الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

حصاد الأفكار

9 فبراير 2008 00:00
سؤال الفلسفة.. يضيقُ بعضُ الناسِ من كثْرةِ تعريفاتِ الفلسفةِ، بل ويعدُّها مثلبةً وعيباً· وهذه دليلٌ على الجهْلِ بطبيعة الفلسفةِ القائمة على الدَّهشة وإثارة الأسئلة والإقرار بالاختلاف والتفكير الحر· وليس من مَهمةِ الفلسفة أن تقدَّمَ الأجوبة النهائية والحاسمة، وإلا فإنها ''ستخونُ نفسَها'' كما يقول الفيلسوف الألماني كارل ياسبرز، وحسْبُها عملاً أن توقظ النائمين من سباتهم والناعمينَ في ملذاتهم، لكي يعيدوا التفكير من جديد في كل ما يعرفون وما لا يعرفون· (شايع بن هذال الوقيان: سؤال الفلسفة، موقع إيلاف الإلكتروني)· الأحياء والأموات.. في كتابه ''العلبة الأميركية السوداء'' نظر موريس دانتك في العلاقة بين كتابة الأحياء وكتابة الأموات قائلاً: الكتّاب الأموات يتكلّمون من خلال الكتّاب الأحياء، إنما ليس بالمعنى المبتذل حيث يتأثّر هؤلاء بأولئك، لكن باستمرار إبداع الأموات من خلال الأحياء الذين قرأوا لهم· فالكتّاب الأحياء هم استمرارية للكتّاب الأموات الذين لو كان باستطاعتهم إبداء رأيهم بعالم اليوم، لكتبوا ما يكتبه بعض الكتّاب المعاصرين· (رودولف ظاهر: دائرة العدم، جريدة السفير اللبنانية)· فلاسفتنا وإخفاق الحداثة.. الفلسفة هي بنت العقل، والسائد اليوم في الساحة الثقافية العربية هو النزعة اللاعقلية، لذلك أكاد أقول باستحالة وجود فلسفة عربية اليوم، وقد يكون في هذا الحكم بعض التعميم؟· ولكن أضرب لي، مع ذلك مثالاً على فيلسوف عربي واحد يستحق هذا الاسم! علماً بأنني لا أعفي نفسي عن هذا الحكم· وهذا شيء يدعو إلى الحزن؛ لأننا نعلم أن من صنع الحداثة الغربية هم الفلاسفة في المقام الأول؛ أفلا نعزو إخفاق الحداثة العربية، في أحد أسبابه على الأقل، إلى غياب وجود فلاسفة عرب؟· (جورج طرابيشي: جريدة الشرق الأوسط)·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©