السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الانتعاشة العقارية ترفع الإنفاق الإعلاني للقطاع بنسبة 88% خلال الربع الأول

الانتعاشة العقارية ترفع الإنفاق الإعلاني للقطاع بنسبة 88% خلال الربع الأول
16 يوليو 2014 22:13
يوسف العربي (دبي) ارتفعت قيمة المخصصات الإعلانية لقطاع العقارات في الدولة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 88% لتصل إلى نحو 117,4 مليون درهم، مقابل 62,39 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، نتيجة الانتعاشة العقارية وتجاوز القطاع لتداعيات الأزمة المالية العالمية، بحسب المركز العربي للبحوث والدراسات «بارك». ووفق بيانات «بارك»، تضاعفت حصة القطاع العقاري في سوق الإعلانات خلال عام لتصل إلى 8% خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 4% خلال الفترة المقابلة من العام الماضي في إشارة إلى نمو القطاع. وقال سامي رافول، المدير العام للمركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية والرئيس السابق للجمعية الدولية للإعلان، إن زيادة نسبة مساهمة قطاع العقارات في إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة يعد مؤشراً إيجابياً على تعافي القطاع من تداعيات الأزمة وزيادة دوره ومساهمته في قطاع الإعلانات في الدولة. وتوقع أن يشهد العام الحالي استمراراً لتحسن أداء الإعلانات في معظم القطاعات الاقتصادية في الدولة، للوصول إلى مستويات الإنفاق الإعلاني قبل الأزمة المالية العالمية، خاصة مع استمرار تعافي القطاعات المهمة، وفي مقدمتها القطاعان العقاري والمالي. وحل قطاع التجزئة في المركز الثاني، حيث سجلت المخصصات الإعلانية لمراكز التسوق ومحال التجزئة نحو 201,8 مليون درهم خلال الربع الأول بنمو 6%، مستحوذاً على 14% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال الفترة المشار إليها. وجاء قطاع الترفية في الترتيب الثالث من حيث قيمة الإنفاق الإعلاني، بعد أن نما 10% ليصل إلى 150,4مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، مقابل 132 مليون درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، ليستحوذ على نحو 8% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني في الدولة. السياحة والفنادق وجاء قطاع السياحة والفنادق في المرتبة الرابعة بقائمة القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلانات التجارية بحصة بلغت نحو 8%، حيث زادت المخصصات الإعلانية للقطاع بنسبة 3% لتصل إلى نحو 128,4 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل 127,7 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2013. وضمت قائمة أكبر القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلان خلال الربع الأول من العام الحالي، قطاع النشر والإعلام، الذي حل خامساً بعد أن نما بنسبة 7% ليصل إلى 102,7 مليون درهم مقابل 99 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، واستحوذ القطاع على حصة بلغت 7% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة. وحل قطاع السيارات في المرتبة السادسة بحصة بلغت 7% بعد أن سجل إنفاقاً إعلانياً بلغ نحو 99 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي، وهي مستويات الإنفاق التي سجلها القطاع خلال الفترة نفسها من العام الماضي. كما استقر الإنفاق الإعلاني لقطاع الخدمات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، الذي حل سابعاً، بعد إنفاق إعلاني بلغ 77 مليون درهم، مستحوذاً على حصة بلغت نحو 5%. وفي المقابل، تراجع الإنفاق الإعلاني لقطاع الملابس والمجوهرات بنسبة 6% خلال الربع الأول من العام الحالي، ليصل إلى 28,7 مليون درهم مقابل 62,4 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي ليستحوذ القطاع على حصة بلغت نحو 4%. كما تراجع الإنفاق الإعلاني للبنوك والقطاعات المالية، الذي حل عاشراً، بنسبة 17% خلال الربع الأول من العام الحالي، ليصل إلى 55 مليون درهم مقابل 66 مليون درهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. وجاء قطاع الأدوات والخدمات المنزلية في الترتيب التالي بإنفاق إعلاني بلغ نحو 44 مليون درهم مقابل 51 مليون درهم، مسجلاً تراجعاً بنسبة 14% ومستحوذاً على حصة عند حدود 3%. وجاء قطاع الاتصالات في مرتبة متأخرة، حيث حل في الترتيب الثاني عشر في قائمة القطاعات الأكثر إنفاقاً على الإعلانات التجارية، حيث استقرت المخصصات الإعلانية للقطاع عند حدود 40?3 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي بدون تغيير يذكر عن المخصصات الإعلانية للقطاع خلال الفترة المماثلة من العام الماضي. إنفاق الشركات وعلى صعيد الإنفاق الإعلاني للشركات والمؤسسات، جاء مهرجان دبي للتسوق، على رأس قائمة المعلنين عبر وسائل الإعلام المحلية، بعد استبعاد مخصصات الإعلان للقنوات الفضائية والصحف الدولية «خارج الحدود». وخصصت الجهة المنظمة للحدث نحو 27,3 مليون درهم لبث رسائلها الإعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر مارس الماضي. وركزت الحملات الإعلانية لمهرجان دبي للتسوق على الإعلانات الخارجية التي استحوذت على 82,7% من المخصصات الإعلانية مقابل 16,77% للصحف و0,4% للتليفزيون 0,7% للمجلات. وجاءت «دو» في المرتبة الثانية في قائمة أكبر المعلنين خلال الربع الأول من العام الحالي بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ نحو17,5 مليون درهم خلال الربع الأول من عام 2014. وركزت الحملات الإعلانية لـ «دو» في وسائل الإعلام المحلية على الإعلانات الخارجية التي استحوذت على نحو 68% مقابل 29,7% للصحف و1,39 للمجلات، ونحو 0,89% للتليفزيون. وحلت شركة إعمار العقارية ثالثاً وفق تقديرات «بارك»، حيث بلغت القيمة السوقية لإعلانات الشركة في وسائل الإعلام المحلية نحو 4 ملايين درهم، 74% منها في الصحف مقابل 23% للإعلانات الخارجية ونحو 2,38% للمجلات. كما ضمت قائمة أكبر الشركات المعلنة في «اتصالات» و«ماكدونالدز» و«كارفور» و«ارابتك» بإجمالي إنفاق إعلاني في الوسائل المحلية بلغ 3,6 و3,4 و3,3 و3,1 مليون درهم بالترتيب. وتعكس دراسات المركز العربي للبحوث والدراسات (بارك) القيمة الحقيقية للإعلانات المقروءة والمسموعة والمرئية، وفق الأسعار الرسمية المعلنة في كل وسيلة إعلانية من دون احتساب نسب الحسم التي تمنح لبعض العملاء. وتصدرت الإمارات الأسواق العربية في صناعة الإعلانات خلال الربع الأول من العام الحالي محققة أعلى إنفاق إعلاني، بقيمة 1,46 مليار درهم (398 مليون دولار)، مقابل 1,39 مليار درهم (381 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو بلغت نسبته نحو 5%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©