الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

نجم الجزيرة السابق جورج ويا يتصدر انتخابات الرئاسة في ليبيريا

نجم الجزيرة السابق جورج ويا يتصدر انتخابات الرئاسة في ليبيريا
19 أكتوبر 2017 21:30
أظهرت نتائج رسمية نهائية لانتخابات الرئاسة في ليبيريا أن نجم نادي الجزيرة لكرة القدم السابق جورج ويا تصدر الاقتراع بحصوله على 38.4 بالمئة من الأصوات بفارق ما يقرب من عشر نقاط مئوية عن أقرب منافسيه.
وسيتنافس ويا مع جوزيف بواكاي النائب الحالي لرئيسة البلاد الذي حصل على 28.8 بالمئة من الأصوات في جولة إعادة تجرى الشهر المقبل.
وينتمي ويا (51 عاماً)، وهو عضو في مجلس الشيوخ الليبيري، إلى حزب المعارضة الرئيسي «الائتلاف من أجل التغيير الديمقراطي».
ولعب لنادي لفخر أبوظبي بين سنتي 2001 و2003.
وكان الناخبون في الدولة الواقعة غرب إفريقيا قد توجهوا إلى مراكز الاقتراع الأسبوع الماضي لانتخاب برلمانهم الجديد، بالإضافة إلى رئيس دولة.

حصل ويا في سنة 1995 على جائزة أفضل لاعب في العالم وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في إفريقيا. يعتبره الكثير من المحللين الرياضيين أفضل لاعب أنجبته القارة السمراء على الإطلاق.

لعب ويا للعديد من الأندية الرياضية في إفريقيا وأوروبا من أشهرها: فخر أبوظبي (نادي الجزيرة) وباريس سان جرمان ومرسيليا الفرنسيان وميلان الإيطالي وتشيلسي ومانشستر سيتي الإنجليزيان.
بعد ذلك، أصبح رمزاً سياسياً وإنسانياً في ليبيريا، وكان مرشحاً لرئاسة ليبيريا عام 2005، إلا أنه لم ينجح آنذاك.

وكان ويا قد خاض الانتخابات الرئاسية عام 2005 ووصل فيها إلى جولة الإعادة أمام إلين جونسون سيرليف ولكنه خسرها وبفارق كبير.
وكانت ليبيريا قد عصفت بها في العقود القليلة الماضية، أولاً حرب أهلية ثم وباء إيبولا. وكان أول انتقال سلمي للسلطة في البلاد قد حدث قبل أعوام، عندما تولت الفائزة بجائزة نوبل للسلام، إلين جونسون سيرليف السلطة.
وستترك جونسون سيرليف، وهي أول زعيمة منتخبة في إفريقيا، منصبها الرئاسي بعد فترتين.
وكانت جونسون سيرليف قد منحت جائزة نوبل للسلام في عام 2011 بسبب جهودها لتحقيق السلام في بلدها، بعد أن عصفت به حرب أهلية 14 عاماً.
وليبيريا دولة في افريقيا أسسها أحفاد العبيد الأميركيين المحررين الذين عادوا إلى إفريقيا عام 1847م.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©