الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تسعى لتأجير أراض زراعية في سيبريا لمدة 49 عاما

26 يونيو 2015 12:24

قالت سلطات ترانسبايكاليا في سيبريا الروسية إنها ربما تؤجر مطلع العام قطعة أرض مساحتها 115 ألف هتكار لمستثمرين صينيين لمدة 49 عاما. وقال قنسطنطين الكوفسكي حاكم ترانسبايكاليا في مقابلة مع صحيفة «إزفستيا» «وقعنا بروتوكول نوايا، سنجري بموجبه مناقشات مستفيضة فيما يتعلق بالمناطق التي سيتم تأجيرها ونوعية المحاصيل وضريبة القيمة المضافة وحجم الاستثمارات التي سنتلقاها والعمالة الروسية التي سيتم استخدامها هناك».

وأضاف الكوفسكي أن «الطريق طويل ونرغب في اتخاذ قرار قبل بد العمل في العام المقبل». وتابع أن السلطات المحلية تأمل في توقيع الاتفاق في الربع الأول من العام المقبل. واستطرد أن «الهدف هو  بدء الزراعة في منتصف مايو، يجب أن يكون المستثمرون جاهزون ويبدؤون العمل حتى لا يفقدوا موسما».

من جهة أخرى، أعربت منظمات عامة ومشرعون عن قلقهم من الاتفاق لأنه ربما يهدد الأمن القومي ويعتزمون مطالبة الرئيس ورئيس الوزراء والسلطات الأمنية بإجراء دراسة متأنية وعرض الموضوع لمناقشة عامة. يشار الى ان هناك خلافا بين اليابان و روسيا حول جزر تقع في المحيط الهادئ تسيطر عليها الأخيرة منذ أغسطس 1945. ويطلق على هذه الجزر الكوريل في روسيا والمناطق الشمالية في اليابان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©