الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وجهة نظر تربوية

4 يونيو 2006

تكاد نسب النجاح في مدارسنا تصل الى 100 في المئة ورغم ذلك نلاحظ تدنيا واضحا في مستوى التلاميذ في كافة المواد دون استثناء وخاصة في اللغة العربية واتقان مهاراتها الأربع وأحد الأسباب الرئيسية من وجهة نظري لهذا المستوى ينبع من أخطر المراحل وأكثرها أهمية في حياة الطالب الدراسية وأقصد بها المرحلة التأسيسية فهي حجر الاساس واللبنة الأولى التي يجب على المسؤولين ان يولوها المزيد ومن الاهتمام والرعاية ويلتفتوا اليها بنظر ثاقب فيختاروا لها أكفأ المعلمين وأمهر الإداريين علمياً وخلقياً وابداعياً وثقافياً وتربوياً ودراسة المنهج دراسة مستفيضة لتدارك سلبياته وان يوفروا كافة الوسائل المعينة لتحقيق أهدافه وان يلزموا أولياء الأمور بزيارة مدارس ابنائهم بصورة مستمرة وذلك بالتنسيق مع الهيئات التي يعملون بها للسماح لهم بالاستئذان ولو مرة كل أسبوعين على ان تعطي المدرسة أولياء الأمور ما يفيد مراجعتها لتقديمها الى المصالح التي يعملون بها لتحقيق الانضباط وكبح الفوضويين، وعلى الوزارة كذلك تدريب أولياء الأمور على كيفية التعامل مع المنهج لتذليل الصعاب التي تواجههم وتوفير أدلة خاصة بأولياء الأمور كدليل المعلم حتى يمهد له السبل وييسر دربه عند مساعدة ابنه، ولماذا لا تكون هناك مادة دراسية تكون الأب الروحي للمواد التي يدرسها الطالب ويكون عنوانها 'متابعة منزلية' يشارك المعلم الاخصائي في وضع درجاتها وتكون مادة رسوب ونجاح؟ ولماذا لا تكون هناك لجان متابعة جادة ومكثفة من الوزارة لمتابعة مستوى تلاميذ هذه المرحلة؟ نظراً لأنها عصب الحياة الدراسية وأساس المراحل العملية بحيث لا يجتاز هذه المرحلة الا الذين يستحقون النجاح فقط دون غيرهم ممن لا يعرفون حروف عربيتهم ويتدرجون السلم التعليمي بسهولة ويسر مما يؤدي الى التدني الصارخ لمستوى التلاميذ في كافة المراحل وكذلك الخريجين ويكون من الصعب بل المستحيل معالجة قصورهم أو تضميد جراحهم أو تجيير كسورهم ولا ينفع معهم مشرط ولا معول ولا حفار·
محمود عبد الباقي
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©