستويات، خاصة وأنه متخصص في هذا المجال ويملك خبرة واسعة جعلته مقصد معظم الفنانين في الخليج العربي، والذي يقيم ويعمل في استوديهات دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يستعد رابح صقر لإحياء مجموعة من الحفلات الغنائية في دبي خلال الفترة المقبلة، والتي تأتي من تنظيم الشركة المنتجة لألبوماته شركة روتانا، التي أكدت في أكثر من مناسبة، وعلى لسان مديرها سالم الهندي، أن رابح صقر مستمر معهم وهو ابن من أبناء الشركة، مؤكداً قوة وربط العلاقة التي تجمعهما، وهو ما أكده أيضاً رابح في أكثر من تصريح موضحاً أنه سعيد بالتعاون مع روتانا لأنها – حسب وصفه – تملك إستراتيجية تناسبه وأنها ناجحة بكل المقاييس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©