الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

النمو الاقتصادي ينعش سوق السيارات الفاخرة في الإمارات

22 يونيو 2006 02:12
عدنان عضيمة: أصبحت السوق الإماراتية تحتل مكانة بارزة من اهتمامات مصنّعي السيارات الفاخرة، التي يصل سعر الواحدة إلى مليون درهم أو أكثر، وقد لا نستغرب هذا الأمر لو توقفنا قليلاً عند الإحصائية التي أعلنت عنها أمس الأول مؤسسة ''ميريل لينش'' فيما يتعلق بزيادة عدد المليونيرات في الإمارات العام الماضي بمعدل 13% تقريباً مقارنة بعام 2004 ليصل عددهم إلى 59 ألف مليونير يملك كل منهم أكثر من مليون دولار نقداً· ويبلغ هذا الاهتمام عند بعض الشغوفين باقتناء السيارات الفاخرة الحد الذي جعل الإمارات تضم العديد من المجموعات النادرة التي يبلغ عددها بضع مئات عند هاو واحد فقط· وحول نشاط السوق الإماراتية في بيع السيارات الفاخرة يقول وسام عدنان خليل، مدير بورش أبوظبي: (من بين 3811 سيارة بورش سُلمت إلى العملاء في منطقة الشرق الأوسط خلال السنة المالية 2004-،2005 استأثرت سوق الإمارات العربية المتحدة وحدها بـ 1438 سيارة أو ما يساوي 38 بالمئة· وبلغت نسبة مبيعات سيارة الاستخدامات الرياضية الناجحة كاين 82 بالمائة منها؛ وبيعت في سوق أبوظبي العام الماضي وحده 466 سيارة من طراز بورش بلغت نسبة كاين منها 84 بالمائة)· ويقول خليل في تفسيره لهذا الإقبال: (في ظل الازدهار الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة والمشاريع العمرانية والسياحية نتوقع عاماً قياسياً آخر لبورش حيث نتوقع مبيعات تصل إلى 600 سيارة وذلك بفضل طرح عدة موديلات جديدة مثل أسطورة بورش الرياضية (911 توربو) و(911 تارجا جي تي3) و(كاين توربو إس) التي تعد الأقوى في فئتها)· وكان من الطبيعي أن تعد هذه المبيعات الكبيرة في دولة الإمارات عاملاً محفزاً للشركات الصانعة على تطوير منتجاتها نظراً للعوائد المالية التي تحققها من السوق المحلية للدولة· ومن ذلك مثلاً ما أشار إليه خليل من أن شركة بورش اتخذت مؤخراً وعلى ضوء الأداء القوي الذي حققته قراراً بتطوير وإنتاج سيارة جديدة بالكامل ستبصر النور في الأسواق العالمية عام ·2009 وهي تنضم إلى فئة سيارات الكوبية الرياضية (سبورتس كوبيه) الفاخرة بأربعة مقاعد وأربعة أبواب· وسيطلق على هذا الطراز الرابع للشركة والذي يأتي بعد كل من 911 وبوكستر وكاين، اسم ''باناميرا'' المستمد من سباق ''كاريرا باناميريكانا'' الأسطوري الطويل· وسوف يتم تجهيزها بعدة محركات أمامية ذات دفع خلفي· وتتوقع بورش أن تبلغ مبيعات باناميرا السنوية 20 ألف سيارة على الأقل على المستوى العالمي· وسيتم إنتاجها في مصنع لايبزيج الذي ينتج السيارة كاين وكاريرا جي تي السوبر رياضية· ومن ناحية أخرى، قامت شركة علي و أولاده بتسليم عدد 20 سيارة كاريرا جي تي السوبر رياضية لزبائنها في أبو ظبي، وهو إنجاز كبير حيث تم إنتاج 1250 سيارة فقط من هذا الطراز· وقد تتضح أهمية سوق الإمارات للسيارات الفاخرة من خلال اختيار قسم بورش الشرق الأوسط إمارة أبو ظبي لاحتضان الإطلاق الإقليمي للجيل السادس لسيارة (911 توربو)· سيارة الملكة ومن بين السيارات الفخمة التي تشهد رواجاً كبيراً في الإمارات (بنتلي)، وهي السيارة المفضلة عند الملكة إليزابيث· وقال إين غورستش، المدير الإقليمي لبنتلي في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند لـ''الاتحاد'': (تشهد سيارات بنتلي نمواً مستمراً في السوق المحلية· وفي حين تبقى الإمارات العربية المتحدة أكبر سوق لنا، فلقد أعدنا هيكلة قنوات التوزيع في المملكة العربية السعودية فحققنا نمواً سريعاً يقارب اليوم المستوى الذي بلغناه في الإمارات)· وتشير الإحصائيات التي قدمتها وكالة بنتلي في دبي إلى أن حجم مبيعاتها في عام 2005 بلغت في منطقة الشرق الأوسط 470 سيارة ومن المتوقع أن تتجاوز خطة هذا العام بيع حوالى 500 سيارة· وقال غورستش: (نحن لا نتطلع فقط إلى الاستمرار في النمو بل إلى تحقيق الاستقرار· ونحن مصرون على ألا نكتفي بتلبية احتياجات السوق)· وتتوفر من بنتلي حالياً عدة طرز هي: بنتلي كونتيننتال جي تي ، وبنتلي كونتيننتال فلاينج سبور وتباع بنفس السعر، وبنتلي أرناج· وتنتظر بنتلي خبراً سعيداً حيث ينتظر إطلاق النسخة المكشوفة من بنتلي كونتيننتال جي تي في سبتمبر من العام الجاري· مبيعات قياسية وقال كاظم الغريري، مدير مبيعات شركة أبوظبي موتورز، وكلاء رولز - رويس، إن الشركة باعت العام الماضي 32 سيارة في أبوظبي وحدها أو ما يعادل ضعف معدل المبيعات في عام ·2004 وأشار إلى أن وكالة رولز-رويس أبوظبي وحدها احتلت المرتبة الخامسة في معدل مبيعات الشركة في العالم أجمع·وبالطبع فإن الطرز التي تحدثنا عنها لا تمثل سوى نماذج مهمة يمكنها أن تعطي فكرة عامة عن سوق السيارات الفاخرة في الإمارات التي تعد من أنشط الأسواق في العالم·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©