الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
19 يوليو 2014 02:34
اللحن غير المتعمد لا يفسد الصلاة ? ما هو حكم من يصلي خلف الإمام الذي تتكرر منه أخطاء التنوين لكثير من كلمات المصحف أثناء الصلاة بما في ذلك سورة الفاتحة؟ ?? اعلم أن صلاتكم خلف هذا الإمام صحيحة؛ لأن اللحن أي الخطأ الخفي في القراءة مثل الخطأ في الغنة أو التن وين لا يبطل الصلاة ولا يؤثر على صحتها، وكذا اللحن الجلي، وهو الذي يغير المعنى لا تبطل به الصلاة، إلا أن تعمده، وذلك لأن الفقهاء قد قسموا اللحن في القراءة في الصلاة إلى أربعة أنواع: - لحن ناتج عن الجاهل، وهذا مختلف في صحة صلاة صاحبه، وصلاة من اقتدى به، والراجح الصحة. - لحن متعمد، وهذا صلاة صاحبه ومن اقتدى به باطلة اتفاقاً. - لحن ناتج عن سهو، وهذا لا يؤثر على صلاة المُقتدَى به والمقتدِي اتفاقاً. - لحن سببه العجز عن النطق الصحيح، فهذا صاحبه بمنزلة الألكن، فصلاته وصلاة من أتمَّ به صحيحة كذلك. وهذه المسألة نص عليها بهذا التفصيل الشيخ عليش رحمه الله في منح الجليل، فقال: (ومحل الخلاف في جاهل يقبل التعلم. وأما متعمد اللحن، فصلاته باطلة اتفاقاً، والساهي صلاته صحيحة اتفاقاً، والعاجز الذي لا يقبل التعلم صلاته صحيحة اتفاقاً أيضا، وأرجحها ــ بالنسبة للخلاف في الجاهل القابل للتعلم ــ صحة صلاته وصلاة المقتدي به)، والله تعالى أعلم. والخلاصة : صلاتكم خلف هذا الإمام صحيحة، والأفضل أن يقدم للإمامة من كان متقناً للقراءة، والله تعالى أعلم. وقت قضاء رمضان ?هل يجب قضاء أيام لم أتمكن من صيامها في رمضان الماضي قبل شهر رمضان؟ أم يجب أن أكون قد أنهيت القضاء قبل عشرة أيام من رمضان؟ ?? قضاءُ رمضان واجب وجوباً موسعاً، أي ما بين الأول من شوال من نفس السنة وحتى نهاية شعبان، ويجب فوراً إذا لم يبق من شعبان إلا عدد الأيام التي يجب قضاؤها، فمن عليه ثمانية أيام من رمضان مثلاً: فإنَّ وقت قضائها من بداية شوال وحتى نهاية شعبان، فإذا لم يبق من شعبان إلا ثمانية أيام، فإن قضاءها أصبح واجباً عليه فوراً، قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه مواهب الجليل: (قضاء رمضان ليس واجبا على الفور...فوقته موسع مقيد ببقية السنة ما لم يدخل رمضان آخر). وبناء عليه - أختي - فإذا كان عليك أيام من رمضان الماضي، فبادري بقضائها قبل أن يأتي رمضان القادم لكيلا تعتبري مفرطة في القضاء. قضاء المريض للصلوات الفائتة ? في العام الماضي أقعدت في المستشفى لمدة أسبوعين ونصف تقريباً، وفي تلك الفترة لم أصل صلواتي الخمس أبداً ولذلك فاتني الكثير من الصلوات، فهل أقضيها؟ ?? اعلمي أنَّ الواجب عليك هو أن تحسبي ما فاتك من الصلوات وقت المرض وتقضيها، واستغفري الله تعالى؛ لأنه كان الواجب عليك وقت المرض أن تتوضئي وتصلي كل صلاة حسب استطاعتك، فإن لم تستطيعي الوضوء فلتتيممي ثم تصلي؛ لأنَّ المريض يصلي حسب استطاعته فلا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فالصلاة لا تسقط عن الشخص ما دام عنده عقله ويصلي على حسب استطاعته؛ قال العلامة محمد عليش في منح الجليل:(قال ابن الجلاب: ولا تسقط عنه الصلاة ومعه شيء من عقله،. .وفي المدونة وليصل المريض بقدر طاقته فإن دين الله يسر). والخلاصة: الواجب عليك هو أن تحسبي ما فاتك من الصلوات وتقضيها وتستغفري الله تعالى، والله تعالى أعلم لف الميت بأكفان كتبت عليها آيات القرآن ? لوحظ في بعض الأكفان التي يلف بها الميت وجود آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو أذكار أو صورة الكعبة، وفي بعض الأحيان يكون هذا الكفن الغطاء الأخير فيسحب وقد يرمى به بعد الانتهاء من الدفن بجانب القبر، وقد يدفن مع الميت، فما هو الحكم الشرعي في مثل هذه الأكفان؟ ?? لا يجوز تكفين الميت بقماش كتب عليه شيء من آيات القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة أو الأذكار لما في ذلك من تعريضها للامتهان وعدم الاحترام؛ وهذا مما نهانا الشارع عنه، بل إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بتعظيم شعائره وجعلها علامة على تقوى القلوب؛ فقال سبحانه وتعالى: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ }الحج32، وقد سئل الأئمة الأعلام عن حكم فعل ذلك فنهوا عنه وأفتوا بحرمته، فقد نقل الإمام ابن حجر الهيتمي في كتابه الفتاوى الفقهية الكبرى عن الإمام ابن الصلاح فتوى بحرمة فعل ذلك؛ فقال:«أفتى الإمام ابن الصلاح