السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«عمل أبوظبي» يتلقى 3749 شكوى خلال 3 أشهر

«عمل أبوظبي» يتلقى 3749 شكوى خلال 3 أشهر
24 يونيو 2013 23:53
أحمد عبد العزيز (أبوظبي) - بلغ عدد الشكاوى العمالية التي تلقاها مكتب علاقات العمل في أبوظبي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر مارس 3749 شكوى، فيما نجح قسم “نتواصل” في الحل الودي لعدد 1525 شكوى قبل إحالتها لقسم بحث الشكاوى العمالية أي ما نسبته 52% من مجموع الشكاوى الواردة للمكتب عن تلك الفترة نفسها في أبوظبي. وقال قاسم جميل مدير إدارة مكاتب العمل بالوزارة إن الشكاوى التي تمت تسويتها ودياً بين الأطراف من قبل الباحثين القانونيين في قسم بحث الشكاوى العمالية عن ذات الفترة تقدر بـ45% من مجموع الشكاوى المحولة من قسم نتواصل. وأوضح أن مركز نتواصل يعمل على تسوية الشكاوى العمالية خلال يوم واحد من تقديمها عن طريق التواصل المباشر مع الطرف الشاكي والمشكو بحقه وقد نجح بالتسوية الودية بين الطرفين بنسبة لا تقل في كل الأحوال عن 50% من عدد الشكاوى الواردة للمكتب. وأضاف مدير إدارة مكاتب العمل بالوزارة أن مركز “نتواصل” يتيح الفرصة أمام الباحثين القانونيين للبحث الموسع في الشكاوى العمالية التي لم تتم تسويتها، علاوة على دوره في تخفيف الأعباء الملقاة على عاتقهم نتيجة حل نسبة كبيرة من المنازعات يوم تلقيها وقبل أن يتم تسجيلها بإدارة علاقات العمل رسميا. وأكد أن المركز يعد خطوة مهمة باتجاه إنهاء وتسوية الشكاوى والمنازعات العمالية في وقت قياسي، من دون إحالتها إلى الباحثين القانونيين بإدارة علاقات العمل إلا في حال تعذر التوصل إلى التسوية، مختصرا بذلك وقت حل المشكلة إلى يوم واحد فقط منذ تقديم الشكوى إلى المركز، حيث تم تخصيص عدد من موظفي الإدارة لاستقبال الشكاوى بعيدا عن الباحثين القانونيين. وأشار إلى أن أبرز الشكاوى العمالية التي يتلقاها المكتب، تتعلق بالفصل التعسفي ومكافأة نهاية الخدمة والرواتب المتأخرة وساعات العمل الإضافية. وتتيح الوزارة للعمال من خلال الخدمة المشار اليها الإبلاغ عن تأخر استلام أجورهم والاستقطاع منها بواسطة الدخول الى رابط فرعي لـ”خدمة راتبي” حيث يتابع مكتب حماية الأجور التابع لقطاع التفتيش بالوزارة الشكاوى الواردة بهذا الخصوص من دون اعلام المنشآت المشتكى ضدها عن هوية العمال المشتكين. وتقدم الوزارة خدمة “نتواصل” للعمال على بوابتها الإلكترونية www.mol.gov.ae حيث تمكن العمال من الحصول على نسخ من عقود عملهم إضافة إلى نسخ مصممة على شكل البطاقة تتضمن كافة بياناتها وذلك بعد اتباع الخطوات المطلوبة لكلا الخدمتين والمتمثلة بالإجابة على الأسئلة المحددة ومن ثم الحصول على رقم يقدم لاحقاً إلى مكتب الطباعة لطباعة النسخة المصورة من البطاقة. كما تقدم الخدمة لأصحاب العمل الحاصلين على بطاقة التوقيع الإلكتروني العديد من الخدمات من بينها الحصول على تقارير محدثة لبيانات المنشآت العائدة اليهم والعاملين لديها لا سيما من مندوبي العلاقات العامة اضافة الى عدد بطاقات العمل المنتهية وتسجيل مواعيد التفتيش إلكترونيا فضلاً عن إنشاء طلب تحويل الرواتب في نظام حماية الأجور وغيرها من الخدمات المجانية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©