الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

15 مهارة اجتماعية تمنحك النجاح في الحياة

28 يونيو 2015 14:37

في عالم تعزز فيه التكنولوجيا  من قدرتنا على التواصل مع الناس في جميع أنحاء العالم،  نجد أنها أيضا تقلل من  قدرتنا على الاتصال شخصيا  مع الناس حول العالم.

وكما نتعلم الطهي، وتطوير البرمجيات وممارسة أي رياضة؛  فإن القدرة على  التواصل مع الأخرين تعد أيضا مهارة يمكنك تعلمها على نحو أكثر فعالية.  وتعلم المهارات الاجتماعية يعد أمرا ضروريا للاتصال بالأخرين، وسيساعدك أيضا على أن تكون أكثر نجاحا في جميع جوانب الحياة. وفيما يلي 15 مهارة اجتماعية تساعدك على أن تكون أكثر جاذبية:

1 تحدث أقل، واسأل أكثر.  هؤلاء الذين يتواصلون جيدا مع الناس ليسوا بالضرورة لديهم القدرة  على التحدث بسهولة وبدون تكلف  وبشكل مقنع، ولكنهم بالأحرى لديهم مهارة طرح الأسئلة. ومن أهم  المهارات الاجتماعية التي  يمكنك تطويرها هي  طرح الأسئلة، ليس بطريقة استجوابية، ولكن بطريقة تساعدك على فهم الناس بصورة أفضل وتعزيز علاقتك بهم. إن الناس يعشقون التحدث عن أنفسهم، لذا فإن  طرح أسئلة تثير الذكريات تجعلهم يدلون بآرائهم (مثل:  ما رأيك في ....)  أو طلب النصيحة (مثل: لدي مشكلة وأحب أن أستمع لرأيك)، إن هذا يمنحك السيطرة من خلال السماح لهم بأن يكونوا محور الحديث.

2 الاحتفال بانتصاراتهم. عندما يشاركك  شخص ما  أخبارا عظيمة، فبدلا من تجاهله، أو التحدث عن أخبار جيدة تخصك أو السخرية مما يقول، عليك  الاحتفال بانتصاراته بطريقة  حماسية. 3 عليك الانتباه جيدا إلى إعدادات المجموعة، وستكون قادرا على التواصل مع الأخرين من خلال ما يقولونه، والكيفية التي يقال بها الكلام أو حتى  ما يفضلون عدم التحدث عنه. انتبه جيدا لمن يقود المحادثة، وما يحب الناس الحديث عنه وما إذا كان شخص ما مستبعدا من المحادثة. 4 التواصل بالعين. أحيانا تكون متجهما وتفتقر إلى التركيز. لذا فإن التواصل بالعين مع الشخص الذي تتحدث معه وجها لوجه يعد تعبيرا واضحا على أنك واثق وتتواصل جيدا مع هذا الشخص.  ومع ذلك،  إذا وجدت شخصا ما لا ينظر إلى عينيك أثناء التحدث سويا،  فلا تقفز إلى  استنتاجات، واعلم أنه ربما يكون هذا أمرا غير مقبول ثقافيا بالنسبة له، فهذا يجعله يشعر بالرهبة  أو عدم الارتياح. 5 تفاعل بلغة جسد إيجابية.  عليك ابراز الثقة والعطف والقيادة فقط من خلال الطريقة التي تظهر بها نفسك. اجعل رأسك مرفوعا، واكتافك إلى الخلف وصدرك إلى الأمام.  عليك التعلم من عالمة النفس الاجتماعي د. ايمي كادي " لغة الجسد تقول من أنت"  أن الطريقة التي تظهر بها نفسك تؤثر على الطريقة التي تفكر وتشعر بها عن نفسك &ndash لذا يجب أن تكون عظيما! 6 امنح اهتماما للتفاصيل الدقيقة. إن الحياة صعبة.  والكثير من الناس  يجتازون الحياة بيأس  مع القليل من أو عدم وجود الدعم من الأسرة  أوالأصدقاء. والمشكلة أن  الناس  يجيدون إخفاء ذلك، لدرجة أنهم يعطون الانطباع بأن الأمور تسير على ما يرام في حياتهم وأنهم لا يحتاجون إلى مساعدة.  ضع في اعتبارك أن الناس لهم  حياة خارج  العمل والمدرسة والأماكن الأخرى. إن  الإدراك البسيط  للغة الجسد عند الأخرين، وسلوكهم وتعبيرات وجوههم ستعطيك نظرة ثاقبة عن  الكيفية التي  تسير بها  أمورهم.

