الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التعليم العالي: انخفاض الميزانيات حجر عثرة

13 يونيو 2006

ضمنت اللجنة إيضاحات وردودا قدمها مسؤولو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الاجتماع الثاني للجنة والذي حضره الدكتور سعيد حمد سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور سليمان موسى الجاسم مدير جامعة زايد وسيف راشد المزروعي مدير إدارة البرامج التعليمية ومعادلة الشهادات والدكتور محمد بدرالدين ابوالعلا مفوض هيئة الاعتماد الأكاديمي·
وبينوا أن مؤسسات التعليم العالي الحكومية الثلاث 'جامعة الإمارات وكليات التقنية وجامعة زايد' تضم أكثر من 34000 طالب وطالبة ويتخرج منها سنويا اكثر من 6000 طالب وطالبة، وبالرغم من ذلك فإن هناك أكثر من 8000 طالب وطالبة يلتحقون بمؤسسات التعليم العالي الخاصة، وقد تم تخريج اكثر من خمسين الف خريج وخريجة من جامعة الإمارات وحدها منذ ان تم انشاؤها· وشددوا على أن الميزانيات المخصصة للتعليم تقف حجر عثرة في سبيل تحقيق الطموح، فقد تضاعفت أعداد الطلاب بشكل كبير مع بقاء الميزانيات دون زيادة وتمثل ميزانيات التعليم العالي حاليا نسبة 60 في المئة من الميزانيات التي من المفروض تخصيصها لتقديم نوعية جيدة لنظام التعليم العالي في الدولة، والمتوقع مستقبلا زيادة أعداد الطلاب مع ارتفاع معدلات الزيادة السكانية· وشددوا على انه إذا استمر وضع الميزانيات على ما هو عليه فإن مؤسسات التعليم العالي الحكومية سوف يكون لديها خياران إما رفض قبول المزيد من الطلاب أو تقديم نوعية اقل جودة من التعليم وكلا الخيارين مرفوض، وجدير بالملاحظة ان معدل الزيادة في إعداد خريجي المرحلة الثانوية سنويا يبلغ 2% بينما معدل الزيادة في الميزانية لا يتجاوز 1 في المئة ومن المتوقع ارتفاع عدد الطلاب والطالبات إلى 50,000 في عام ،2020 تبلغ نسبة استيعاب خريجي الثانوية العامة من المواطنين في مؤسسات التعليم العالي الحكومي حاليا 93 في المئة وهي من اعلى نسب القبول عالميا ويصل عدد طلاب البعثات الخارجية على حساب وزارة التعليم العالي 1400 طالب وطالبة، الى جانب 17 الفا في جامعة الامارات و16 الفا في كليات التقنية و2600 في جامعة زايد، ومن أهم اهداف البعثات الدراسية إلى الخارج الحصول على مخرجات التعليم العالي المتميز للإسهام في عمليات التنمية الشاملة· وأشاروا إلى أن من أهم المعايير المعتمدة في البعثات الدراسية الخارجية الى جانب الشروط الإجرائية الأخرى الحصول على نسبة نجاح 80 في المئة للعلمي و75 في المئة للأدبي و90 في المئة لمن يرغب في دراسة الطب· وقالوا ان مجالات الإدارة والطب والهندسة والتربية في مؤسسات التعليم العالي الوطنية معترف بها دوليا وحاليا يتم قبول طلابها للدراسات العليا في الجامعات العالمية ومنها جامعة هارفارد، ونسعى من جانبنا لجعل مؤسساتنا متميزة ومعترفا بها في المزيد من التخصصات، وهناك حاليا تسهيلات من الموازنات المحلية والحكومات المحلية ودعم لمشروع انشاء مدينة جامعية سوف يقام فيها فرع لجامعة السوربون في ابوظبي ومدن جامعية اخرى ستقام في دبي والشارقة، وبالرغم من ذلك فإن الانفاق على التعليم لا يزيد عن نسبة 2 في المئة من الناتج القومي الاجمالي وهو من اقل النسب بين الدول النامية، والمتوقع بعد رفع نسبة الدخول الى الجامعات الحكومية ان لا يجد نحو ثلاثة آلاف طالب وطالبة في الدولة مكانا في مؤسساتنا العليا، وبعد خمس سنوات سوف يصل هذا العدد الى 7000 طالب وطالبة، وما تزال تكلفة الطالب لدينا تعتبر ادنى منه في كثير من الدول الاخرى، ولكن معدل القبول تم رفعه لأن القدرة الاستيعابية في مؤسساتنا لا تكفي لجميع الخريجين من المرحلة الثانوية، ونحن نعتبر التعليم العالي قضية اجتماعية واقتصادية وسياسية وأمنية· وأوضحوا أن طلاب المدارس الحكومية المواطنين يحتاجون إلى مرحلة إعداد وتأهيل للدخول إلى الجامعات والبيئة الأكاديمية العليا، بينما طلاب بعض المدارس الخاصة لا يواجهون مشكلة التأهيل لدخول الجامعات لأن مستواهم الأكاديمي أفضل وحاليا ارتفعت نسبة الإناث إلى الذكور في التعليم العالي ووصلت إلى '4-'1 في جامعة الإمارات '7-'3 في كليات التقنية ونسبة 100 في المئة في جامعة زايد، وتعتبر معدلات النجاح بين الإناث أعلى من الذكور والذين لا يحصلون على معدل النجاح المقبول لدخول الجامعة يمكن إيجاد فرص لهم في الدراسات المهنية والفنية أو بدعم محلي للطلاب أو بإرسالهم في بعثات خارجية·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©