الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التربية تعد وثيقة تضمين المفاهيم البيئية في المناهج

22 يونيو 2006 01:55
خالد البدري: انتهت لجنة إدماج القضايا البيئية في مناهج التعليم العام التي شكلتها وزارة التربية والتعليم بتوجيه من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة البيئة- أبوظبي من إعداد وثيقة تضمين المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية· وتهدف الوثيقة إلى المساعدة على ترشيد السلوك الإنساني تجاه البيئة وتجسيد مفهوم التربية الحديثة التي تستوعب الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لتحقيق مبدأ التنمية المستدامة· كما انتهت اللجنة من إعداد دليل الأنشطة البيئية للمعلمين والذي يشمل أنشطة مختلفة لتعزيز المفاهيم البيئية· وعقدت اللجنة خلال هذا الأسبوع اجتماعا في إمارة أبوظبي لاعتماد الوثيقة والأدلة الإرشادية بصيغتها النهائية· واستطاعت اللجنة أن تحدد الفجوات والمواد التي يجب إدخالها في المناهج التعليمية من خلال إجراء دراسة مسحية شاملة للكتب والمناهج والمقررات الدراسية الحالية والأنشطة المصاحبة والتعرف على الوضع الراهن وتحديد الفجوات والمشكلات المتصلة بالمحتوى والرسالة البيئية· وفي ضوء الواقع التربوي والتعليمي في دولة الإمارات ودراسة التجارب العالمية في مجال التربية البيئية أوصت اللجنة بتبني المنهج المتكامل الذي يقضي بدمج المفاهيم البيئية في المراحل العمرية المختلفة في معظم المواد الدراسية بدلا من تخصيص مادة دراسية جديدة تعنى بالتربية البيئية· كما قامت اللجنة بتحديد المفاهيم البيئية للمناهج الدراسية في المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية التي يجب تضمينها مراعية الأولويات البيئية على المستوى الوطني بشكل خاص وعلى المستوى العالمي بشكل عام· وكانت اللجنة انتهت في منتصف العام الماضي من إعداد مسودة تضمين المفاهيم البيئية في مناهج التعليم العام وتم عرضها في اجتماع موسع شمل جميع الجهات المعنية في الدولة مثل جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة الشارقة والمؤسسات البيئية مثل الهيئة الاتحادية للبيئة وهيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة وهيئة حماية البيئة والتنمية الصناعية في رأس الخيمة وعدد من الموجهين وبعض المعلمين من وزارة التربية والتعليم· وقد أجريت على الوثيقة بعض التعديلات على ضوء توصيات الاجتماع· وأعدت اللجنة دليلا للأنشطة البيئية أرتكز على أربعة محاور رئيسية شملت البيئة ومشكلاتها والتوعية البيئية والبيئة والتنمية والبيئة والعلم· وتم خلال إعداد الدليل توزيع المفاهيم المقترحة حسب الصفوف والمواد الدراسية ولكل مرحلة من مراحل التعليم العام مع مراعاة تتابع المفاهيم البيئية وتدرج صعوبتها لمراحل النمو· وسيتم مع بداية العام الدراسي القادم عقد دورات تدريبية وورش عمل للموجهين والمدرسين في مختلف المناطق التعليمية حول كيفية تنفيذ هذه الأنشطة وأفضل الطرق لتطبيقها· يذكر ان التربية البيئية ليست حديثة العهد بل لها أصولها التي تمتد في مختلف ثقافات الشعوب وقد اكتسبت أهمية كبرى في العقود الثلاثة الماضية نتيجة انبثاق الوعي بالمشكلات البيئية الكبرى وأصبحت ركناً من أركان المحافظة على البيئة يتكامل دورها مع التشريعات البيئية والإجراءات العلمية والتكنولوجية· وهناك العديد من التعريفات للتربية البيئية تتفق جميعها على أن التربية البيئية عملية بناء المدركات والمهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لفهم وتقديرالعلاقات المعقدة التي تربط الإنسان بمحيطه الطبيعي وتوضح حتمية المحافظة على المصادر الطبيعية وضرورة حسن استغلالها لصالح الإنسان لتحقيق التنمية المستدامة· وتقوم التربية البيئية على إعداد الإنسان للتفاعل الناجح مع بيئته بعناصرها المختلفة· وتعتبر التربية البيئية باختصار هي التعلم من أجل البيئة والتعلم للعيش في البيئة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©