7 الثناء على ثبات وعزيمة الناس.  من أفضل الطرق  للحصول على أفضل النتائج من شخص ما هو  الثناء على عزيمته. كما أن  الثناء على شخص ما  يعد دليلا على الثقة من جانبك، وبناء ثقة كبيرة عند الشخص الأخر. 8 تطوير الأخرين.  يمكنك الحكم على شخصية أحدهم من خلال الطريقة التي يتحدث بها عن الأخرين في غيابهم. فإذا كنت تعرف شخصا يتحدث باستمرار بصورة سيئة عن الناس في عدم وجودهم،  فكن متأكدا أنه يتحدث بنفس الطريقة عنك أثناء غيابك. كن الشخص الذي يتحدث بصورة إيجابية  عن الأخرين أثناء غيابهم.

9 الانصات للأخرين.  إن الناس يفصحون عن جانب كبير من شخصيتهم  ليس فقط بما يقولونه ولكن أيضا بالطريقة التي يتحدثون بها. وبعض الناس  يجيدون التواصل حين  تتحدث معهم بصوت  عال وسريع، في حين يفضل أخرون التواصل  بصوت أكثر هدوءا &ndash لذا عليك أن تعرف  هوية من ينصت إليك.

10 ابتسم أكثر.  أظهرت الأبحاث أن  الناس الواثقين يبتسمون أكثر. إنني لا أقول أن تظل ضاحكا طوال الوقت، ولكن إذا كنت في حالة مزاجية جيدة، تأكد أن يظهر ذلك على وجهك.  وعلاوة على ذلك، فإن التبسم في وجه الأخرين سيثير الخلايا  العصبية  في دماغهم  ليردوا لك الابتسامة. إن الأشخاص الذين يملكون  مهارات اجتماعية  عظيمة يكونون لطاف المعشر ويدعون الناس إلى صداقتهم بابتسامة حقيقية دون  التفوه بأي كلمة.

11 كن مهذبا.  من السهل أن تتواصل  بشكل أفضل مع الأخرين من خلال  الخلق. فالأشياء البسيطة التي تعلمتها من أبويك عند الصغر، مثل "من فضلك" و "أشكرك" و"أهلا بك" يمكن أن يكون لها تأثير كبير.

12 قدم النصيحة.  كي تكون على قمة لعبة المهارات الاجتماعية، استخدم ما تعرفه لمنفعة من حولك، بدون طلب مقابل. شارك الأخرين فيما  تتقنه وستعرف مدى السعادة التي يمنحها العطاء.

13 لا تتحدث. في بعض الأحيان يكون الناس ليسوا في حاجة لسماع رأيك. وفي المرة القادمة التي تريد فيها الدخول في نقاش وإعطاء معلومات تجريبية تعزز موقفك في النقاش، قف واسأل نفسك "هل أريد أن أكون سعيدا، أو أن أكون محقا؟" أن تكون سعيدا  يعني التنازل عن حجتك والاستمتاع بصحبة الأخرين.

14  ركز على الجانب المشرق من الأمور. فالسلبية تكون معدية ويمكنها الانتشار سريعا؛ ارفض  أن تكون الشخص الذي ينقل الطاقة السلبية بين أفراد أسرتك وأصدقائك وزملائك في العمل من خلال الشكوى طوال الوقت. وبدلا من ذلك، كن الشخص الذي  ينظر إلى الجانب المشرق من  المواقف الصعبة. وهذا لا يعني ألا تكون واقعيا ومفرطا في الإيجابية، وإنما يعني  أن هذا الشخص يمكنه مواجهة الشدائد والتركيز على ما يمكنه السيطرة عليه. 15 انظر إلى الخير في الناس.  نمِ مهاراتك كي ترى الجانب الجيد  في الأخرين.  إنها الطبيعة البشرية التي تجعلنا نحط من قدر الأخرين لكي نجعل أنفسنا أفضل، ولكن كن الشخص الذي يستطيع  ايجاد الجانب الجيد في  شخص سيء، خاصة إذا كان هذا الشخص لا يرى ذلك بنفسه.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©