الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رويترز: دبي تمتلك مقومات النمو كمركز لتجارة النفط

28 سبتمبر 2010 22:50
ربما تلعب الزيادة في طاقة تكرير النفط في الهند والشرق الأوسط دورا في تحويل دبي في نهاية الأمر إلى مركز تجاري ينافس سنغافورة لكن الكثير يتوقف على قدرة الإمارة على التعامل مع المشتقات المالية للتحوط من مخاطر الأسعار. ونظرا لوجودها وسط أكبر منطقة لإنتاج النفط في العالم يتركز دور دبي على مبيعات النفط الفعلية أكثر منه على تداول الأوراق المالية المرتبطة بالنفط، لكن زيادة النشاط التكريري والطاقة الاستيعابية الجديدة بالموانئ قد تغير ذلك. وخلال العام المنصرم زاد عدد العاملين بالشركات التي يتركز نشاطها على التعاملات الأكثر تعقيداً من مجرد الصفقات المباشرة بين المنتج والمستهلك. ويقول تجار إنه نظرا لموقع دبي الاستراتيجي الذي يتيح لها التعامل مع الآثار المترتبة على حدوث زيادة في نشاط التكرير بالشرق الأوسط والهند فإنها تملك من المزايا ما يفوق مزايا سنغافورة التي تعد البديل الرئيسي للتعاملات النفطية في أسواق الولايات المتحدة وأوروبا. وقال تاجر من شركة صينية “بمقدور دبي أن تتمكن في عشر سنوات من التقدم على سنغافورة التي تفتقر لطاقة التخزين.” وفي العام الماضي أصبح ميناء جبل علي في دبي مركزاً للتجارة في الزيت الأساسي المستخدم في إنتاج زيوت التشحيم. وازدادت أيضا الطاقة بالفجيرة وهي المركز رقم ثلاثة في العالم في مجال إعادة تزويد السفن بالوقود ومن المتوقع أن تواصل نموها خلال الأعوام الخمسة المقبلة. ومن شأن طاقة التخزين الإضافية أن تستوعب قدراً من الزيادة في طاقة الإنتاج الهندية وكذلك منتجات التكرير الإضافية من شركات النفط الوطنية في أبوظبي والسعودية. وتتوقع مؤسسة (فاكتس) الاستشارية ومقرها سنغافورة أن يزيد إنتاج المشتقات النفطية بالشرق الأوسط بنسبة 16 في المئة ليصل إلى 9.6 مليون برميل يوميا في 2012 مقارنة بما هي عليه هذا العام مما سيرفع صافي الصادرات إلى 3.1 مليون برميل يوميا من 2.6 مليون برميل يوميا حاليا. وتمثل زيادة كمية المنتجات تحديا بالنسبة لكبار أعضاء أوبك بالمنطقة، فهم يمنعون فعليا عملاءهم من الاتجار في خاماتهم التي يجري تسعيرها كل شهر عندما تصدر السلطات المعنية أسعار البيع الرسمية، وللقوى النفطية رؤية مختلفة لمنتجات التكرير مثل البنزين والنفتا والديزل التي لم تتمكن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على مر السنين من التأثير عليها، لكن هناك عقبات.. فالمنطقة تفتقر للوائح وشفافية مراكز التجارة الراسخة لكن الأهم هو أن التجار بحاجة للتحوط فيما يخص الشحنات من خلال استخدام أدوات ورقية وهو ما لم يتأسس في المنطقة. وقال أحد التجار “لا توجد تقريبا سوق ورقية هنا، هناك دائما شق ورقي للأمر لكنه يجري في أسواق أخرى مثل سنغافورة أو لندن إلى حين إدخال مزيد من الأدوات بالشرق الأوسط لحماية الأسعار.” ويستخدم تجار النفط ما يسمى “النافذة” لوضع أسعار البيع والشراء المتعلقة بالتعاملات التي تجري خارج بورصات النفط. ولا توجد الآن نافذة في دبي وما حولها وقالت إدارة التسويق بمؤسسة بلاتس في تصريحات لرويترز إن المؤسسة ليست لديها خطط فورية لتغيير ذلك الوضع. وتقدم بلاتس التابعة لمؤسسة مكجرو هيل الأمريكية مؤشرات أسعار لعدد من أسواق الطاقة وعادة ما تحدد السعر من خلال سلسلة من عروض البيع والشراء والتعاملات خلال “نافذة” لمدة نصف الساعة. والتعاملات الآجلة ببورصة دبي للطاقة المدعومة من بورصة نايمكس والتي أطلقت عقود التعاملات الآجلة في خام عمان عام 2007 حطمت مرارا أرقاما قياسية، ولقيت إشادة من كثير من التجار، لكنها مع هذا نحت جانبا خططا لإطلاق عقد لوقود الطائرات. وقالت بورصة دبي للطاقة إنها كرست تركيزها خلال العامين المنصرمين على مؤشر عمان فيها وإنها لا تتطلع لهذا إلى عقود أو منتجات أخرى.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©