الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

صور .. أبرز تعديلات مترو دبي..العربة الأخيرة للنساء والأطفال وتوسيع الممرات لأصحاب الهمم

25 أكتوبر 2017 16:04
تفقّد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، أمس الثلاثاء بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، تصميم عربات مترو دبي التي يجري تصنيعها في فرنسا ضمن عقد يشمل توريد 50 قطاراً، منها 15 قطاراً لخدمة معرض «إكسبو 2020»، و35 قطاراً لتطوير مستوى الخدمة لمترو دبي. كما تم ذلك بحضور سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم. جاء ذلك بعدما دشّن سموه،أعمال الحفر الأساسية في نفق مشروع «مسار 2020» لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور» إلى موقع معرض «إكسبو 2020» بطول 15 كيلومتراً. واطلع سموه على الإضافات والتحسينات التي جرى إدخالها على التصميم الداخلي لعربات المترو، ومنها تخصيص العربة الأخيرة للنساء والأطفال، والإبقاء على جزء من العربة الأولى للدرجة الذهبية، فيما خُصصت بقية العربات للدرجة الفضية، مع إعادة توزيع المقاعد بطريقة عرضية في الدرجة الذهبية، وطولية في الدرجة الفضية وعربة النساء والأطفال، والإبقاء على الشكل الخارجي للقطارات، كما هو حالياً في عربات مترو دبي، وذلك حفاظاً على الهوية التصميمية لمترو دبي، باستخدام ألوانه المعروفة لدى الجمهور. وتشمل الإضافات الجديدة تحديث التصاميم من دون التأثير في الهوية العامة للمترو من خلال إدخال تصاميم جديدة للمقابض والإضاءة، ومواقع شاشات الإعلانات الرقمية، كما جرى وضع خريطة ديناميكية مضاءة لخط المترو ومحطاته، واستخدام نظام الإضاءة الحديثة «LED» الموفر للطاقة، وتعديل تصميم المنطقة المخصصة للأمتعة، بحيث يُمكن استخدامها لوقوف الركاب، فضلاً عن تحسين تصميم ومواقع وعدد المقابض «المسكات» داخل العربات، واستخدام أجهزة العرض الرقمية الحديثة للإعلانات، وخيار توزيع المقاعد على جانبي القطار، وزيادة عرض الممر بين العربات «Gangway»، كما روعي فيها ملاءمتها لأصحاب الهمم، وسهولة وسرعة دخول وخروج الركاب. وأعطى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إشارة البدء لإطلاق عمل حفار الأنفاق العملاق، الذي يصل طوله إلى 103 أمتار ويتمتع بمميزات تقنية فائقة وأطلقت عليه هيئة الطرق والمواصلات اسم «وقيشة إكسبو 2020»، معلناً بذلك بدء أعمال الحفر من منطقة «ديسكفري جاردن» إلى منطقة «غرين كوميونيتي» بطول 3.2 كيلومتر، على عمق يتراوح من 12.5 إلى 36 متراً. وقال سموه في تغريدة على «تويتر»: «مع مشروع مسار 2020 لمترو دبي، الطريق إلى إكسبو 2020 أصبح قريباً.. دبي ستقدم للعالم الأجمل والأرقى». واستمع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مستهل الزيارة، إلى شرح من الطاير عن سير العمل في مشروع «مسار 2020»، بدءاً من اعتماد سموه ترسية عقد المشروع على تحالف «إكسبولينك» في شهر يونيو 2016، مروراً بوضع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حجر الأساس للمشروع في شهر سبتمبر 2016، وفي الأول من نوفمبر الماضي، حيث كان بدء حفر أول أساسات المشروع في موقع «إكسبو 2020»، وشهد شهر أبريل من العام الجاري صب أول القوالب الخرسانية الجاهزة، وشهر أغسطس الماضي البدء في أعمال الجسور العلوية لمسار عربات المترو. وأوضح مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، الذي كان في استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن حفار الأنفاق العملاق «وقيشة إكسبو 2020»، سيجتاز في شهر يناير المقبل المحطة النفقية بالقرب من عقارات جميرا للجولف، وسيكون الانتهاء من كل الأعمال الخاصة بالنفق في شهر ديسمبر 2018، مشيراً إلى أن أولى عربات مترو دبي الجديدة، ستصل دبي في شهر يوليو 2018، وسيكون الانتهاء من أعمال الجسور العلوية في شهر نوفمبر 2018، على أن يتم الانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية في «مسار 2020» في شهر يوليو من عام 2019، وستبدأ «الهيئة» التشغيل التجريبي للمترو في شهر فبراير 2020. وأوضح الطاير، في معرض شرحه، أن الشركة المنفذة للمشروع انتهت في شهر أكتوبر الحالي من تجهيز المكان الخاص لوضع «الوقيشة» في منطقة «الفرجان» على عمق 12.5 متر فقط، وهو حائط مستطيل من الخرسانة مدعوم بدعامات أفقية حديدية. ويعد هذا العمق صغيراً جداً بالنسبة لأعمال حفر الأنفاق التقليدية. ولهذا، يعد مشروع «مسار 2020» فريداً من نوعه من حيث طريقة تجهيز آلة حفر الأنفاق بالكامل، قبل البدء بالتنفيذ وهذه من أحدث الطرق في أعمال حفر الأنفاق. وتمتاز آلة الحفر «الوقيشة» بقدرتها على تفتيت الصخور واختراق الطبقات الرملية وأي جزئيات أخرى قد تصادف عملية الحفر، وتحتوي على غطاء ترس معدني ضخم، ويظهر في مقدمته دولاب قاطع مع تجويف خلف الدولاب يختلف شكله حسب أنواع الحفر والطبقات الأرضية التي يجري حفرها، ونوع التربة التي يجري العمل بها، ويقع خلف التجويف رافعات هيدروليكية لدعم اندفاع الحفار إلى الأمام أثناء عملية الحفر. كما تتسم «الوقيشة» بأنها صديقة للبيئة، ولا تحدث أي تأثير سلبي للطبقات الأرضية المحاذية للتي تُجري بها عمليات الحفر، إضافة إلى أنها تحدث أنفاقاً ذات مستويات متناسقة ما يسهل عمليات البناء والإنشاء. .  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©