الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

91% من الشركات ستحقق نمواً خلال السنوات الثلاث المقبلة

91% من الشركات ستحقق نمواً خلال السنوات الثلاث المقبلة
5 ديسمبر 2016 21:03
حسام عبدالنبي (دبي) يتوقع 91% من الرؤساء التنفيذيين في دولة الإمارات أن تحقق شركاتهم نمواً خلال الثلاث سنوات المقبلة (مقابل نسبة 89% عالمياً) حسب تقرير كي بي إم جي حول توقعات الرؤساء التنفيذيين لعام 2016، والذي أكد أن نسبة 59% من الرؤساء التنفيذيين في الدولة ترى أن ذلك النمو في الأغلب سيأتي نتيجة لزيادة نمو ونجاح الاقتصاد المحلي، مشيراً إلى أن نسبة 65% أوضحت أن العوائد التي حققتها شركاتهم قد زادت على مدار الثلاث سنوات المالية الماضية. وأظهر التقرير الذي شمل استطلاعاً للرأي أجرته كي بي إم جي، وشمل آراء رؤساء 25 شركة في الإمارات، أن 20% من الشركات في الإمارات والتي تم استطلاع أراء الرؤساء التنفيذيين لها قد حققت نمواً في العوائد خلال الثلاث سنوات الماضية بنسبة تفوق 20%، وقالت نسبة 34% من تلك الشركات أن نمو العوائد راوح بين 10% إلى 20%، فيما أفادت نسبة 13% أن نسبة النمو لم تتجاوز 10%، وذكرت نسبة 13% من الشركات أنها حققت تراجعاً في العوائد بنسبة تقل عن 10%، وفضلاً عن ذك فقد حققت نسبة 7% من الشركات تراجعاً في العوائد بنسبة تراوح بين 10% إلى 20%، وذلك مقابل نسبة 13% من الشركات والتي حققت تراجعاً في العوائد بنسبة تفوق 20%. ووفقاً للتقرير، تتوقع نسبة 76% من الرؤساء التنفيذيين في دولة الإمارات مقابل نسبة 41% على المستوى الدولي، أن تشهد أعمالهم تغيراً ملحوظاً خلال الثلاث سنوات المقبلة، مرجعين ثقتهم في تحسن أداء شركاتهم خلال الثلاث سنوات المقبلة إلى اعتقادهم بأن عملية النمو خلال السنوات المقبلة ستأتي بصورة طبيعية مدفوعة بطرح المنتجات الجديدة. وأكد التقرير الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي أمس، أن 22% من الرؤساء التنفيذيين في دولة الإمارات يرون أن التركيز على العملاء أولوية استراتيجية ذات أهمية قصوى، فيما تشير نسبة 20% إلى أن تبسيط الإجراءات الداخلية يأتي في مقدمة الأمور التي يجب التعجيل بها ضمن الاستراتيجية الرئيسية للشركات، وحددت نسبة 13% تطوير المنتجات الجديدة كأهم الأشياء التي يجب الاستثمار فيها خلال الثلاث سنوات المقبلة، موضحاً أن الرؤساء التنفيذيون في الإمارات أكدوا أن القوانين التنظيمية واستقطاب المواهب والسمعة تعتبر أهم ثلاثة جوانب يجب مراعاتها والاهتمام بها خلال الثلاث سنوات المقبلة، كما أشاروا إلى أنّه لا تزال هناك فجوة ملحوظة في الموارد البشرية ممن يمتلكون المهارات الاستراتيجية على المدى القصير، بما في ذلك الأمن السيبراني والتقنيات الرقمية والابتكار وإدارة البيانات وتحليلها. وذكر التقرير أنه في الوقت الذي تعتبر فيه الحوافز المالية أفضل الطرق الفعّالة في جذب والمحافظة على الموظفين، فإن الطرق الأخرى الغير مالية والتي تشمل توفير بيئة عمل قائمة على التعاون وتقديم مسارات وظيفية جديدة تعتبر طرق أكثر فعالية في الحفاظ على الموظفين على المدى الطويل. وبين أن 65% من الرؤساء التنفيذيين في الإمارات يشعرون أنهم يتحملون مستوى مقبول من المخاطر حيث حددوا تلك المخاطر في المخاطر التنظيمية والقدرة على استقطاب المواهب والحفاظ على السمعة (العلامة التجارية)، لافتاً إلى أن 88% من الرؤساء التنفيذيين في الإمارات يؤمنون بأن استمرارية بقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة يعد من أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد المحلي. ومن جانبه قال فيجاي مالهوترا، الرئيس التنفيذي لشركة كي بي إم جي في الإمارات وعُمان، إن التغيير سمة ثابتة في دولة الإمارات، فبعد الإعلان مؤخراً عن إطلاق أسبوع الابتكار تم الإعلان عن تنظيمه لمدة شهر ابتداءً من مطلع عام 2018، ووجدنا بأن نتائج التقرير تبعث على التفاؤل كونها تعكس رؤية الحكومة على مدى الثلاث سنوات المقبلة، خاصة وأنها تلقي الضوء على التغيير والابتكار والتحول الرقمي. وأضاف: «وعلى الرغم من أنّ نتائج استطلاع الرأي في الإمارات تعزز الاتجاهات الدولية والممارسات الرائدة، فقد وجدنا بأن الرؤساء التنفيذيين في الدولة أكثر تفاؤلاً بصورة عامة بخصوص الثلاث سنوات المقبلة مقارنة بنظرائهم في الدول الأخرى»، معتبراً أن مثل هذا الأمر يؤكد اتجاه الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد القائم على المعرفة والذي يهدف إلى تعزيز النمو والتطوير عبر القطاعات الغير نفطية. ومن جهته قال فيكاس بابريوال، رئيس قطاع التسويق لدى كي بي إم جي لوار جلف، «إنه لأمر مشّجع جداً أن يكون الرؤساء التنفيذيون في مختلف القطاعات الرئيسة على ثقة في قدرتهم على تحويل أعمالهم بنجاح على الرغم من الأوضاع الاقتصادية التي تنطوي على العديد من التحديات، منوهاً أن الوقت الحالي يعد وقت التغيير وإلا فإنه لن يحدث أبداً، وبالتأكيد يعلم الرؤساء التنفيذيون ما يتعين عليهم القيام به للحفاظ على نجاحهم على المدى الطويل. وأشار بابريوال، إلى أنه وفقاً للتقرير فإن أهم مصادر النمو للشركات وفقاً لآراء الرؤساء التنفيذيين هو تطوير منتجات جديدة (53%) ثم جذب عملاء جدد (23%) والدخول إلى أسواق جديدة (18%) وأخيراً فتح قنوات جديدة (6%).
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©