الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

عائشة سيف: نسعى لتطوير أهدافنا التعليمية وفقاً للمستجدات التربوية العالمية

عائشة سيف: نسعى لتطوير أهدافنا التعليمية وفقاً للمستجدات التربوية العالمية
28 يونيو 2015 22:24
موزة خميس (دبي) عُرفت الشارقة بأنها أول إمارة على مستوى الدولة ذات التجربة الرائدة في مجال التعليم، حيث تأسست أول مدرسة نظامية بها، كما عرفت مبكراً تجربة المدارس النموذجية، حيث تميزت وتفردت هذه المدارس، بتخريجها جيلا متسلحا بالقيم الإسلامية متأصلا بالهوية الوطنية، ومتقنا للمهارات العلمية والحياتية وداعما وراعيا للمتميزين، وفي ظل هذا التقدم العلمي والتقني في عاصمة الثقافة العربية والإسلامية، تأسست المؤسسات التربوية والتعليمية في الإمارة، حتى غدت الشارقة مركزا للإبداع الفكري والعلمي، ومن بين هذه المؤسسات التعليمية خرج على الساحة التربوية والتعليمية مجلس الشارقة للتعليم، بهدف رسم السياسة التعليمية في الإمارة، ودعم البرامج التربوية الهادفة ورعاية ذوي الفئات الخاصة، ونقل التجارب والمبادرات الناجحة بين أروقة المدارس، في مختلف المجالات ، خاصة المجال التعليمي الذي أسند إليه باقتدار، وأن يعمل المجلس على الارتقاء بالمنظومة التربوية والتعليمية، سعيا للتميز العالمي وتعزيزا للهوية الوطنية. روح الفريق وفي حوارها مع «الاتحاد»، قالت عائشة سيف الأمين العام لمجلس الشارقة للتعليم: نتطلع في عملنا الى الجودة في الأداء، وأعتبر نفسي أعمل فوق المتوقع، لأني أكون أول من يدخل لموقع العمل وآخر من يخرج من هذا الموقع، ولو تطلب الأمر أبقى لقرب أذان المغرب أو بعده، وذلك يعني أني أعمل من 7 إلى 12 ساعة أحياناً، ومن خلال عملي أتابع جميع الإدارات وأقترح السياسات والخطط والمشاريع، إلى جانب رفع التقارير الدورية لرئيس المجلس، ويكمن حبي في أن أنهي وأنجز ما عليّ في الوقت المحدد، لأن هناك تشعبا في العمل مع عدة إدارات، فنحن نتابع كل القطاع التربوي، كما أني لا أحب أن أتخذ أي قرار عاجل، وحتى في جانب الصياغة أحب الأفضل وتعودت على منظومة معينة في العمل. ومن الأمور المهمة التي اقترحتها مشروع الحصول على الايلس قبل الجامعة، على أن يكون برعاية كاملة من المجلس وبدعم منه، وبالتعاون مع المنظمة التعليمية وكانت النتائج إيجابية، كما أني أحب أن أعمل من خلال الفريق ولا أنسب المنجزات لنفسي، لأن الإنسان كموظف زائل من المكان ولكن الأثر يبقى، ولذلك نحن هنا نعمل لأجل تحقيق أفضل الممارسات التربوية لأجل أرقى الخدمات التعليمية وصولاً إلى نظام مؤسسي متكامل، بحيث يكون هناك نموذج تربوي شامل، ونريد دوما العمل على تأصيل ثقافة الإبداع والتميز بين أطياف العمل التربوي، ومن المهم تجسير العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي كافة، لأجل توثيق مبدأ الشراكة الفاعلة بين المؤسسة التربوية والمؤسسات المجتمعية. برنامجي في رمضان وتوضح عائشة سيف حول برنامج حياتها في رمضان قائلة: برنامجي في رمضان لا يختلف كثيراً عن باقي شهور السنة، فأنا أذهب للعمل باكرا وربما أنجز أعمالاً في رمضان أكثر عن الشهور الأخرى، كما لا أتابع أي برامج تليفزيونية، فالوقت أثمن من متابعة فضائيات ومحطات، لأن ما يعرض سوف يتم عرضه مرة أخرى بعد رمضان، وقد أتابعه فيما بعد في وقت الفراغ. ولذلك أحترم قدسية الشهر وهذا لا يعني أن الأوقات ربما تكون كئيبة كما يحدث لدي البعض، لكن العكس هو الصحيح ربما الروح تكون أصفى وأسعد لأن الجسد يتجدد بالصيام والروح تتغذى بالكثير من الطاعات، والى جانب ذلك نزور أرحامنا ونصلهم ونجد من يزورنا ونسعد بهم، ومن أهم الأمور أني لا أتجهز للعيد في رمضان وإنما قبل ذلك