الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

16 يوليو 2014 22:30
رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ? ما مدى صحة أن الذي يرى الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام لن تمسه النار في الآخرة؟ وما هي فوائد رؤية الرسول في المنام؟ ?? رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام بشارة عظيمة للرائي، وهي تدل على محبة صاحبها وشوقه إلى رؤيته صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «من رآني في المنام فسيراني في اليقظة، ولا يتمثل الشيطان بي»، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى في شرحه للحديث: (ومن فوائد رؤيته صلى الله عليه وسلم تسكين شوق الرائي لكونه صادقاً في محبته ليعمل على مشاهدته، وإلى ذلك الإشارة بقوله فسيراني في اليقظة)، وأما حديث أن مَن رأى النبي صلى الله عليه وسلم لم تمسه النار في الآخرة فلم نطلع عليه في كتب الحديث المعتمدة. شك المصلي في عدد السجدات ? إذا قام المصلي من السجود وبدأ بالركعة التالية ثم شك هل سجد سجدة واحدة أو سجدتين، فماذا يفعل؟ ?? من شك بعد القيام من السجود هل سجد سجدة واحدة أم سجدتين فإن عليه أن يعود فيسجد سجدة أخرى ثم يتم صلاته ويسجد سجدتين للسهو لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى ثلاثا أم أربعا؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم». رواه مسلم. ومثله إذا شك هل سجد واحدة أو اثنتين جعلها واحدة، لأن الأقل هو المتيقن والزائد مشكوك فيه. والسجود عند المالكية في هذه الحالة يكون بعد السلام لأنه للزيادة المحضة. قال العلامة الصاوي المالكي: ( ثم مثّل للزيادة المشكوكة بقوله ( كَمُتِمٍّ ) صلاته ( لشك ) هل صلى ركعة أو اثنتين، فإنه يبني على الأقل ويأتي بما شك فيه ويسجد بعد السلام، وكمن شك هل سجد سجدة أو اثنتين أو هل قرأ الفاتحة أولا، فإنه يأتي بما شك فيه ويسجد بعد السلام. زكاة أسهم الاكتتاب ? عندي أسهم الاكتتاب ولم أحصل على العائد السنوي فهل علي أن أخرج عنها الزكاة؟ واذا كان علي الزكاة فهل الزكاة من قيمة الاكتتاب او قيمة السوق الحالي؟ ?? لأسهم الاكتتاب أحوال: 1- إن كان رأس مال هذه الشركة لا يزال نقوداً مجمعة بيد الشركة، أي لم تشتر به الشركة شيئاً من العروض ولم تمارس فيه أي نشاط بعد، فيجب عليك أن تخرج زكاة المال الذي وضعته في هذه الشركة إن كان بالغاً نصاباً بنفسه أو بضمه إلى مال آخر تمتلكه،( سواء كان نقوداً أو كان عروض تجارة ). ولا تجب عليك الزكاة إلا إذا حال الحول على المال، إلاَّ إن كان نماءً لمالٍ عندك فحوله حول أصله. وتقوم الأسهم في هذه الحالة بنفس السعر الذي اشترتها به أي بسعر الاكتتاب ذاته. وتخرج عليها ربع العشر أي 2.5%. 2- إذا مارست الشركة نشاطها وطرحت أسهمها في الأسواق ففيها التفصيل الآتي: أ- فإن كانت شركة الأسهم تجارية تشتري البضائع وتبيعها مثل الجمعيات التعاونية، وشركات الاستيراد والمواد الخام، والبنوك فتجب الزكاة في أسهمها أصلاً وربحاً، وتزكى بقيمتها السوقية، سواء كانت مثل ما اشتراها به أم أقل أم أكثر. بعد خصم قيمة المباني والأدوات والآلات المملوكة لهذه الشركات . ب- وإن كانت الشركة المساهمة شركة صناعية محضة بحيث لا تمارس عملاً تجارياً، وكان ما يمثل الأسهم عبارة عن أصول ثابتة كالأبنية والعقارات والمصانع والمعدات والأجهزة، أو كان نشاط الشركة خدمياً كشركات الاتصالات والماء والكهرباء والنقل الجماعي والبحري والبري وشركات الطيران وغيرها من الشركات التي تقدم خدمات، وكان المقصود الاستفادة من ريع هذه الأسهم وربحها، لا التجارة بها، فهذه لا تجب الزكاة في أسهمها، وإنما تجب الزكاة في أرباح هذه الأسهم إذا بلغت نصاباً بنفسها أو بما تنضم إليه من جنسها وحال عليها الحول. عقد بيع وهمي ? أعمل موظفاً في شركة، وطبيعة عملي هي شراء حاجات وسلع لصالح صاحب الشركة أو العاملين فيها، فأذهب إلى السوق وأشتري البضاعة بسعر أقلّ من المكتوب عليها والمثبت في الفاتورة! فهل يجوز لي أن آخذ الفرق بين السعرين دون علم صاحب الشركة أو من أشتري له؟ وهل يجوز أن أشتريه لنفسي بالسعر الأقل ثم أبيعه للشركة بالسعر الأعلى والفاتورة ممن باعني إلى شركتي مباشرة دون علم صاحب الشركة؟ ?? يقول الله تعالى {إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا?}?النساء58 وإن العمل أمانة، وإن الموظف مؤتمن، والواضح من سؤالك أن طبيعة عملك شراء البضائع للشركة أو موظفيها، ومن الأمانة في عملك وإتقانه أن تشتري البضاعة بأقلّ سعر وأجود نوع، وعليك أن تطلب من البائع تثبيت السعر الذي اشتريت به أو ذكر نسبة الحسم التي حصلت عليها على المبلغ الإجمالي للفاتورة، وإذا أعطاك البائع نسبة من قيمة الفاتورة لأنك اشتريت من عنده فلا تأخذها بل ردها إلى صاحب الشركة أو من اشتريت له عملاً بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:» أَدِّ الْأَمَانَةَ إِلَى مَنْ ائْتَمَنَكَ وَلَا تَخُنْ مَنْ خَانَكَ»رواه الحاكم في المستدرك. ولا يجوز التحايل على شركتك بعقد بيع وهمي أو خفي فأنت موظف مؤتمن ووكيل لشركتك فلا يصح أن تتحول في هذه الصفقة إلى تاجر وسيط، فإذا أكرمك صاحب الشركة بشيء من المكافأة على أمانتك فخذه هنيئاً مريئاً. الحزن بعد وفاة الأم ? أنا سوف أرتدي الزي الأسود على أمي رغم أني أعرف أن الحزن ثلاثة أيام ولكني لا أستطيع أن أرتدي الملابس الملونة فهل علي وزر؟ ?? أعظم الله أجرك، وأحسن الله عزاءك، وغفر لأمك، والبسي ما شئت من اللباس ولا تلتزمي السواد كحداد على أمك، فالحداد إنما يكون من الزوجة على زوجها ورغم عظم المصيبة في الأم إلا أن المؤمن مطالب بالصبر وخاصة عند الصدمة الأولى، ومأجور عليه، وله في بقية أفراد الأسرة بعض السلوان. ووجهي الحزن على أمك إلى الاجتهاد في برها بعد موتها وذلك بكثرة الدعاء لها وحسن التواصل مع رحمها، ففي سنن أبي داود عن أبي أسيد مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال يا رسول الله: هل بقي من بر أبويّ شيءٌ أبرهما به بعد موتهما؟ قال: «نعم الصلاة عليهما والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما من بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما وإكرام صديقهما». ولتجتهدي في القيام بكل الأمور التي تعرفين أن أمك كانت تفرح بها في حياتها، ومن ذلك حسن التواصل مع إخوتك وغيرهم. الحلف على الغير ? منذ سنوات لم أكن أعلم حكم من حلف على غيره، وأنَّ الحلف يلزم الحالف دون المحلوف عليه، وقد حلفت على عدة أشخاص ولم يعملوا شيئاً، فما الحكم؟ ?? إذا حلف شخص على غيره ليفعلن فعلاً فلم يفعل فإنَّ الحالف يحنث دون المحلوف عليه، وإن كان من المستحب للمحلوف عليه أن يبر الحالف، فلا يخالفه لكي لا يُحنثه، فإن ذلك من حقوق المسلم على المسلم أن يبره إذا حلف عليه، ففي صحيح البخاري عن البراء بن عازب رضي الله تعالى عنه قال:(أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع: بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس،...وإبرار المقسم). قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه: مواهب الجليل: «قوله: أقسمت عليك بالله لتفعلن كذا، فهذا يحنث الذي أقسم إن لم يجبه الآخر كقوله: حلفت عليك بالله). وبناءً عليه: فإذا كنت تحلف على غيرك ليفعلن شيئاً ولم يفعله فإنَّ عليك أن تخرج الكفارة عن كل يمين حنثت فيه، حتى ولو كنت جاهلاً لما يترتب على يمينك.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©