الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شرطة دبي تستعد لتطبيق سيناريوهات إخلاء المنشآت

24 يونيو 2012
دبي (الاتحاد) - نظمت إدارة البيئة والصحة والسلامة العامة بالإدارة العامة للخدمات والتجهيزات في شرطة دبي، ورشة عمل لفرق السلامة بالإدارات العامة ومراكز الشرطة، استعداداً للبدء في مرحلة تطبيق سيناريوهات الإخلاء، وذلك بحضور فرق الطوارئ من مختلف الإدارات العامة ومراكز الشرطة. وأكد المقدم الدكتور تميم محمد الحاج مدير إدارة البيئة والصحة والسلامة بالإدارة العامة للخدمات والتجهيزات، أن هذه الورشة تأتي ضمن الاستعدادات للبدء في مرحلة تطبيق سيناريوهات الإخلاء الوهمية التي يتم تنفيذها سنوياً ضمن برنامج زمني يهدف لرفع كفاءة الاستعداد لدى فرق السلامة في شرطة دبي، لمواجهة الحالات الطارئة والكوارث. وشملت ورشة العمل جملة من المحاور الأساسية، منها كيفية وضع خطط الطوارئ ومواصفات المنشآت التي تلتزم بإعدادها وأبرز مهام فرق السلامة وواجباتها وطرق التصرف في حالات حدوث الحرائق، وأبرز الوسائل والمعدات الواجب توافرها في المنشأة لمواجهة الأزمات في حال حدوثها. وأوضح المقدم الحاج أن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة، سواء بالاستعداد لها أو توقعها أو التعامل معها إذا ما حدثت، يضع على كاهل فرق السلامة بالإدارات العامة ومراكز الشرطة العبء الأكبر في هذا المجال لضمان توفير الحماية الشاملة للأفراد والمنشآت، الأمر الذي يستلزم إعداد خطة شاملة لمواجهة الحالات الطارئة التي قد تتعرض لها منشآت شرطة دبي، تتضمن كيفية إخلاء تلك المباني والمواقع من شاغليها في الحالات الطارئة واتخاذ الإجراءات كافة اللازمة لتأمين سلامتهم وكفالة الطمأنينة والاستقرار والأمن لهم. وتطرق إلى أبرز مواصفات المنشآت التي يجب أن تلتزم بإعداد خطة للطوارئ، وهي المنشآت التي يعمل بها 15 عاملاً فأكثر، ويرتادها في المتوسط أكثر من 20 شخصاً في وقت واحد، والمنشآت متعددة الطوابق أو ذات المساحة الكبيرة التي تتجاوز 200 متر مربع والتي تحتوي على أجهزة خطرة مثل المولدات والمحولات وأجهزة المصادر المشعة، أو تحتوي على مواد قابلة للاشتعال أو الانفجار أو مواد سامة وخانقة. وأوضح أن مهمة فريق السلامة في المنشأة هي إدارة مهام الإنقاذ والإخلاء إلى حين وصول الجهات المختصة، بالإضافة إلى استقبال وإرسال المعلومات والتوجيهات من وإلى مراقب الحوادث في الموقع، وأماكن أخرى في المنشأة وأيضاً خارجها. وأشار إلى أبرز مهام رئيس فريق السلامة وهي تشكيل فريق لتقييم المخاطر في المنشأة والقيام بدراسة تقييم المخاطر مع الفريق وتحديد درجة الخطورة، ومراجعة تقرير تقييم المخاطر بشكل دوري سنوياً أو بعد حدوث حوادث كبيرة، والعمل كضابط ارتباط مع رؤساء ضباط خدمات الإطفاء والشرطة والسلطات المحلية ودوائر التفتيش الحكومية وإعداد الترتيبات للمحافظة على سجل أداء الطوارئ والقيام بدراسة شاملة للمنشأة المطلوب عمل خطة لها، فضلاً عن تكوين فرق متخصصة من الموظفين في مجالات الإطفاء والإخلاء والإنقاذ والأمن والإسعاف، مع تدريب كل الفرق على الإعمال المناط بها دورياً وتحديد أدوارها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©