الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تلفزيونات الكريستال السائل أبرز الخاسرين في كأس العالم

تلفزيونات الكريستال السائل أبرز الخاسرين في كأس العالم
22 يونيو 2006 02:03
إعداد - محمد عبدالرحيم: على عكس جميع التوقعات يبدو أن منافسات كأس العالم لكرة القدم جاءت لتوجه ضربة قاصمة وباهظة الثمن لمصنعي أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة· وقد نالت القضية حظاً كبيراً من الاهتمام الأسبوع الماضي عندما تراجعت أسعار أسهم أكبر خمسة شركات مصنعة لشاشات الكريستال السائل وفقدت بذلك مبلغاً يقدر بحوالي 8,5 مليار من قيمتها السوقية بعد أن أصبحت شركة ''إل جي فيليبس إل سي دي'' ثاني منتج رئيسي يشير في أسبوع واحد إلى أن شحناتها في الربع الثاني من العام سوف تتخلف عن سقف التنبؤات المحددة، كما أن الأسعار أخذت في التراجع بشكل أسرع مما كان متوقعاً· وكما ورد في صحيفة انترناشيونال هيرالد تريبيون مؤخراً فإن الشركات المصنعة للشاشات بما فيهم سامسونج اليكترونيكس وشارب أصبحت تدفع ثمن ما أنفقته بما يقدر بحوالى 10 مليارات دولار في العام الماضي من أجل زيادة السعة الإنتاجية، وهي تراهن على أن المنافسات الأكثر استقطاباً للمشاهدين سوف تجعل المصانع لا تكف عن الدوران، إلا أن مبيعات أجهزة التلفزة فشلت فيما يبدو في بلوغ أهدافها في الوقت الذي آثر فيه المستهلكون الانتظار لرؤية المزيد من الانخفاض في الأسعار· وتتطلع جميع الشركات ابتداء بمتاجر التجزئة البريطانية ''كيسا إليكترونيكالز'' ونهاية بشركة لويوو الألمانية المصنعة للأطقم التليفزيونية الآن إلى ما بعد مرحلة انخفاض المنافسة· وكما يقول يو جونج سانج، مدير إدارة التمويل في مكتب بي سي ايه لإدارة الاستثمارات في سيئول إن ''الأمر يبدو وكأن هذه الصناعة لن تستطيع الخروج من الهوة التي سقطت فيها في وقت قريب كما كنا نعتقد، وأصبح من الصعوبة بمكان التعامل مع السوق بهذا المستوى من الأسعار''· وأشار إلى أن الشركات المصنعة للشاشات قد أساءت تقدير أعداد أولئك المشجعين الذين فضلوا مشاهدة المباريات في الشوارع والمقاهي· بيد أن مصنعي الشاشات الذين استطاعوا استدرار مبلغ 43.9 مليار دولار في مبيعات عام 2005 حسب تقديرات مكتب آي سبلاي للبحوث كانت لديهم أسباب مقنعة تدعو للتفاؤل، فإجمالي أعداد المشاهدين لجميع المباريات البالغ عددها 46 مباراة في المنافسة التي انطلقت في التاسع من يونيو قدر بعدد يصل إلى 32.5 مليار شخص وفقاً لتوقعات شركة انفرونت سبورتز آند ميديا المعنية بعملية البث لمصلحة الفيفا· وكان من المتوقع أيضاً أن تشهد مبيعات شاشات الكريستال السائل ارتفاعاً بمعدل 52 في المائة إلى مستوى 17.7 مليار دولار كما ذكر مكتب آي سبلاي في ابريل المنصرم، بل إن شركة سامسونج المصنعة الأكبر في العالم للشاشات عمدت إلى رفع سقف توقعاتها فيما يتعلق بشحنات صناعتها قبل شهرين من الآن قبل أن تشير الشركة إلى أن المراهنة على نمو الطلب خلال كأس العالم فشلت فشلاً ذريعاً في مواكبة التوقعات· أما شركة إل جي فيليبس فقد ذكرت في ابريل الماضي أن شحنات أجهزة التلفزة سوف ترتفع بمعدل 50 في المائة في هذا الربع من العام إلا أنها لجأت إلى تخفيض مستوى النمو إلى 25 في المائة· وكانت الصناعة قد رصدت مبلغ 11.6 مليار دولار لإنفاقه على المعدات في عام 2006 بزيادة بمعدل 31 في المائة عن العام الماضي حسب تقديرات مكتب ديسبلاي سيرش للبحوث· ولا تزال أطقم تليفزيون شاشات الكريستال باهظة الثمن بالنسبة لبعض الزبائن في الوقت الذي تباع فيه تكنولوجيا البلازما المنافسة بأسعار أقل إذ أن أرخص نوع من تليفزيونات الكريستال السائل بحجم 42 بوصة من إنتاج شركة إل جي يباع في موقع شركة سيركويت سيتي على الإنترنت بسعر التجزئة يبلغ 2250 دولاراً· أما أكبر حجم من أطقم التليفزيونات التقليدية التي تعمل بواسطة أنابيب الكاثود الزجاجية بحجم 36 بوصة من نوع سوني فلا تزيد تكلفته على 950 دولاراً· أما أكثر ما أدى إلى مفاقمة المشكلة فإن العديد من المشترين المحتملين مثل جوشوا فيرفورد باتوا يفضلون مشاهدة المباريات وسط الجموع الحاشدة أو في داخل إحدى الحانات عوضاً عن المنزل· ويذكر أن فيرفورد الذي كان يعمل مصرفياً في أحد البنوك الاستثمارية في جنوب أفريقيا وصل إلى هونج كونج في زيارة بهدف الترويج والاستجمام وهو يقول: ''لا أعتقد أنني بحاجة الآن إلى جهاز جديد، إذ أفضل مشاهدة المباريات في إحدى الحانات في المدينة''· أما جون كوير صاحب إحدى المقاهي الضخمة في المدينة فقد عمد إلى تركيب ثلاثة شاشات كبيرة من الكريستال السائل على الجدران وسارع إلى إضافة المزيد من الوسائد على المقاعد حتى يجعلها أكثر راحة وهو يقول ''لم يعد هنالك شخص يرغب في مشاهدة كأس العالم وهو يجلس وحيداً في منزله''
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©