بأنه لا يجوز كتابة شيء من القرآن على الكفن صيانة له عن صديد الموتى ومثل ذلك الكتاب الذي يسمونه كتاب العهدة ينبغي أن لا يجوز، وأقر ابن الصلاح على ذلك الأئمة بعده، وهو ظاهر المعنى جداً، فإن القرآن وكل اسم معظم كاسم الله أو اسم نبي له يجب احترامه وتوقيره وتعظيمه، ولا شك أن كتابته وجعله في كفن الميت فيه غاية الإهانة له إذ لا إهانة كالإهانة بالتنجيس، ونحن نعلم بالضرورة أن ما في كفن الميت لا بد وأن يصيبه بعض دمه أو صديده أو غيرهما من الأعيان النجسة التي بجوفه، فكان تحريم وضع ما كتب فيه اسم معظم في كفن الميت مما لا ينبغي التوقف فيه» وأما تغطية النعش بقماش كتب عليه شيء من القرآن أو الأحاديث أو الأذكار فيجوز إن أمن عدم تعرضه للامتهان والأولى عدم فعل ذلك؛ لأنه قد يتعرض للإساءة في وقت يكون الناس مشغولون بدفن الميت عن الانتباه لمثل ذلك فيكون تركه أولى، والله تعالى أعلم. والخلاصة: لا يجوز تكفين الميت بقماش كتب عليه شيء من آيات القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة أو الأذكار لما في ذلك من تعريض لها للامتهان وعدم الاحترام، أما تغطية النعش بما كتب عليه شيء من ذلك فإن ذلك يجوز ولكن الأولى تركه، والله تعالى أعلم. الرقية الشرعية ? أريد معرفة الرقية الشرعية للأهل والأولاد والمال؟ ?? الرقية في حقيقتها دعاء فإن الله وحده هو الحافظ وهو وحده الشافي، والدعاء يصح بكل ما صح معناه وسلم مبناه، والأفضل أن تكون الرقية بالقرآن أو بأسماء الله وصفاته أو بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم. ومن المهم جدا تحصين الأهل والأولاد والمال يوميا بالمحافظة على أذكار الصباح والمساء، والالتزام بالصدقة بما تيسر وبأداء الحقوق وصلة الرحم. وإذا احتاج المسلم إلى رقية فإن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان لنفسه، فالرقية لا تحتاج إلى معالج متخصص، ولذلك ينبغي الحذر من الدجالين والمشعوذين الذين يستغلون حاجة الناس واضطرارهم ليقوموا بنصبهم واحتيالهم، ومن أنفع ما يرقى به: 1- فاتحة الكتاب والمعوذتان وسورة الإخلاص وآية الكرسي. 2- ما في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، ويقول: «إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق: أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة».3- ما رواه البخاري في صحيحه عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله، يمسح بيده اليمنى ويقول: «اللهم رب الناس أذهب البأس، اشفه وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما».4- ما في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه، أو كانت به قرحة أو جرح، قال: النبي صلى الله عليه وسلم بإصبعه هكذا، ووضع سفيان سبابته بالأرض، ثم رفعها «باسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، ليشفى به سقيمنا، بإذن ربنا».5- ما في سنن ابن ماجه عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن جبرائيل، أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد اشتكيت؟ قال: «نعم» ، قال: «بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين، أو حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك».6- ما في صحيح مسلم عن عثمان بن أبي العاص الثقفي رضي الله عنه، أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل باسم الله ثلاثا، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر».7- ومما ينفع في فك السحر بإذن الله:- قوله تعالى: {فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين} [يونس81 ].وقوله تعالى: {فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون} [الأعراف 118إلى120].وقوله تعالى: {إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى} [طه69].ويجوز النفث بهذه الآيات أو غيرها في تراب أو ماء ثم جعل ذلك على المريض لما في سنن أبي داود: «...ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح ثم نفث عليه بماء وصبه عليه..».8- من المفيد تحصين البيت بقراءة سورة البقرة، ففي صحيح مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «...اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة». ولا حرج في الاقتصار على بعض هذه الآيات والأدعية أو قراءة غيرها حسب ما يتيسر فالأمر فيه سعة، والله تعالى أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©