الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ألونسو أول المنطلقين على مضمار «مارينا باي»

ألونسو أول المنطلقين على مضمار «مارينا باي»
25 سبتمبر 2010 23:23
تلقت آمال الاسباني فرناندو ألونسو سائق فيراري في المنافسة على لقــب بطولة العالــم لفورمــولا - 1 للسيارات دفعة قوية بعدما تصدر التجارب التأهيلية في سباق جائزة سنغافورة الكبرى أمس، وهي المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسيارات فورمولا - 1. وسجل الونسو الذي فاز مرتين ببطولة العالم دقيقة واحدة و45.390 ثانية متقدما على الألماني سيباستيان فيتيل سائق رد بول والبريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين لينطلق من المركز الأول في السباق المقرر اليوم. وكان الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق ريد بول قد سجل أسرع زمن للفة أمس في التجربة الحرة الأخيرة لسباق الجائزة، وقطع فيتيل “23 عاما” لفة مضمار “مارينا باي” البالغ طوله 5073 مترا في دقيقة واحدة و028ر48 ثانية بفارق 622ر0 ثانية أمام أقرب منافسيه الأسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق فيراري الذي حل في المركز الثاني. وحل البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين في المركز الثالث وتلاه البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق فيراري الآخر في المركز الرابع. واحتل الألماني نيكو روزبرج المركز الخامس بسيارة فريق مرسيدس وتلاه الأسترالي مارك ويبر سائق فريق ريد بول ومتصدر الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم في المركز السادس. أما حامل اللقب البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين فقد حل في المركز 13. وجاء ترتيب السائقين العشرة الأوائل عند الانطلاق: الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 093ر54ر1 دقيقة، الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بول رينو) 754ر54ر1، البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس) 175ر54ر1، البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيديس) 449ر54ر1، الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) 779ر54ر1، روبينز باريكيلو (وليامس كوزوورث) 632ر64ر1، الألماني نيكو روزبرج (مرسيديس) 344ر64ر1، البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) 395ر64ر1، الألماني ميكايلف شوماخر (مرسيديس) 207ر64ر1، الياباني كاموي كوباياشي (ساوبر فيراري) 488ر74ر1. ويتصدر ويبر الترتيب العام للسائقين هذا الموسم برصيد 187 نقطة ويليه كل من هاميلتون في المركز الثاني برصيد 182 نقطة وألونسو في المركز الثالث برصيد 166 نقطة، وهما الفائزان بلقب سباق سنغافورة في نسختيه السابقتين. ويحتل باتون المركز الرابع في الترتيب العام للسائقين برصيد 165 نقطة ويليه فيتيل خامسا برصيد 163 نقطة. يذكر أن مارك ويبر سائق ريد بزل أحرز الزمن الأسرع أمس الأول في التجربة الحرة الأولى للسباق وحقق ويبر متصدر الترتيب العام لفئة السائقين، زمن بلغ دقيقة واحدة و589ر54 ثانية في التجربة الحرة الأولى التي امتدت لمسافة 07ر5 كيلومتر على مضمار مارينا باي، بفارق 119ر0 ثانية أمام الألماني مايكل شوماخر سائق مرسيدس. وجاء ادريان سوتيل سائق فورس انديا في المركز الثالث يليه سيباستيان فيتيل سائق ريد بول. واحتل جيمي الجيورسواري سائق تورو روسو في المركز الخامس وجاء حامل اللقب جنسون باتون سائق مكلارين في المركز السادس. قبل خمس جولات من خط النهاية 5 متسابقين يتنافسون على اللقب العالمي للبطولة سنغافورة (د ب أ) - مع تبقي خمسة سباقات فقط على انتهاء بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا - 1 لهذا العام، ما زالت الفرصة قائمة أمام خمسة سائقين للفوز باللقب، وإن كان يبدو أن هذا الرقم سيبدأ في التقلص بعد سباق الجائزة الكبرى الليلي في سنغافورة اليوم. وما زال الأسترالي مارك ويبر سائق فريق ريد بول يتصدر الترتيب العام للسائقين بهذا الموسم برصيد 187 نقطة، بفارق خمس نقاط أمام البريطاني لويس هاميلتون سائق فريق ماكلارين وبطل العالم 2008. ويتمتع كلا السائقين بصدارة جيدة ولكنها ليست آمنة تماماً أمام بقية منافسيهم الذين يتصدرهم الإسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق فيراري برصيد 166 نقطة، ثم حامل اللقب البريطاني جنسون باتون سائق فريق ماكلارين الآخر (165 نقطة)، والألماني سيباستيان فيتيل زميل ويبر في ريد بول (163 نقطة). وحتى مع منح الفائز بلقب أي سباق 25 نقطة