الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

انتخاب التشادي موسى محمد رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي

انتخاب التشادي موسى محمد رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي
30 يناير 2017 20:47
انتخب وزير الخارجية التشادي موسى فكي محمد، اليوم الاثنين، رئيسا لمفوضية الاتحاد الافريقي في أعقاب دورات انتخاب عدة، كما أعلن أعضاء في الوفود المشاركة في القمة الثامنة والعشرين للمنظمة، في اديس ابابا.
وفي تصريح للصحفيين، قال الرئيس السابق البوروندي بيار بويويا -الذي حضر بصفته المندوب الأعلى للاتحاد الافريقي لمالي والساحل- إن فكي محمد، الذي واجه أربعة مرشحين آخرين، فاز أخيرا في الدورة الأخيرة على مرشحة كينيا أمينة محمد.
وانتخب موسى فكي، رئيس الوزراء السابق أيضا، لولاية تستمر أربع سنوات ويخلف الجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني-زوما، التي لاقى طرحها مسألة حقوق النساء للمناقشة، إشادة، لكن حصيلتها على صعيدي السلام والأمن تعرضت للانتقاد.
والرئيس الجديد لمفوضية الاتحاد الافريقي (56 عاما) من أنصار الرئيس التشادي ادريس ديبي الذي يحتفظ بممثل مهم في الاتحاد الافريقي بعدما تخلى الاثنين عن الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي لنظيره الغيني الفا كوندي.
ويتولى فكي محمد، منذ 2008 منصب وزير الخارجية، واضطلع بدور مهم في التصدي لمجموعة بوكو حرام الإرهابية النيجيرية والمجموعات المسلحة الأخرى في الساحل. وتستضيف العاصمة التشادية نجامينا رئاسة أركان قوة "برخان" الفرنسية.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©