الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أسعار النفط تنخفض مع انضمام «أوبك» إلى روسيا في زيادة الإنتاج

6 ديسمبر 2016 14:11
تراجعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الإنتاج في جميع مناطق التصدير الرئيسية للخام تقريباً بالرغم من خطط أوبك وروسيا لخفض الإنتاج مما أثار المخاوف من أن تخمة الوقود التي لازمت الأسواق على مدى عامين قد تستمر خلال 2017.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت عند 54.75 دولار للبرميل بانخفاض 19 سنتاً أو ما يعادل 0.3% عن إغلاق أمس الاثنين.
وانخفض خام غرب تكساس الأميركي الوسيط إلى 51.47 دولار للبرميل متراجعاً 32 سنتاً أو ما يعادل 0.6?.
وسجل إنتاج نفط أوبك مستوى قياسياً مرتفعاً جديداً في نوفمبر تشرين الثاني ليرتفع إلى 34.19 مليون برميل يومياً من 33.82 مليون برميل يوميا في أكتوبر وفقًا لمسح يستند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر بالقطاع.
وأعلنت روسيا يوم الجمعة أن متوسط إنتاجها اليومي من النفط بلغ 11.21 مليون برميل يوميًا في نوفمبر ليسجل أعلى مستوى له في نحو 30 عامًا.
ويعنى هذا أن إنتاج «أوبك» وروسيا وحدهما يلبي نحو نصف حجم الطلب العالمي على النفط والذي يبلغ حاليًا ما يزيد على 95 مليون برميل يوميا.
تأتي هذه الأنباء بعد أيام من توصل أوبك وروسيا إلى اتفاق تاريخي لخفض الإنتاج في 2017 - مما أطلق زيادة بأكثر من عشرة بالمئة في الأسعار- وذلك في مسعى للقضاء على تخمة المعروض التي تعاني منها الأسواق منذ أكثر من عامين.
وفي إشارة أخرى على أن المعركة حول الحصص السوقية لم تنته خاصة في آسيا وهي أكبر منطقة مستهلكة للخام في العالم خفضت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة سعر بيع خامها العربي الخفيف إلى العملاء الآسيويين في شحنات يناير بمقدار 1.20 دولار للبرميل عن ديسمبر كانون الأول.
لكن محللين يستبعدون أن تتراجع أسعار النفط إلى المستويات التي كانت عليها قبل الإعلان عن اتفاق «أوبك» لخفض الإنتاج الأسبوع الماضي.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©