الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

معبران جديدان على خور دبي بسعة 24 مسارا

7 يونيو 2006
دبي- منى بوسمرة:
تبدأ هيئة الطرق والمواصلات في دبي مطلع عام 2007 إنشاء معبرين جديدين 'جسرين' بسعة 24 مسارا بتكلفة إجمالية تصل إلى مليار ومائة مليون درهم، المعبر الأول معبر الشندغة ويبدأ من تقاطع شارع الخليج مع شارع عمر بن الخطاب ويستمر حتى تقاطع الصقر بتكلفة 700 مليون درهم، والثاني المعبر الخامس ويربط شارع عمر بن الخطاب من جهة ديرة وشارع الشيخ خليفة بن زايد من جهة بردبي بتكلفة 400 مليون درهم، وتنتهي الأعمال عام ·2009
وأعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إنشاء المعبرين اللذين يعتبران من أكبر الجسور التي تنفذها الهيئة، وروعي في تصميمها إبراز النواحي الجمالية، وبما يتماشى مع التطور والنمو اللذين تشهدهما دبي· أعلن ذلك سعادة مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في مبنى الهيئة في الراشدية بحضور المهندسة ميثاء بن عدي، المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، والمهندس نبيل محمد صالح، مدير إدارة الطرق، والدكتورة عائشة البوسميط، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي·
خطة الهيئة
واستعرض سعادة رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، خطة الهيئة في تطوير شبكة الجسور التي تقطع خور دبي، ووفقا للخطة التي وضعتها الهيئة سيرتفع عدد المسارب من 19 مسربا في الوقت الحالي، إلى 38 بحلول عام ،2007 لتصل في عام 2008 إلى 45 مسربا، ويتوقع أن يتضاعف العدد في عام ·2009
وقالت المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، يتميزجسر الشندغة الجديد بجمالية التصميم، حيث يبدو كبوابة وعلامة مميزة على مدخل الخور ويبنى الجسر باستخدام نظام إنشائي متطور يطبق لأول مرة في العالم بحيث لا يوجد أي دعامات للجسر في الخور و يبقي الخور مفتوحا بالكامل أمام حركة الملاحة·
المعبر الخامس
وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق إن المعبر الخامس يربط بين شارع عمر بن الخطاب من جهة ديرة وشارع الشيخ خليفة بن زايد من جهة بردبي، ويتكون الجسر المقترح من ستة مسارات في كل اتجاه،وسيتم تخطيط المسارات في المرحلة الأولى من المشروع بناء على السعة المرورية المتوافرة على التقاطعات المجاورة· يبدأ الجسر من جهة بردبي من أمام مركز برجمان على شارع الشيخ خليفة بن زايد بمسارين ثم يندمج مع الجسر مسار ثالث قادم من شارع خالد بن الوليد بينما يندمج المسار الرابع من شارع رقم 3 بمنطقة القنصليات في بردبي، ويعبر الجسر خور دبي بأربع مسارات كمرحلة أولى يتفرع المسار الأول إلى شارع بني ياس والثاني إلى شارع آل مكتوم بينما يستمر المساران الباقيان إلى ما قبل تقاطع شارع عمر بن الخطاب مع شارع الرقة، أما من جهة ديرة فسيبدأ الجسر بمسارين أمام تقاطع شارع عمر بن الخطاب مع شارع الرقة ثم يندمج المسار الثالث من شارع المكتوم والمسار الرابع من شاع بني ياس، ويعبر الجسر خور دبي بأربع مسارات كمرحلة أولى، يتفرع مساران قبل تقاطع شارع الشيخ خليفة بن زايد مع شارع رقم 3 في منطقة القنصليات بينما ينتهي المساران الآخران قبل التقاطع مع شارع خالد بن الوليد·
تطوير التقاطعات
وقالت ميثاء بن عدي إن الهيئة ستقوم بتطوير 13 تقاطعا يتضمن بعضها إنشاء جسور بسيطة بحيث يشكل الجسر الخامس المقترح مع جسر المكتوم وشارع صلاح الدين وشارع الشيخ راشد طريق دائري يحقق انسيابية حركة السير بين ديرة وبردبي·
الطاقة الاستيعابية
الطاقة الاستيعابية للمعابر القائمة في خور دبي والتي تبلغ حاليا 16 ألف مركبة في الساعة في كل اتجاه، سترتفع بعد نهاية المشاريع في عام 2020 إلى 43 ألفا و300 مركبة في الساعة في كل اتجاه، ولن تتجاوز نسبة الإشغال حاجز الـ 60%·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©