كاملة، وفقاً لنظام احتساب النقاط الجديد، لا يستطيع ألونسو وباتون وفيتيل السماح لفرسا الصدارة بتوسيع الفجوة التي تفصلهم عنهما بأكثر من ذلك. ولا شك في أن فيتيل “23 عاماً” على وجه التحديد سيصاب بخيبة الأمل في نهاية الموسم إذا لم يصل إلى الصدارة، بما أنه كان أكثر السائقين فوزاً بمركز الانطلاق الأول طوال الموسم (سبع مرات مقابل خمس مرات لويبر)، ولكنه ببساطة لا يتمتع بالرصيد الكافي من النقاط حالياً. واعترف فيتيل بارتكاب عدد من الأخطاء التي كلفته الكثير، وأنه إذا كان يريد أن يصبح أصغر بطل للعالم في تاريخ بطولات فورمولا - 1 فعليه أن يحرز اللقب هذا العام. وأكد السائق الألماني لوسائل الإعلام في سنغافورة أنه ما زال يأمل في الفوز بلقب بطولة العالم هذا العام، وقال: “ستكون المنافسة شرسة في المراحل الختامية للموسم ولكنني لست خائفاً”. من ناحية أخرى، وعلى الرغم من أن ويبر لم يسبق له أن أنهى سباقاً واحداً على مضمار “مارينا باي” البالغ طوله 5073 متراً في سنغافورة فقد أكد السائق الأسترالي أنه يستمتع بالمنافسة في هذا السباق. وقال، ويبر: “إنني أحب سباق سنغافورة فهو فريد من نوعه لأننا نتنافس ليلاً، ودائماً ما ينتابك الانطباع بأن الجمهور بالغ القرب من مضمار السباق في معظم مراحله”. وأضاف: “آمل أن أحقق نتيجة أفضل من التي حققتها العام الماضي هنا، لأن طبيعة مضمار السباق تتناسب مع سيارة فريقنا، حيث يتشابه هذا المضمار كثيراً مع مضماري موناكو وبودابست، وقد حققنا نتائج جيدة في كلا السباقين، لذا فإنني أتطلع إلى نتيجة قوية”. أما هاميلتون الذي أحرز لقب سباق سنغافورة في العام الماضي فقد أكد أنه وضع خيبة أمل سباق مونزا عندما فشل في إنهاء السباق وراء ظهره وقال: “لقد تعلمت من التجربة، وعلى الرغم من أنها كانت تجربة مخيبة للآمال، فأحيانا ما تكون بحاجة إلى مثل هذه الصعاب لترفع من مستوى أدائك وتزيد من تحفزك في فترة بالغة الحساسية من الموسم”. ويدرك هاميلتون جيداً أن فريق ماكلارين واجه صعوبات في السباقات المشابهة لسنغافورة هذا الموسم في موناكو والمجر، ولكنه أعرب عن ثقته في أن يكون مهندسو الفريق قد تمكنوا من تحسين أداء السيارة منذ هذين السباقين. ويشهد سباق اليوم عودة السائق الألماني نيك هيدفيلد إلى سباقات فورمولا - 1، بعدما غاب عنها منذ انسحاب فريقه السابق بي إم دابليو من المسابقة. وانضم هيدفيلد مؤخراً إلى فريق ساوبر ليحل محل السائق المخيب للآمال بيدرو دي لا روسا، وهو الآن يأمل في استغلال السباقات الخمسة المتبقية بالموسم في حجز مكان أساسي له خلف عجلة قيادة إحدى السيارات في الموسم المقبل. وقال هيدفيلد: “إنني أرى بعض الاحتمالات لإعادة نفسي إلى الصورة من جديد”. إكليستون يتوقع أن تصبح آسيا مركزاً لسباقات السيارات سنغافورة (د ب أ) - قال بيرني إكليستون رئيس الرابطة المنظمة لبطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا - 1 إن القارة الآسيوية قد تصبح مركزا لسباقات السيارات وبطولتها الأساسية (فورمولا - 1) مع انتقال فعاليات البطولة من مركزها التقليدي في أوروبا والغرب، حسبما أفاد تقرير إعلامي أمس. ونقلت صحيفة “ستريتس تايمز” السنغافورية عن إكليستون قوله: “لسنوات طويلة، قلت مرارا إن العالم يتجه في هذا الاتجاه (ناحية آسيا)، إلى الشرق وليس الغرب”. وقال إكليستون، قبل سباق جائزة سنغافورة الكبرى والمقرر اليوم ضمن فعاليات بطولة العالم لفورمولا - 1، إنه مع تطور ونمو رياضة سباقات السيارات في آسيا، كان التغير والانتقال إلى الشرق محتوما. ويضم جدول سباقات البطولة هذا الموسم 19 سباقا منها سبعة سباقات تقام في آسيا. كما تقرر أن يضاف إليها سباق آخر في الموسم المقبل وهو سباق جائزة الهند الكبرى. وسيكون سباق سنغافورة اليوم ضربة البداية لأشهر السباقات الآسيوية حيث يليه سباقا اليابان وكوريا الجنوبية في شهر أكتوبر المقبل. وفي 24 أكتوبر المقبل، يقام أول سباق لفورمولا - 1 في كوريا الجنوبية بعدما حامت الشكوك حول إقامته بسبب التشكيك في إمكانية تجهيز المضمار قبل موعد السباق. وقال منظمو السباق حديثا إن السباق سيقام مثلما هو مخطط له. وأشاد إكليستون بسباق سنغافورة الذي يقام في فترة المساء، قائلا إن السباق يعد بمثابة “جوهرة في تاج” فورمولا - 1. وكان أول سباق يقام على مضمار مارينا باي في عام 2008 حيث وقع منظمو سباق سنغافورة عقدا لمدة خمسة أعوام. ونقلت الصحيفة عن إكليستون “79 عاما” قوله: “نرغب في أن يستمر إقامة السباق (في سنغافورة) لمدة 20 عاماً.
المصدر: سنغافورة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©