الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
12 يوليو 2014 23:35
التسبيح ? هل الذكر الآتي: «سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته» الذي يقال بعد صلاة الفجر يقال فقط بعد صلاة الفجر؟ أم يجوز أن أقوله وأردده في أي وقت لأستفيد من الأجر العظيم أرجو الإفادة؟. ?? رغم أن الصباح والمساء من الأوقات المرغب في التسبيح فيها، إلا أن فضل التسبيح يناله كل مسبح في أي وقت، والصيغة المذكورة من أفضل صيغ التسبيح؛ ففي صحيح مسلم عن جويرية رضي الله عنها: أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: «ما زلت على الحال التي فارقتك عليها قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته». التصرف في الهدية ? هل يجوز إهداء الهدية لشخص ما؟ وهل يجوز التصدق بالهدية؟ للتوضيح أكثر لو أن شخصا اسمه أحمد أهدى إلي هدية، هل يجوز أن أهديها لشخص آخر مثلا اسمه محمد، وهل يجوز التصدق بالهدية التي أهداني إياها أحمد؟ ?? نعم: الإهداء ما بين المسلمين مرغب فيه لما فيه من تثبيت الود بينهم، وإذا أُهْـديت إلى شخص هدية فإنه يملكها ويتصرف فيها تصرف المالك، فيجوز له هبتها أو التصدق بها أو بيعها، ففي صحيح البخاري عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما، قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فكنت على بكر صعب لعمر، فكان يغلبني، فيتقدم أمام القوم، فيزجره عمر ويرده، ثم يتقدم، فيزجره عمر ويرده، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر: «بعنيه»، قال: هو لك يا رسول الله، قال: «بعنيه» فباعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هو لك يا عبدالله بن عمر، تصنع به ما شئت»، فقوله صلى الله عليه وسلم (هو لك تصنعه به ما شئت) دليل على أن الهبة يملكها الموهوب بمجرد الهدية يصنع بها ما شاء. كيفية حكاية الأذان ? حين الترديد خلف المؤذن وخصوصاً عندما يقول المؤذن: «حي على الصلاة، حي على الفلاح» ماذا يجب أن نقول؟ هل نقول:«لا حول ولا قوة إلا بالله، أم نردد مثلما يقول المؤذن «حي على الصلاة، حي على الفلاح»؟. ?? تستحب حكاية الأذان حتى يصل المؤذن إلى قوله: حي على الصلاة، فإذا وصل إليها فإن السامع يتوقف عن متابعة الأذان، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى ذاكراً للمستحبات: «وحكايته لسامعه لمنتهى الشهادتين»، وإذا أبدل حي على الصلاة حي على الفلاح بـ: لا حول ولا قوة إلا بالله فلا بأس بذلك، وهو مستحب عند الكثير من أهل العلم. وجاء في التاج والإكليل: «... وفيها لمالك: الذي يقع في قلبي: يحكيه إلى آخر التشهد، ولو فعل ذلك لم أر به بأساً. أي: لو أتم الأذان مع المؤذن». وقد ورد في صحيح البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم النداء، فقولوا مثل ما يقول المؤذن» إلا أنه أورد ـ البخاري ـ بسنده إلى معاوية أنه قال مثل ذلك إلى قوله: «وأشهد أن محمداً رسول الله»، فدلَّ ذلك على أن لفظة: فقولوا مثل ما يقول المؤذن؛ قيدتها رواية معاوية رضي الله عنه، وهي إلى قوله: وأشهد أن محمداً رسول الله. المرور بجوار المقابر ? ماذا يجب علينا أن نفعل عند المرور بجانب المقابر؟ ?? ليس هنالك شيء يجب فعله على من مر بجوار المقبرة، ويستحب عند المرور على المقبرة أو عند زيارتها السلام على أهلها والدعاء لهم بما تيسر من الأدعية النبوية الواردة في هذا الباب. وقد صح أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند المجيء إلى البقيع «مقبرة المدينة المنورة»: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غداً مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد». ومن المهم لمن مرَّ بجوار المقبرة أن يعتبر بحال أهلها ويذكر أنه سيموت، وينبغي أن يكون ذلك دافعاً على الاستقامة على أمر الله. الهبة للزوجة ? لقد اشتريت شقة في بلدي منذ 5 سنوات وقد استخدمت مهر زوجتي المخصص لفرش البيت حسب العرف كمقدم للشقة، وجئت للإمارات للعمل، وقد وعدت الزوجة ـ إن شاء الله ـ حال رزقنا بشقة أخرى ـ أنني سأكتبها باسمها، وبفضل الله تحقق ذلك. ورزقنا بشقة أخرى، وأنوي أن أسجلها باسمها عند سفري المرة القادمة. والسؤال هو: هل يحق لي كتابة شيء مما رزقنى الله باسم زوجتى؟ وجزاكم الله كل خير. ?? لا مانع من أن تهب لزوجتك بعض مالك وتسجله باسمها، فقد ذكر أهل العلم أن الشخص البالغ العاقل الرشيد يجوز له التصرف فيما يملكه ملكا تاما، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في باب الهبة «صحت في كل مملوك ينقل ممن له تبرع بها»، هذا مع التذكير أن هبة الزوج لزوجته لا بد لها من الحيازة إذا كان الشيء الموهوب ليس من متاع البيت، قال العلامة الدسوقي رحمه الله تعالى في حاشيته «... وأما هبة أحدهما للآخر شيئا غير متاع البيت كـ.... الدراهم والعقار غير دار السكنى فلا بد فيها من الحيازة»، والحيازة في العقار تتم بأخذ الوثائق التي تثبت ملكية العقار. دفع الرشوة ? هل دفع أموال «إكراميات» لتخليص معاملاتي مع الجهات المعنية حلال أم حرام؟ مع العلم أنه في حالة عدم الدفع سوف يتم تأخير المعاملة، أو لا يتم النظر إليها من الأساس. ?? لتعلم أن المطلوب ممن له معاملة يريد إنجازها أن يتقدم بمعاملته إلى الجهة المختصة بمعاملته، ويتبع الطرق المعروفة في الحصول على الحق، وإذا رفض الموظف المعاملة لغير سبب مقبول أو أخرها من أجل أن يعطيه العميل مالا حتى ينجزها له فلا يجوز للعميل أن يعطيه المال لأنه بذلك يعينه على الرشوة ويزيد من تماديه فيها، كما يشجع على مخالفة النظام، وفي هذا ضرر عظيم على المجتمع، بل يراجع المسؤول الأكبر في الدائرة، أو يرجع إلى جهة مختصة يمكنها أن تخاطب الجهة التي رفضت معاملته لتقوم بإنجازها ومحاسبة الموظف المذكور، فعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي»، رواه أبو داود والترمذي وصححه. وبناء على هذا أخي فعليك أن تتقدم بمعاملتك، وإذا أخرت معاملتك بسبب طلب الرشوة منك، فلا تدفعها لأن ذلك يشجع الموظف على أخذ الرشوة ويساهم في نشرها في المجتمع، ويمكنك اتباع وسائل بديلة لـتخلص معاملتك في الوقت دون اللجوء للرشوة كأن تكلم الموظف المسؤول عن الموظف المباشر وغير ذلك من الطرق الإدارية المعروفة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©