بكثير. قائد ومفكر وتضيف عائشة سيف: هناك عمل دائم لأجل تطوير الممارسات وفقا للمستجدات التربوية العالمية في كافة المجالات، ومن المهام التي نقوم بها جميعا ولست وحدي، أن نعمل على رسم الخطة التعليمية للإمارة في إطار السياسة العامة للتعليم في الدولة، والتنسيق مع السلطات الاتحادية المختصة لهذا الغرض، وفي إطار هذا الحراك النشط للمجلس وتلك الطموحات والآمال العريضة التي تعمل على تحقيقها، كان لزاما علينا أن نرد الفضل لأهله في سياق ما ننعم به من رعاية ودعم مباشر، من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رعاه الله، وقد ظل سموه يرفدنا بآرائه وأفكاره النيرة، وهو النموذج الأمثل للقائد التربوي والمفكر المستنير الذي ننهل دوما من معين أفكاره وتجاربه وخبراته، ورؤيتنا ورسالتنا تتلخص في تربية متطورة وقيم أصيلة لأجيال مبدعة. موضحة: من خلال المجلس هناك مهام أخرى نقوم بها بالتعاون مع فريق العمل، ومنها المساهمة في تطوير الكوادر التعليمية الوطنية القادرة على مواكبة متطلبات العصر التنموية، وذلك بتوظيف أفضل الخبرات والتجارب الناجحة للمؤسسات التعليمية العامة والخاصة في الدولة بالتنسيق مع الجهات المعنية، والعمل علي إيجاد حلول عملية ناجحة لتطوير عناصر العملية التعليمية حتى تتحول إلى منابر للإشعاع الفكري والحضاري، كما نتعاون مع كافة الأطراف لأجل دراسة احتياجات منطقة الشارقة التعليمية والمكاتب والإدارات التابعة لها، ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية، مع تفعيل التشريعات الخاصة بشؤون التربية والتعليم، ورفع الملاحظات المتعلقة بتطويرها وإصلاحها للحاكم. خطط تربوية منذ كنت في مديرة مدرسة المنارة، حسبما تقول عائشة سيف، أن أنسق مع الجهات المعنية، واليوم نعمل جميعا من خلال هذا الصرح باقتراح السياسات واستراتيجيات التطوير التعليمي، وطرح الخطط التربوية والإجراءات التنفيذية الكفيلة بذلك، لأجل المساهمة في إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالتعليم في الإمارة، وتقديم الدراسات والمقترحات لتطوير التعليم أو التدريب المهني، والارتقاء بكافة المؤسسات التعليمية والعاملين بها والتنسيق مع السلطة الاتحادية في شأن التعليم الخاص، للارتقاء به بوصفه رافدا أساسيا للتعليم الحكومي العام، كما نشرف على المدارس النموذجية والمدارس المملوكة لحكومة الشارقة بالكامل أو التي تملك حصة لها في الإمارة، والعمل على تطويرها وتعميمها علي مستوي الإمارة، ووالدنا صاحب السمو يرسم مستقبل الإمارة التعليمية مع أعضاء المجلس، ولم يتوان لحظة في تقديم الدعم والمساعدة للمشروعات والبرامج، التي تصب في خدمة العملية التربوية والتعليمية في مدارس الإمارة، وتأتي جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي، لتشكل حلقة الوصل بين فئات الجائزة بريادتها وأسلوبها المتفرد، لدينا الإشراف الفني والإداري والمالي على جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي وتطويرها. حضانات عصرية تشير عائشة سيف قائلة: لدينا حضانات يشرف عليها المجلس، وهي تؤتي ثمارها بشكل عصري، كما أن لدينا 88 موظفا تم استحداثهم للعمل في المدارس من ضمن الرعاية الصحية، وهم يعملون من خلال المدارس، وعندما تبدأ العطلات المدرسية، نتعاون معهم لأجل المنصات التي تقام في أماكن مختلفة لأجل إجراء الفحوص ضمن برنامج الفحص الشامل، كما نوفر الوجبات الصحية بالتعاون مع المنطقة الطبية وإدارة الرقابة على الأغذية من بلدية إمارة الشارقة، وهذا قليل من كثير من المهام التي أعمل عليها من خلال المجلس، وأتابعها بشكل دؤوب حتى نصل لإنجازها بشكل مشرف للجميع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©