الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

توصيات عالمية للمسافرين بشأن «زيكا»

توصيات عالمية للمسافرين بشأن «زيكا»
13 فبراير 2016 15:41

أطلقت منظمة الصحة العالمية اليوم توصيات للمسافرين للبلدان التي سجلت إصابات بفيروس زيكا مؤكدة أن احتمالات انتقال العدوى بسبب السفر من وإلى تلك البلدان ضئيلة إن وجدت.

وأشار بيان المنظمة إلى أنه وبناء على آخر دليل فإن عدوى فيروس زيكا خلال فترة الحمل قد تكون مرتبطة بصغر الرأس لدى الأطفال حديثي الولادة، مؤكداً أن منظمة الصحة العالمية ستصدر لاحقاً المزيد من نصائح السفر الاحترازية للنساء الحوامل وشركائهن.

وأوصت منظمة الصحة العالمية اليوم المسافرين وخاصة النساء الحوامل إلى الدول المصابة بفيروس زيكا بتفادي قرصات البعوض من خلال سبل منها استخدام طارد الحشرات عن طريق رش أجزاء الجسد المكشوفة أو على الملابس ويجب أن يحتوي الطارد على مادة «ديت»DEET، وارتداء ملابس فضفاضة تغطي معظم أجزاء الجسد إن أمكن، والنوم تحت الناموسيات، خاصة عندما يكون بعوض الزاعجة نشطاً خلال ساعات النهار، وتحديد مواقع تكاثر البعوض المحتملة والقضاء عليها عن طريق إفراغ وتنظيف أو تغطية الحاويات التي يمكن أن تتجمع فيها كميات صغيرة من المياه.   كما أوصت المنظمة أيضا الأفراد وخاصة النساء الحوامل الذين قد سافروا إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا بممارسة الجنس الآمن.   وفي سياق آخر تحدثت ماري بول كيني مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون نظم الصحة والابتكار في مؤتمر صحفي عن جهود المنظمة الحثيثة للتوصل إلى عقار للفيروس والعقبات التي تواجهها. وقالت إن هناك اثنين من اللقاحات المرشحة حاليا؛ الأول هو لقاح الحمض النووي من المعهد الوطني الأميركي للصحة، والآخر منتج غير نشط من شركة بارات للتكنولوجيا بالهند، مشيرة إلى أن غياب النماذج الحيوانية حالياً والكواشف يؤخر تطوير العقار ولكن العديد من الناس يعملون على ذلك الآن.   وأوضحت أن تجربة اللقاحات على نطاق واسع ستستغرق ما لا يقل عن 18 شهراً.   ووفقا للمعلومات المتاحة حتى الآن عن الفيروس رجحت المنظمة عدم فرض حظر على السفر إلى البلدان المنتشر فيها الفيروس أو التجارة معها.   وأكدت بول كيني أنه كإجراء وقائي فإن الحكومات لها الحق في اتخاذ الخطوات التي تراها مناسبة بشأن توصيات السفر من أجل ضمان الصحة العامة لشعوبها حسب تقييمها للأدلة المتاحة وعوامل الخطر المحلية.    

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©